facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هذا ما قاله القدوة عن اغتيال ابو عمار وايامه الاخيرة بالمشفى

الدكتور ناصر القدوة، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات
الدكتور ناصر القدوة، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات
14-11-2016 09:14 AM

عمون - اتهم الدكتور ناصر القدوة، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات، اسرائيل مرة اخرى بمسؤوليتها عن اغتيال الشهيد الراحل ابو عمار، قائلا أن هذا الموقف قد عبر عنه اكثر من مرة.
وقال القدوة في تصريحات ضمن برنامج الاسئلة الصعبة الذي يقدمه الزميل الدكتور ناصر اللحام أن هناك الكثير من الدلائل والحقائق التي تثبت تورط اسرائيل في اغتيال أبو عمار منها الحصار الاسرائيلي للمقاطعة, وقرار حكومة اسرائيل بازلة ياسر عرفات، واضف الى ذلك التقارير الطبية ومنها الفرنسي الذي قال ان هذه الحالة لا يمكن تفسيرها في علم الامراض وتشير بشكل لا يدع مجالا للشك بالتسمم، وقائمة طويلة من الدلائل التي تشير نحو اسرائيل.
وفيما يتعلق بوجود اصابع اتهام نحو فلسطينيين في ارتكاب الجريمة قال القدوة "هل هناك اختراقات امنية .. ربما، ولكن ماهو دورها واعتقد انه محدود لان اسرائيل لا تفوض غيرها في مثل هذه القضية".
وحول تصريحات الرئيس الاخيرة بقوله انه ستكون هناك مفاجأة فيما يتعلق بالكشف عن المتورطين في اغتيال عرفات قال القدوة إن اللجنة المركزية لم تناقش تصريحات الرئيس.. وان لجنة التحقيق الفلسطينية تعمل على قضية امكانية وجود اختراق امني، لكن لم تجر اية نقاشات في حركة فتح والمركزية حول المتهمين في اغتيال الرئيس".
واضاف القدوة أن لجنة التحقيق التي يرأسها اللواء توفيق الطيراوي لا تزال تعمل في هذه القضية، وخاصة في الجانب الامني الفلسطيني وان كان هناك مشاركة من اي جهة وطبيعتها في اغتيال الرئيس ابو عمار .
لكنه اعاد التأكيد ان المادة النووية التي تحدث عنها التقرير الفرنسي"البولوتنيوم" هي مادة خطيرة وموجودة فقط في الدول النووية واسرائيل دولة نووية تملكها .
وردا على سؤال حول تأخر التحقيق الفلسطيني في قضية اغتيال ابو عمار قال ان اللجنة شكلت في وقت متأخر من قبل اللجنة المركزية وليس مباشرة بعد وفاة ابو عمار.

ايام ابو عمار الاخيرة
وتحدث القدوة عن الايام الاخيرة لابو عمار في المستشفى الفرنسي وقال انه تواجد في الفترة الاخيرة في نيويورك لكنه حضر الى المستشفى بعد نقل الرئيس من رام الله، وان ثلاثة شخصيات كانوا فقط الى جانب الرئيس الراحل في المستشفى وهم (ناصر القدوة، والدكتور رمزي خوري، وسها عرفات) بالاضافة الى زيارات السفيرة الفلسطينية في فرنسا.
وقال انه وعند وصوله للمستشفى كان الرئيس بصحة جيدة ولم يفقد الوعي، واجرى اكثر من اتصال هاتفي تمثل احدهم مع سلام فياض وزير المالية ليتأكد من صرف مرتبات لبنان، مضيفا ان حالته الصحية تحسنت في الايام الاولى من دخوله المستشفى وان الاطباء الفرنسيين بدأوا يطمئنونهم على حياته، لكن انتكاسة فجائية حدثت في صحة الرئيس وادخل للعناية المكثفة.
وقال "اصرينا على حضور وفد فلسطيني رفيع الى المستشفى وكان من ضمنه الوفد الدكتور احمد قريع ابو العلاء، والرئيس محمود عباس ابو مازن، مضيفا ان ابو العلاء قريع هو الوحيد الذي دخل الى غرفة الرئيس الراحل ابو عمار .
واكد القدوة ان التقرير الطبي الفرنسي أكد ان سبب الوفاة هو تكسر الصفائح الدموية، مضيفا ان هناك ثلاثة اسباب لتكسر الصفائح اولا مرض السرطان وثانيا التهابات حادة وهو ما نفاهما التقرير الطبي، وثالثا التسمم والتقرير الطبي اكد وجود سم غير معروف .
العمل الفلسطيني على المستوى الدولي
قال القدوة ان العمل الفلسطيني على المستوى الدولي ليس جديدا وكانت هناك معارك سياسية كبرى شهدتها اروقة الامم المتحدة وانه شخصيا كان مسؤولا عن 20 فيتو امريكي ضد قرارات فلسطينية، مضيفا انه جرى رفع مستوى التمثيل الفلسطيني عالميا واستطاعت فلسطين التوقيع على اتفاقية جنيف, مطالبا بالاستمرار والبناء على ما تم تحقيقه.
وحول الوضع الدبلوماسي القائم حاليا قال "الوضع الحالي يتراجع بسبب الظروف الدولية وتدهور الوضع العربي.. فنحن نتحدث عن واقع اختفت فيه دول عربية عن الخريطة السياسية، فالواقع الحالي متدهور جدا بظهور داعش وتنظيمات اخرى رهابية وظواهر شعبية في اوروبا، وتفتت حركة عدم الانحياز، والتغيرات في البرازيل والمكسيك، كل هذا يجعل الوضع الفلسطيني على المستوى الدولي صعب" .
وتابع "الوضع الحالي جيد. لكن لا يجب ان يكون لنا اوهام". فمثلا قرار اليونسكو عظيم واحد الانجازات ولكن من خلال الاطلاع على التصويت نرى ان 8 دول صوتت ضده وهذا تطور خطير، وكثير من الدول الصديقة صوتت بالامتناع ونموذج التصويت يشكل اشارة واضحة ان علينا بذل المزيد من الجهود والحفاظ على قاعدتنا التصويتية والدعم الدولي واستعادة التحالفات الدولية السابقة".
ترشحه للرئاسة
وحول امكانية ترشحة للرئاسة قال القدوة " لا يوجد رئاسة مفتوحة للترشح حاليا حتى يكون هناك مرشحين، هذه الفكرة الرئيسية .. لا يوجد ترشيح".
وحول صفات الرئيس المقبل قال يجب ان يتمتع بالوطنية الخالصة وامور اضافية اخرى تتمثل في علاقاته، اضف الى ذلك ان الرئيس القادم يجب ان ينتخبه الشعب الفلسطيني حتى يكون مقبولا لدى الجميع .
الوضع الداخلي لفتح والانقسامات حول الرئاسة
وحول الوضع الداخلي لفتح قال القدوة لا اعتقد انه يوجد انقسام داخل الحركة وانما هناك بعض الخلافات، وظهر اختلاف بسيط واخذ شكل اسوأ مما يجب ان يكون عليه".
وفيما يتعلق بالنقاسات الدولية والعربية حول الرئاسة الفلسطينية المقبلة قال "لست على علم باي نقاشات تصل الى درجة اننا نريد ان نغير الوضع القائم حاليا وخلق واقع جديد، الشعب الفلسطيني لديه حساسية في مجال الحفاظ على حقوقه واختيار قيادته بنفسه"..
وحول الوقع الفلسطيني قال " بعد انتخاب ترامب قد يختلف الوضع لكن في كل الاحوال الامر يعتمد على الجانب الفلسطيني في استمراره بالنضال وتحديد خياراته ومواجهته الحقيقية مع الاحتلال الاسرائيلي".
لماذا لا يتواجد في قوائم الرئيس؟
وفيما يتعلق بعد مشاركته في طواقم الرئيس في الامم المتحدة قال القدوة " لا يوجد سبب .. اولا انا لا اودعى لهذه المؤتمرات، ولو كان هناك رغبة لدى الرئيس في مشاركتي فهذا الامر يسعدني ان اساهم في الجهد الدولي".
رؤيته للحكومة والحكم الرشيد
قال القدوة لا يمكن القبول ان تقول مثلا ان التقصيرات جميعها من حكومة الحمدالله .. كلنا مسؤولون عن الوضع الصعب والعوامل الموضوعية التي تتحكم بها.
اما فيما يتعلق بمواصفات الحكم الرشيد فلا تحتاج الى تشخيص وتتمثل في حكم ديمقراطي ومحاسبة، ومسؤولية, وتطبيق القانون وان لا احد فوق القانون, واقتصاد بخطوات نحو الانتاجية في كافة المجالات.
حول اعتزاله السياسة
وحول خروجه من السياسة قال القدوة انه استقال عندما توصل الى استنتاج انه لا يوجد اي حل سياسي في سوريا، مضيفا مؤخرا تعقدت الامور اكثر خاصة ان ترامب سجيري تغيرات في السياسة الامريكية اتجاه سوريا، في الاغلب ستكون بنفس الاتجاه الذي تسير فيه روسيا، ولكن قد يكون هناك حل سياسي لكننا لا زلنا بعيدين عنه .
رؤيته لبعض الدول العربية
اما في اليمن قال لن يكون هناك منتصر والوضع فيها مختلف وقد تشهد تطورات ايجابية، اما ليبيا المفترض انها مشكلة اسهل من سوريا لاسباب عدة منها انه لايوجد قوى خارجية تعمل في ساحتها ومنخرطة بشكل مباشر، ولا يوجد خلافات مذهبية او دينيةـ لكن هناك اطماع خارجية واخطار من بعض الاطراف العربية، مطالبا بتوافق عربي للحل في ليبيا.
وحول العراق قال انها خرجت من عنق الزجاجة ولكن لا تزال تسبح في الدم بسبب التناقضات المذهبية والدينية .
داعش
اوضح القدوة ان داعش ظاهرة حقيقية والذي يقول انها خلقت من اجهزة امنية في بعض الدول غير صحيح، فالقائمون عليها يتمتعون بعقول ليست قليلة ويتحكمون بمدن كاملة.
وطالب القدوة بعدم الاستهانة بداعش كخطوة اولى في مواجهتها، والتعامل معها بجدية ومواجهتها بشكل شامل، مضيفا ان بعض اجهزة الامن استخدمتها وقدمت لهم المساعدة.
وقال ان وجودها سيتقلص في العراق وسوريا وقد ياخذ التنظيم اشكالا اخرى في اماكن اخرى .

وكالة معا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :