facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"انتاج" تثمن وضع التعليم العالي لخطة تنفيذية لمخرجات "تنمية الموارد البشرية"


18-10-2016 07:21 PM

عمون - ثمنت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات –انتاج، قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي بوضع الوزارة لخطة تنفيذية لمخرجات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في قطاع التعليم العالي.

وأعلن الطويسي خلال لقائه الأول مع رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية بجامعة اليرموك، ان الخطة سترفع إلى مجلس الوزراء في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة، وستتضمن ما ورد في الاستراتيجية حيال محاور الحاكمية وأسس القبول والاستثناءات وتخصيصات القبول والأوضاع المالية للجامعات الرسمية.

وفي رد توضيحي على تصريحات الوزير قال مدير برنامج جسور لضبط المعايير والمهارات JoSSOr - احد برامج جمعية انتاج- المهندس إياد الأشرم ان هناك حاجة ماسة للسعي لجسر الفجوة بين المهارات الموجودة ومتطلبات سوق العمل التي تم تحديدها من شركات القطاع الخاص، الأمر الذي من شأنه خلق فرص عمل جديدة ذات قيمة عالية، حيث ان جمعية انتاج عبر تواصلها الدائم مع شركات القطاع تلمس الحاجة المستمرة للمهارات الحديثة المواكبة لما وصلت اليه أحدث التقنيات في العالم.

وتمنى الأشرم أن تشمل الخطة التنفيذية لمخرجات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية - التي ستعمل الوزارة على تنفيذها - الاطار الوطني للمؤهلات الخاص بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ICT QF ) والذي تم اعداده آنفا من قبل برنامج جسور ويمكن اعتباره حجر اساس لبناء الاطار الوطني للمؤهلات الموصى باعتماده في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والذي سيعمل بدوره على رفع مستوى نوعية النظم التعليمية وارتباطاتها بحاجة سوق العمل ومتطلباته وتشجيع مواصلة التعلم لمختلف الاعمار.

واضاف الاشرم أن 97 بالمئة من الشركات العاملة في القطاع تفضل توظيف حديثي التخرج من حملة شهادة البكالوريوس وفق دراسة اعدتها جمعية انتاج باستطلاع اراء 136 شركة عاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمملكة، كما اظهرت الدراسة حاجة الطلبة لمزيد من المهارات في اللغة الإنجليزية والتحفيز والرغبة في التعلم والتطور الذاتي المستمر والإنتاجية بحسب الشركات التي شملتها الدراسة المعدة.

وبحسب الدراسة المذكورة فإن عدد الوظائف المتاحة لدى الشركات المستطلعة لعام 2015 كان 2331 وظيفة وكان نصيب الخريجين الجدد 812 وظيفة منها كما توقعت هذه الشركات توظيف ما بين 500 الى 1000 خريج في العام 2017.

وأوضح الاشرم ان اعتماد وضمان تطبيق الاطار الوطني للمؤهلات سيفتح الأبواب أمام التقدم في التعليم والتدريب والتوظيف كما ستساعد المتعلمين على اتخاذ قرارات واعية حول المؤهلات التي يرغبون في متابعة تعلمها والمهارات التي يودون اكتسابها ومقارنة مستويات المؤهلات المختلفة وتحديد طرق مختلفة للتقدم.

في الوقت نفسه فان نظام المؤهلات الوطنية سيوفر لأرباب العمل مرجعية حول نتائج التعلم ويضع بذلك الروابط بين التعليم والعمل وحاجة السوق وهو جوهر مايعمل به برنامج جسور.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار أن من مسؤوليتنا وخاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الوصول إلى أردن مبني على الاقتصاد الرقمي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني .

واضاف ان النتائج التي اظهرتها الدراسة المعدة سابقا من قبل الجمعية، اكدت على اهمية مواكبة مناهج الجامعات للتطورات المستمرة مع السعي الحقيقي لمواءمة تلك المناهج مع متطلبات سوق العمل، حيث ان جمعية انتاج تواصل عملها لتحقيق هدفها نحو رفع كفاءة طلبة الجامعات لتزويد السوق المحلي بطلبة مؤهلين يمتلكون مهارات متميزة تمكنهم من العمل في السوق المحلي لجذب المزيد من الاستثمارات مباشرة وذلك عبر تعاونها مع كافة جامعات المملكة لرفد سوق العمل بخريجين مؤهلين بحسب متطلباته والسعي لتقديم خدمات تدريبية متعددة للشباب في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.





  • 1 وضع الأخلام سهل 19-10-2016 | 09:27 AM

    لكن هناك موارد مالية كافية لتحقيق هذه الأحلام مع وجود ملايين من الأطفال المحتاجين للتربية والتعليم والـتأديب وغيره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :