facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مــــــــــــــشروع الإستــــــمـــــــطار


الدكتور قاسم يحيى الطراونة
13-12-2016 10:01 AM

حضرات السادة النواب ابعث اليكم بخالص تقديري ومحبتي لكم .. فانتم ابناء هذا الوطن الذي يضمنا جميعا أسرة واحدة متحابة، نعيش بخير ما دام هذا الوطن وقيادته بخير، وسيظل هذا الوطن بخير ما دام هناك من يغار على مصلحته. انتم ايها السادة النواب من رحم هذا الوطن، من باديته واريافه ومدنه ومخيماته اقسمتم قسما عظيما امام شعبكم الذي اوصلكم الى موقع الامانة فانتم من ينوب عنا. لقد ، وأود ان أضع بين يديكم قضية عامه تتعلق بالمال العام وهي مشروع الاستمطار.
بداية، الموضوع علمي بحت، ليس المقصود منه تخوين جهة ما ،ولا يتعرض لأي شخصية في بلدنا ، وهو يتعلق بمشرع يكلف خزينة الدوله في سنته الاولى 17 مليون دينار حسب ما ذكره المسؤولين... سوف تذهب هذه الملايين ادراج الرياح في هواء الاردن النقي. واود ان اضع بين يديكم مجموعة من الحقائق التاليه حول الاستمطار ..ارجو التمعن بها:
اولا: الاستمطار الصناعي موضوع ليس له قاعدة علمية مثبته واضحه كسائر العلوم الطبيعية والفيزيائيه. ودليل ذلك ان المنظمة العالمية للارصاد الجوية وهي المظله العلمية لكل علوم الطقس والمناخ لا تتبنى هذه المشاريع ولدي تقرير صادر عن هذه المنظمة وملف كامل تقول بعدم جدواه وانا جاهز لارسال هذا الملف لحضراتكم وموثق علميا.
ثانيا: التجربه اكبر برهان ... والمجرب لا يجرب ..المسؤول عن مشروع الاستمطار في الكيان الاسرائيلي والتجارب الاسرائيلية بجوارنا من عام 1960 -2010 والتي اجريت بواسطة علماء من جامعة تل ابيب من قبل العالم Zev Levin ومعه علماء اخرين ...نشرت في بحث علمي في مجلة علمية محكمة ( ليست اخبار صحافه). بل مجلة علمية اسمها
Atmospheric Research vol. 97 page 513-524
تقول نتيجة هذه التجارب:
(ان التحاليل والتجارب التي اجريت في اسرائيل لم تاتي باي زيادة على الامطار حسب ما كنا نتامل ، ففي المناطق الجنوبية ؛ اي (عندهم) عند مقارنه المناطق المستهدفة بالاستمطار بالمناطق التي لم يتم فيها الاستمطار ..لم يكن هناك اي فرق (بين المناطق التي تمت عملية الاستمطار فيها وبين المناطق التي لم يتم الاستمطار فيها)....بل على العكس، المناطق التي لم يتم الاستمطار فيها اعطت امطار اكثر من التي تم الاستمطار فيها. بينما كانت النتيجه افضل في المناطق الجبلية والسبب قد لا يكون الاستمطار ربما يعود لعمق المنخفضات الجوية في الشمال وكذلك عامل التضاريس الجبلية في تلك المناطق)
هذا البحث موجود وموثق امامكم ولا اعتقد ان موسسة مجلس النواب تعجزعن ترجمة هذه الورقة العلمية.
ثالثا: رأي المجلس العلمي للولايات المتحدة National Research Council (NRC) . عام 2003 قال:
In 2003 the US National Research Council (NRC) released a report stating, '...science is unable to say with assurance which, if any, seeding techniques produce positive effects. In the 55 years following the first cloud-seeding demonstrations, substantial progress has been made in understanding the natural processes that account for our daily weather. Yet scientifically acceptable proof for significant seeding effects has not been achieved>
وهو منشور في هذه المجله في الاسفل وارجو فتح الرابطين في الاسفل
[,Critical Issues in Weather Modification Research (Paper ed.). Committee on the Status and Future Directions in U.S Weather Modification Research and Operations; Board on Atmospheric Sciences and Climate; Division on Earth and Life Studies; National Research Council. 2003. doi:10.17226/10829. ISBN 978-0-309-09053-7. Retrieved 23 October 2016.].

https://en.wikipedia.org/wiki/Cloud_seeding#Effectiveness
https://www.nap.edu/read/10829/chapter/2

رابعا: ان هذا المشروع يكلف خزينة الدوله في عامه الاول 17 مليون دينار حسب مصادر دائرةالارصاد الجوية، ستدفع من جيوب الشعب وتضاف الى الدين العام. خبراء الاردن في الارصاد لم يتم دعوة أي واحد منهم واغلبهم يحملون الدكتوره والماستر بالضافه الى خبرتهم العلمية والعمليه في هذا المجال وكذلك لم يتم دعوة المدراء السابقين الذين رفضوا هذه التجارة الخاسرة. لماذا هذا الحرقه والاصرار على تنفيذ هذا المشروع وهو ليس في اولويات بلد مديونيته بلغت 30 مليار.. الا يجدر بالقيام لعمل ورشة علمية يدعى لها خبراء هذا البلد وخبراء من حولنا ليعطوا رايهم في الاستمطار، ومن الاعرف العلمية ان اي مشروع بهذا الحجم من الملايين .. يصار الى عقد اكثر من ورشة عمل وبناء على توصيات لجنه علمية مكلفة من أبناء وخبرات البلد يتم اتخاذ القرار.
رابعا: اقول لكل الشعب الاردني ولنواب هذه الامة، نحن خبراء الأرصاد ابناء هذا البلد نشعر بالحزن والاسى على الوضع الذي يتم فيه استخفاف عقول عقول الشعب الاردني عندما يصدر تصريح في الصحف عن نجاح الاستمطار من خلال طلعتين لرش الغيوم ليقول لنا ان التجربه نجحت.. .. يا للعيب....ان من يستطيع ان يترجم الفقرة اعلاه (ثالثا) يعرف ان هناك 55 عاما لاثبات فاعلية الاستمطارفي الولايات المتحدة..وفي دولة الكيان الاسرائيلي 50 عاما..لم ينتج عن تجاربهم أي فائدة.. ونحن نسلم ملايين البلد لشركات تجاريه تبيعنا خزعبلات ..ونكلف طائرات سلاح الجو بالمساهمة بهذه الطلعات التي تكلف مبالغ ضخمة. اقول لكم انا وزملائي المختصين الاردنيين والذين يعرفون طبيعة طقس الاردن وعلى درايه بهذا العلم انقذوا الملايين قبل ان تذهب في الهواء. وصلت درجة السخرية ان يصرح مندوب الشركة على نجاح الاستمطار من خلال طلعتين للطائرة ....اليس هذا عيب وضحك على العقول.. في الوقت الذي تحتاج هذه التجارب 10 سنوات للحكم على نجاحها من عدمه.ه التجارب. وها هم دول الجوار اعطونا النتيجه بعد خمسون عاما من التجارب ان الاستمطار تجربه غير مجدية وفي امريكا 55 عاما ...على من يضحك صاحب التصريح .. يمكن للدول المرتاحه اقتصاديا المغامره بمثل هذه الملايين. اما نحن فلا يمكن ان يقبل العقل المغامرة.
رابعا: ان الوضع الاقتصادي للاردن لا يخفى عليكم فكيف ننثر 17 مليون دولار في السنه الاولى في للمشروع سواء كانت الفلوس من خزينة الدوله أو مساعدات دولية.
السادة النواب انتم ممثلي الشعب وانتم من يحاسب الحكومه ..انقذوا هذا المال الذي سيذهب هدرا. واستطيع ان اضع بين ايديكم 10 من خبراء الطقس في الاردن من حملة الدكتوراة والماستر وبعضهم عمل في المنظمة العالميه للارصاد في جنيف كلهم يستهجنون فيها المغامرة التي تقوم بها الحكومه ..فهلا شكلتم لجنة منكم لسماع اصحاب الاختصاص في بلدنا..قبل ان تضييع اموال الاردنيين في الهواء. نحن لا ندعو لشيء مستحيل ..هذا اقل ما يمكن عمله.

*د. الطراونة / دكتوراه هندسة الارصاد الجوية والدرسات البيئية والمناخ / جامعة الملك سعود / الرياض.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :