facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




طلبة "الهاشمية" يعتصمون .. وبني هاني: لم نرفع الرسوم


27-09-2016 02:50 PM

عمون - مجحم الخوجا - تضاربت الانباء حول حقيقة رفع الجامعة الهاشمية لرسوم برنامج التنافس؛ ففي الوقت الذي نفى فيه رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني أن تكون الجامعة قد رفعت "فلسا واحدا على أي من برامج الدراسة، يصر كل من الطلبة والحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" على ان الجامعة رفعت بالفعل الرسوم، بل إن الحملة قدمت وثيقتين خاصتين بالرفع.

وقال في تصريح لـ"عمون" إن الاعتصام الذي يقوم به الطلبة هو خاص بمطلبهم اعادة امتحان الطلبة المسجلين في الصيفي الثاني والذين تقدموا له واخفقوا.

واضاف، انا مسؤول عن كلامي فلم نرفع رسوم برنامج التنافس أو الموازي فلسا واحدا.

وكان طلبة جامعة الهاشمية قد أعلنوا عن اعتصام داخل حرم الجامعة احتجاجا على رفع ادارة الجامعة لرسوم برنامج التنافس، على ما يقولونه هم.

ووفق مجلس طلبة الجامعة فإن "الاعتصام الذي بدأ ظهر اليوم سيكون مفتوحا إلى حين عودة ادارة الجامعة عن قرارها.

وأصدر المجلس بيانا تلقت "عمون" نسخة منه جاء فيه أن "إدارة الجامعة الهاشمية أسوأ أسلوب في النظام البشري بالضغط على أهل العلم بالامور المادية، علماً بأن الجامعة منذ نشأتها تتبع نظام دفع لم يكن يشكل مشاكل او عبئاً مالياً كبيراً على الطلبة او الجامعة.

ووفق البيان فإن الجامعة بالفترة الاخيرة أظهرت للجميع بأنها مؤسسة ربحية اكثر من كونها مؤسسة تعليمية، وظهر ذلك من خلال عدة قرارات ظالمة كان آخرها قرار ترصيد الرسوم الذي جاء في نهاية الفصل وبشكل غير معلن سابقاً.

وأكد طلبة الجامعات الاردنية وتحديداً طلبة الجامعة الهاشمية لم يكونوا يوماً فئران تجارب على قرارات يتم اتخاذها وتغييرها بشكل شبه يومي وفي كل اجتماع لمجلس العمداء.

واشار المجلس إلى أن بعض الطلبة يستطيع دفع رسومه خلال الاسابيع الأولى من الدوام، والبعض الآخر لا يمكنه ذلك ومنهم من يُشكل زملاؤه بين بعضهم لجنة لجمع رسومه لمساعدته ويكلفهم ذلك أسابيع عديدة، وبهذا ستكون القرارات الأخيرة أدت إلى حرمانه من دراسة الفصل أو تأخير تخرجه.

ويطالب الطلبة بتراجع الجامعة عن جميع القرارات المعنية بالأمور المالية للطلبة، وإعادة الامور لما كانت عليه دون التعديل عليها او تخدير الطلبة بقرارات لحظية، مشيرا الى ان أبرز القرارات المالية التي تمس طلبة الجامعة الهاشمية بالفترة الاخيرة وتم تطبيقها حالياً ولم يتم الغائها هي :

- تطبيق نظام الدفع قبل التسجيل على جميع الطلبة المستجدين (البكالوريوس والدراسات العليا

- تطبيق نظام الدفع قبل التسجيل على الطلبة الذين قاموا بتحويل التخصص داخل الجامعة بسبب اعتبارهم طلبة مستجدين بالتخصصات

- تطبيق نظام ترصيد الرسوم على طلبة الفصل الصيفي الثاني الذين قاموا بتقديم أي امتحان لأي مادة او الذين قام أحد أعضاء الهيئة التدريسية بوضع علامة مشاركة لهم بأحد المواد (تم اتخاذ القرار نهاية الفصل)

- تطبيق نظام حذف الجداول حذفاً نهائياً في حال لم يقم الطالب بدفع رسومه قبل نهاية 29/9 (البكالوريوس و الدراسات العليا)

وكانت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بعثت اليوم الثلاثاء رسالة إلى وزير التعليم العالي وجيه عويس طالبته فيها التدخل لوقف قرار الجامعة الهاشمية رفع رسوم التنافس لتخصصين اثنين بما يخالف الرسوم التي الموضوعة في القبول الموحد.

وحددت إدارة الجامعة الهاشمية وفق ذبحتونا رسوم البرنامج العادي "تنافس" لتخصص الارشاد النفسي بـ 30 دينار للساعة، ولتخصص التربية الخاصة بـ 30 دينارا للساعة. علماً بأنه وفقاً للقبول الموحد، فإن رسوم الساعة لهذين التخصصين هو 25 ديناراً للساعة.

ورأت الحملة أن قيام إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم تخصص الإرشاد النفسي وتخصص التربية الخاصة هو إجراء باطل قانوناً كون الطلبة قاموا بالتسجيل في هذه التخصصات وفقاً للرسوم الموجودة في ورقة القبول الموحد حيث تعتبر هذه الورقة عقداً رسمياً بين الطالب وإدارة الجامعة.

كما أبدت الحملة خشيتها من أن يكون ما قامت به إدارة الجامعة الهاشمية هو بداية تنفيذ قرار "معلّق" برفع رسوم التنافس لكافة التخصصات، ما سيكرس التعليم لطبقة الأغنياء، ويمهد لخصخصة الجامعة الهاشمية.

ولفتت "ذبحتونا" إلى أن إدارة الجامعة الهاشمية استحدثت العام الماضي تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال برسوم 60 دينار للساعة على البرنامج التنافسي وهي رسوم مرتفعة جداً وتساوي رسوم الجامعات الخاصة، ولا يستطيع الطالب من ذوي الدخل المتوسط أو الفقير دراستها.

وختمت الحملة رسالتها بالمطالبة بعملية دراسة شاملة لكافة رسوم التنافس في الجامعات الرسمية ومدى مواءمتها لإمكانيات وقدرات ومتوسط دخل المواطن الأردني.



وتالياً نص الرسالة:

معالي وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس المحترم

تهديكم الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" تحياتها وتتمنى لكم دوام الصحة والعافية وبعد ..

فقد وردت لحملة "ذبحتونا" عدة شكاوى من أولياء أمور لطلبة تتعلق برسوم بعض التخصصات في الجامعة الهاشمية، حيث قامت إدارة الجامعة بتحديد رسوم البرنامج العادي "تنافس" لتخصص الارشاد النفسي بـ 30 دينار للساعة، ولتخصص التربية الخاصة بـ 30 دينار للساعة. علماً بأنه وفقاً للقبول الموحد، فإن رسوم الساعة لهذين التخصصين هو 25 دينار للساعة.

إن قيام إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم تخصص الإرشاد النفسي وتخصص التربية الخاصة هو إجراء باطل قانوناً كون الطلبة قاموا بالتسجيل في هذه التخصصات وفقاً للرسوم الموجودة في ورقة القبول الموحد حيث تعتبر هذه الورقة عقداً رسمياً بين الطالب وإدارة الجامعة.

إننا نأمل من معاليكم التدخل لإلغاء الزيادة في رسوم هذين التخصصين. كما نبدي خشيتنا من أن يكون ما قامت به إدارة الجامعة الهاشمية هو بداية تنفيذ قرار "معلق" برفع رسوم التنافس لكافة التخصصات، ما سيكرس التعليم لطبقة الأغنياء، ويمهد لخصخصة الجامعة الهاشمية.

كما نحيطم يا معالي الوزير علماً، بأن إدارة الجامعة الهاشمية قد استحدثت العام الماضي تخصص تكنولوجيا معلومات الأعمال برسوم 60 دينار للساعة على البرنامج التنافسي وهي رسوم مرتفعة جداً وتساوي رسوم الجامعات الخاصة، ولا يستطيع الطالب من ذوي الدخل المتوسط أو الفقير دراستها.

معالي الوزير،

نأمل أن تتم عملية دراسة شاملة لكافة رسوم التنافس في الجامعات الرسمية ومدى مواءمتها لإمكانيات وقدرات ومتوسط دخل المواطن الأردني.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

ملاحظة: مرفق صورة من رسوم التخصصين على الموقع الإلكتروني لموقع القبول الموحد وموقع الجامعة الهاشمية حيث يظهر التباين بين الرسوم في الموقعين.

الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا





  • 1 مواطن 27-09-2016 | 05:28 PM

    لو عدد سكان الاردن 50 مليون كان شو صار فينا ؟ شو هل الشعب هذا الي طول نهارو اعتصمات ومسيرات وانتقادات وتخريب وحرق ممتلاكات وقطع طرق بصراحة هذا شعب اصبح لايطاق ولايجوز الاستمرار بتعامل معو بحضارية

  • 2 متضرر 27-09-2016 | 11:41 PM

    ارجوا من ادارة عمون التحقيق في جميع تعيينات و ابتعاثات الاداره في فتره الصيف، استغلت الجامعه إنشغال الهيئه التدريسيه، و مررت قرارات مخالفه نص و روح القوانين و التعليمات. و كلها قرارات فرديه .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :