facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لبنان العودة إلى ميثاق 1943وتحالف الموارنة والسّنة!


طارق مصاروة
20-10-2016 01:27 AM

علينا التنبه لما يحدث في لبنان خلال هذا الاسبوع، فهناك إمكانية لانتخاب رئيس الجمهورية، وهناك احتمال فوز العماد عون من أول جلسة انتخاب يعقدها مجلس النواب اللبناني. وذلك بعد إعلان رئيس «المستقبل» سعد الحريري ترشيح عون للرئاسة، وهو الذي كان أهم المتسبّبين في فراغها خلال عامين ونصف العام.

واللعبة الحزبية في لبنان لم تعد مثيرة للاهتمام، فالحريري رشّح سليمان فرنجية وهو ليس من حزبه وإنما يضم حزب الله وحزب عون، وجعل جماعة 8 آذار أمام معضلة حقيقية. فهذا الترشيح يضمن فوزه دون أي مشكلة فهو حليف لحزب الله، وصديق للنظام السوري.

الحريري بترشيحه عون، أعاد لبنان إلى ميثاق 1943.. ميثاق الاستقلال اللبناني، الذي قام على تحالف سنّي ماروني عقده بشارة الخوري رئيس الجمهورية مع رياض الصلح رئيس الوزراء.

لقد حاول عون تغيير المعادلة بتحالف ماروني – شيعي يحكم لبنان، لكنه لم ينجح, فحزب الله ليس معنيّاً بوضع لبنان، وهو يفضل ابقاءه بلا حكم.. وهذه سياسة المرحلة في زحف إيران على المنطقة: ففي العراق لا حكم، وفي سوريا لا حكم، وفي اليمن لا حكم. وهذه مرحلة توصل إيران إلى التغيير الذي تريده في المنطقة، لكن بعد التخلص من اللاعبين التركي والسعودي، والإبقاء على التحالف غير المعلن مع الولايات المتحدة.

ترشيح السنُّة للجنرال عون رئيساً للجمهورية، (والسنُّة هنا الحريري وما يمثله في السعودية) يعني تشكيل سعد الحريري للوزارة – هكذا في نص الميثاق الوطني.

حزب الله لم يقل شيئاً حتى الآن، وهو مستعد كما يبدو لقبول انتخاب حليفه عون للرئاسة، لكنَّ رئيس مجلس النواب وحركة أمل ترفض توليفة الحريري، ويعلن أن انتخاب عون سيؤدي إلى كارثة، وإلى اختلال في الموازين التي يقوم عليها استقلال لبنان واستقراره. ومثل هذا الموقف يمكن أن يؤدي إلى انفراط التحالف الشيعي بين حزب الله وأمل.

هذا الوضع جعل من وليد جنبلاط (الحزب الاشتراكي والكتلة الديمقراطية) بيضة القبّان، فالرجل مع أنه من كتلة 16 آذار وحليف الحريري إلا أنه مرتبط برئيس مجلس النواب نبيه بريّ بتحالف جديّ غير معلن.. لكنه معروف ومحسوب من كل زعماء الطوائف.

هل سيعود ميثاق 1943، وتنتهي كل تابوهات مؤتمر الطائف، واتفاقات الدوحة وكل افرازات تحالف موارنة عون وشيعة حزب الله؟.

لقد وحّد الموارنة (عدا الكتائب) مواقفهم والحريري ضامن، كما يبدو، وحدة السنُّة. وكل شيء يتوقف على المشهد الأخير في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :