facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطابات العرش والملفات الساخنة في المراحل المختلفة

جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين "الصورة أرشيفية"
جلالة الملك عبدالله الثاني إبن الحسين "الصورة أرشيفية"
07-11-2016 11:02 AM

عمون - تكشف خطابات العرش السامي في المجالس النيابية المختلفة عن الملفات الأبرز التي تعيشها المملكة.


وتتيح دراسة خطابات العرش على مدى عقود للباحثين المجال واسعا لدراسة أهم المحطات التي تواجه الاردن، والطريقة المطلوبة فيها معالجتها.

وعلى حد تعبير النائب الاسبق الدكتور ممدوح العبادي لـ "عمون" فإن ملفات مثل الاقتصاد واللاجئين والارهاب، ستكون من بين أهم الملفات التي سيحويه الخطاب الحالي، مشيرا إلى ما تناقلته وسائل "إعلام محلية من أن خطاب العرش لافتتاح الدورة العادية لمجلس النواب الثامن عشر، اليوم الاثنين سيكون مختصرا ويتضمن خطوطا عريضة للمرحلة المقبلة".

ونوه د. العبادي ان جلالة الملك رئيس السلطة التنفيذية ويقوم بها من خلال وزرائه، وهو ما يعني ان خطاب العرش السنوي الذي تفتتح فيه الدورة البرلمانية العادة يحوي في العادة المشاريع والاجراءات التي ستقوم بها الحكومة، لكن الجديد اليوم هو ما حوته الورقة الملكية النقاشية السادسة من ملفات وسياسات.

وقال النائب الأسبق إن العادة أن يطلب رئيس الوزراء من وزرائه أن يقدموا - قبل شهر من الخطاب - أبرز المشاريع التي تعمل عليها الوزارات خلال العام المقبل من هنا يلقي جلالة الملك بصفته رئيسا للسلطة التنفيذية في مجلس الامة خطابه شارحا هذه الخطط المستقبلية لكن ضمن سياسات عريضة.

واضاف د. العبادي ان الرصد العام لخطابات العرش السامي تكشف عن الملفات والتحديات التي تعاني منها البلد في مرحلة وتوقيت خطاب العرش السامي.





  • لا يوجد تعليقات

لا يمكن اضافة تعليق جديد