facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطويسي يوقع اتفاقية التعاون الثقافي مع الصين


22-09-2016 09:16 AM

عمون - وقع وزير الثقافة الدكتور عادل الطويسي ووزير الثقافة الصيني لوه شوقانغ مذكرة تفاهم في بكين، لإنشاء المركز الثقافي الصيني بعمان، في سياق حضوره فعاليات المعرض الثقافي الدولي لطريق الحرير، الذي يلقي الطويسي كلمةً فيه عن التنمية الثقافية في الأردن ضمن ندوة آليات جديدة للتبادل والتعاون الثقافي بين بلدان طريق الحرير.

وجاء بالمذكرة رغبةً من الوزارتين في مواصلة تعزيز التبادل والتعاون الثقافي لتعميق التفاهم المتبادل وأواصر الصداقة بين شعبي البلدين. تعمل وزارة الثقافة في جمهورية الصين الشعبية على انشاء مركز تقافي في الاردن، يعمل المركز الثقافي الصيني على تقديم برامج ثقافية ذات جودة مفتوحه في وجة العموم وقايمه على تعاون ودي مع شركاءة ، ويلتزم بالقوانين والأنظمة الأردنية في إنشائه وتشغيله، مثلما يعمل الجانب الأردني على توفير التسهيلات المتعلقة بإنشاء وتشغيل هذا المركز، ليتم تحديد التفاصيل المتعلقة بإنشائه عبر المشاورات بعد التوقيع على مذكرة التفاهم، حيث يخضع إنشاء المركز الثقافي الصيني في الأردن لمبدأ المعاملة بالمثل بين البلدين، كما لا يعتبر الطرفان هذه الوثيقة معاهدة دولية بل مجرد مذكرة تفاهم بينهما، تدخل حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير و تفعيل العلاقات الثقافية الثنائية النتميزودة و شجع الوزرين تعزيز هذه العلاقات و خاصة ان العام المقبل سيشهد مرور اربعين عام على العلاقات الاردنية الصينية.وكما وجه وزير الثقافة الاردني للجانب الصيني المشاركة في مدن الثقافة الاردنية التي تقام كل عام .

وتستمر زيارة الوزير الاردني من 17-21/9 وتشمل الاطلاع على أهم المعالم الثقافية والتراثية الصينيّة، كالقرية الأولمبية والمركز الوطني للفنون الأدائية، والقصر الامبراطوري ، والمتحف الوطني الصيني والمعبد السماوي ، قبيل حضور المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة الصينية، ومحافظة مقاطعة قانسو، وهيئة إدارة الاعلام والمطبوعات والاذاعة والتلفاز والسينما، وهيئة السياحة الوطنية، ومجلس الترويج للتجارة الدولية في الصين.

يشار إلى أن المعرض الذي يحضره قادة دول، ووزراء ثقافة ووزراء سياحة واتصالات من دول على طريق الحرير»، وبعثات دبلوماسية صينية، وقادة منظمات دولية مهتمّة، يهدف إلى إيجاد فرصة لتعزيز العلاقات بين الشعوب، وبناء استراتيجية للثقة المتبادلة، ومناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الواقعة على طريق وحزام الحرير. كما سيشارك في فعالياته حوالي 83 وفداً من 74 دولة، و4 منظمات دولية من UNESCO, UNWTO, EU Parliament and CICA، إضافةً إلى 9قادة دول وحوالي 42 وزير ثقافة من مختلف دول العالم.

وقالت وزراة الثقافه الصينية ايضا بانها ستيقم عروضا لقرقة صينية ومعرض للتراث العام القادم بمناسبة عيد الربيع الصيني.

حضر التوقيع من الجانب الاردني سفير المملكة يحيى القرالة والقنصل الاردني في بكين ورولا عواد مديرة العلاقات الثقافية الدولية والعامة و حسام علاونة مدير مكتب وزير الثقافة. ومن الجانب الصيني مديرة العلاقات الدولية ومدير علاقات غرب اسيا و مدير المراسم د. يوسف خطايبة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :