facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استطلاع: الأردنيون يؤيدون انتخاب كلينتون

الأردنيون يؤيدون كلينتون
الأردنيون يؤيدون كلينتون
27-10-2016 01:44 AM

عمون - اظهر استطلاع للراي العام على المستوى العالمي، وشمل عددا من الدول العربية، بينها الاردن، تجاه الانتخابات الرئاسية الاميركية، ان الاردنيين، كما العرب، يفضلون المرشحة الديمقراطية لتلك الانتخابات هيلاري كلنتون على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.


الاستطلاع، الذي اجرته شركة "الخطوط البيانية للدراسات" في الاردن وعدة دول عربية، اشار الى ان 66 % من المشاركين بالاستطلاع في الاردن اجابوا على سؤال "اذا كنت ستصوت في انتخابات الرئاسة الاميركية فلمن ستصوت: لهيلاري كلنتون ام لدونالد ترامب؟" بانهم سيصوتون لكلنتون، مقابل 3 % لترامب. بينما بلغت نسبة المصوتين المفترضين لكلنتون على المستوى العربي 63 %، مقابل 14 % لترامب.


وتفصيل الموقف من احد المرشحين للرئاسة الاميركية على مستوى بعض الدول العربية بدا تقارب واضح بالنسب مع مستوياتها في الاردن، حيث ايد 53% من المصريين كلنتون و9 % ترامب، وفي العراق ايد كلنتون 56 % وترامب 23 %، وفي لبنان 45 % لكلنتون و22% لترامب، وفي الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة 40 % لكلنتون و18 % لترامب.


كذلك، اظهر الاستطلاع، الذي تنفرد "الغد" بنشره، ان 34 % من الاردنيين يعتقدون ان على الرئيس الامريكي المقبل اعطاء الاولوية للمصالح الاقتصادية للشعب الاميركي، مقابل 16 % لذات الخيار على المستوى العالمي، فيما ايد 45 % من الاردنيين ضرورة اعطاء الرئيس المنتخب الاولية لمصالح شعوب العالم، بينما ايد 19 % منهم ان يعطي اولوية متساوية لمصالح شعوب العالم والشعب الاميركي. فيما كانت النسبة على المستوى العالمي 47 % للاولوية المتساوية، و31 % لاولوية مصالح شعوب العالم.


وردا على السؤال الثالث في الاستطلاع ويقول "ما هو حجم تاثير الرئيس الامريكي على بلدك؟"، اجاب 33 % من الاردنيين ان تاثيره "كبير"، مقابل 70 % راوا لك على المستوى العالمي. فيما راى ان "التاثير منخفض" 19 % من الاردنيين ومثلهم على المستوى العالمي.

بينما قال 19 % من الاردنيين و6 % على المستوى العالمي انه "ليس له تاثير"، فيما اجاب بـ"لا اعلم" 5 % من الاردنيين و6 % على المستوى العالمي.

وكان التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الأميركية بدا امس في عدة ولايات، تمنح الإمكانية للناخبين للإدلاء بأصواتهم، قبل موعد الانتخابات المحدد في 8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وتسمح 37 ولاية أميركية بالتصويت المبكر في الانتخابات، ويختلف تاريخ بدء التصويت بين ولاية وأخرى.

ومن المتوقع أن يدلي 46 مليون ناخب أميركي بأصواتهم في التصويت المبكر، الذي يمكن إجراؤه عبر البريد أيضا.





  • 1 ابو مهند 27-10-2016 | 09:30 AM

    مع احترامي ل شركة الخطوط البيانية للدراسات هناك الكثيرين الذين يؤيدون ترامب وانا واحد منهم هيلاري كلنتون هي مؤيدة لايران وضد العرب ومع الفرس وهي تقول الشيعة ليسوا متطرفين بينما السنة نعم لا اعرف من اين هذه الدراسة هل هي ايرانية اضف الى ذلك مع اسرائيل الايكفي هذا ؟

  • 2 ابو خالد 27-10-2016 | 02:06 PM

    مع كل الاحترام بس العينه الاحصائيه مختاره و متحيزه الى كلينتون ولا تعبر عن الاردنيون
    كلينتون من سلمت ودمرت ليبيا واليمن وسوريا والعراق
    انا مع ترامب حتى لو انني لا اتمنى اي واحد منهم ولكن اميل الى ترامب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :