facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطبة الجمعة الملفتة لإمام الحضرة الهاشمية .. في وجهات نظر ..


20-01-2017 06:36 PM

عمون- نور ابوزيد- يواجه الأردن تحديات اقتصادية وأمنية واجتماعية صعبة تجعله يقف على مفترق طرق في لحظات تعد الأصعب منذ عقود.

وما يعرفه المسؤولون ومن هم في المراكز العليا يخفى عن عامة الناس، فعندما يصعد قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل الى المنبر ويخطب الجمعة متحدثا عن المرحلة القادمة فان كلامه يعد مسؤولا وموجها.

ان خطبة الجمعة هذا اليوم لم تكن كالخطب السابقة التي تتمحور حول المواعظ الدينية انما كانت سمتها الواضحة سياسية اقتصادية.

وتجسد هذه الخطبة الواقع والحال الذي نعيش وهي رسالة تحمل مضامينا متعددة، رسالة للداخل والخارج.

عضو مجلس النواب محمد نوح القضاة علق على خطبة هليل قائلا: ان خطبة الجمعة تعد خطبة دينية توجيهية تتحدث الى الأمة الاسلامية ولا تنحصر داخل الحدود.

وأضاف القضاة لـ "عمون" ان سماحة الشيخ هليل اليوم خاطب بحكم موقعه الديني واستنجد بأخوتنا الذين تجمعنا بهم العروبة والدين وروابط اجتماعية قديمة وحديثة.

واشار القضاة الى ان عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" بعث في عام المجاعة برسالة الى عمرو بن العاص الذي كان واليًا على مصر وطلب منه ارسال مساعدات ومعونات الى اهل المدينة المنورة.

وتابع ان الاردن اليوم يمر بضائقة اقتصادية تتطلب من اخوتنا في دول الخليج ان يبادروا إلى الدعم فيها.

كما ان دول الخليج لا قدر الله اذا مرت باي ضائقة فان الاردن سيكون الداعم الاول لها، وهذا التعاون القائم ما بيننا وبين دول الخليج تعاون قديم. 

وختم ان الاردن يمر بمرحلة امنية حرجة نظرا لما يجري في سوريا والعراق وفلسطين المحتلة، ووقوف الاردن وحده في هذه المرحلة فيه صعوبة بالغة خاصة ان أمن الدول العربية مترابط ومتكامل.

وعلق القيادي في جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد على خطبة هليل اليوم قائلا: اننا اذا افترضنا ان هذه الخطبة اجتهاد خاص من سماحة الشيخ احمد هليل فاجتهاده مشكور ولكن لا داعي لتحميل الخطبة ما لا تحتمل.

وأضاف بني ارشيد لـ "عمون" في حال كانت الخطبة مقصودة بمضامينها ومعانيها فهذا يعني أننا في أزمة عميقة متعاظمة ولا تخفى على أحد، ولطالما حذرنا من الوصول إليها ، أو أننا مقبلون على ما هو أعظم .

وقال بني ارشيد: "على كل الأحوال ما كل ما يعلم يصلح ان يُقال حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر" في اشارة الى سبب هذه الخطبة .

وأشار الى ان الاردن وطننا جميعا، وجميعنا معنيون بالمحافظة عليه ودرء الخطر عنه، وأضاف ان
الجبهة الداخلية المتماسكة الموحدة قادرة على التصدي لكل المخاطر.

وأكد بني ارشيد اننا في الاردن لن نتخلى عن واجبنا الوطني مهما كانت الظروف واشتدت الاختلافات وتباينت وجهات النظر .

المحلل الاقتصادي حسام عايش قال ان الاوضاع وصلت الي حد المناشدة الدينية للدول الخليجية بشكل خاص والدول التي تقدم المعونات للأردن بشكل عام وطلب العون للأردن.

وأضاف لـ "عمون" ان ارتفاع الاصوات في خطب الجمعة وفي غيرها من المنابر داعية دول الخليج والدول التي تقدم المساعدات والهبات للأردن الى تقديم المساعدات، يدل على ما لم تصرح به الحكومة من اوضاع تتطلب وتدعو شخصا بمكانة الشيخ احمد هليل لتصدّر خطبة الجمعة ودعوة الاشقاء لمد يد العون للأردن.

واشار الى ان الحكومة فيما يبدو لا تتبع مبدأ الشفافية في التعامل مع الناس وبالتالي قدمت موازنة نالت موافقة مجلس النواب لكنها لم تقل ما الذي يقف خلف هذه الموازنة.

وتابع ان هذه الموازنة قدمت باعتبارها توازن بين نفقات جارية ونفقات رأس مالية وتؤدي الى نمو اقتصادي يقدر بـ 3.03 %.

وختم قائلا ان الوضع يستدعي ان تكون الحكومة شفافة وواضحة ودقيقة وان ترسم سياسات توظف الايرادات التي ستحصل عليها من الداخل والمساعدات التي سترد اليها من الخارج بطريقة تؤدي الى نمو اقتصادي يحسن مداخيل الحكومة والمواطنين مما يوفر المناخات لبيئة اقتصادية اكثر تفاعلية فيما يتعلق بالأداء الاقتصادي ونتائجه العامة.

يذكر ان قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد هليل وجه اليوم الجمعة خلال خطبته مناشدة الى ملوك وأمراء وشيوخ الخليج العربي لدعم الاردن.

وحذر هليل بخطبته شديدة اللهجة من تمزق الجبهة الاردنية التي تعد الحامي والظهير للخليج العربي قائلا ان الدائرة ستدور على الجميع في حال مس الاردن اي مكروه.

يشار الى اننا نقف امام مرحلة جديدة في السياسات الدولية وان الوضع الاقتصادي في الاردن غير منفصل عن الاوضاع السياسية في المنطقة بالإضافة الى الاوضاع الامنية الاقليمية المحيطة في الاردن وما نجم عنها من هجرات وتغييرات ديموغرافية، علاوة على محدودية الموارد التي ترفد الدخل القومي.





  • 1 لا للتسول 20-01-2017 | 07:03 PM

    لكن يا شيخ هليل دول الخليج تعاني من صعوبات ماديه وبدأت تضع خطط تقشف وترفع الاسعار وتخفض الدعم، علينا ان نعتمد على انفسنا،يجب اولا تخفيض رواتب الوزراء والنواب وغيرهم ومحاربة الفساد

  • 2 يحيا العدل 20-01-2017 | 07:49 PM

    محمد نوح القضاه رجل عظيم يكفي انه حصل على اعلى الاصوات في الزرقاء وانه مواطن اردني وتكلم الحقيقه عن ما قاله الشيخ هليل بعكس الشيخ زكي الي ما نجح بالانتخابات الي نزل فيها عن الدائرة الثالثة وظلم الشيخ هليل بكلامه اما حسام عايش

  • 3 مادبا وي مغترب 20-01-2017 | 07:50 PM

    المطلوب من رئيس الوزراء إلغاء جميع الهيئات والمؤسسات وإلحاق ما هو ضروريبالوزارة مع تعديل رواتبهم أسوة بإمكانهم وبذلك يتم توفير ملياري دينار تساهم في خفض المديونية ولا نتوسل إلى أي كان

  • 4 استاذ جامعي 20-01-2017 | 09:52 PM

    انا اطالب دول الخليج بعدم دعم الاردن لان الشعب الاردني لا يصله شئ من تلك المساعدات نهائيا بل تزداد بها ارصدة الفاسدين ويزداد الشعب فقرا ولا تسدد منها شئ للمديونية. دول الخليج ارسلت مساعدات منذ سنوات للاردن كانت كفيلة ان تجعل الاردن من الدول المتقدمة لو انفقت بحكمة وعمل بها مشاريع تنموية. ولا انسى كلمة احد المسؤولين الخليجيين عندما قال انه مستغرب لماذا الاردن لازال يطلب المساعدات واين يذهب بالمبالغ التي ارسلت اليه طيلت السنوات السابقة والتي لم يفعل بها شئ.

  • 5 محمد بهجت منكو 20-01-2017 | 11:28 PM

    يا إمام الحضرة الهاشمية المحترم ..
    الإصلاح يبدأ بالنفس أولا .ويجب ان يبدأ فورا بتخفيض رواتب وامتيازات وكلف المؤتمرات وسفر المسؤولين خارج البلاد والمياومات التي يلهثون ورائها ................

  • 6 احمد صقر 21-01-2017 | 07:13 AM

    با شيخ اين الاموال المسلويه اين المفسدين والفاسدين لماذا لا يعاقبوا لماذا لا ييم نخفيض رواتب الوزراء والنواب اللذين يقتاتون عل ظهر الفقراء لماذا لم يتم تخصيل الاموال المنهوبه .......

  • 7 موفق المدارمه/ عميد طيار سابق 21-01-2017 | 08:13 AM

    لا ..لا ..الأردن أرض خير و سيظل ..أرض مباركه و سيبقى ... وطن رحيم لكل عربي محتاج ..والبركه فيه الى يوم الدين ..أرض الأقصى الشريف ..الأصل أن ننظر لما قاله الرئيس الأمريكي - أمريكا أولا - دعونا نأخذ مقابل خدمات نقدمها مجانا لدول علينا غاليه ..ان كانت الأمور هكذا ..الأردن وطن عروبي بنظامه و دستوره و قوانينه و تعليماته ..وسيظل الأردن بخير ..نعم بخير ..دعونا نتكاتف و نتكاشف و بلاش هبش ..نعم بلاش هبش على كافه الصعد ..ويعيش موطني و موطنكم و موئل المحتاجين

  • 8 ali 21-01-2017 | 08:39 AM

    الأردن عاشت فوق مستواها خلال 13 سنه قضوها لكبار بالسرقه والنهب الآن العالم تغير كل العالم تعبان اقتصاديا وترمب ماراح يساعد الأردن بدون مقابل فا ضيعنا الفرص. الي بساعدك ماديا راح يوقف وهذا الي صار منين بدكو تدفعو رواتب الناس من الضيق صارت تذبح ولادها

  • 9 huda 21-01-2017 | 08:52 PM

    نعم دول الخليج بدات بأجراءات تقشفية وبدأت بفرض ضرائب على الوافدين بشكل كبير جدا وحتى السيارة في الشارع امام المنزل تدفع عليها فلوس بالساعة كما انهم توسعوا بفرض ضرائب اسموها رسوم بلدية قيمتها ٣٪ من القيمة الايجارية للشقة المستأجرة هذا غير رسوم الاقامات والهويات والمخالفات وغيرها الكثير

  • 10 اردني 23-01-2017 | 06:47 AM

    يجب وقف الفساد بشكل فوري بجميع اشكاله و يجب منع الواسطات بقوانين فعليه يجب تقليل الرواتب الفلكيه و تقليل سفرات المسؤولين هكذا تغلق حنفيه الهدر و بعدها يجب محاسبه الفاسدين و ارجاع الاموال هكذا تقل المديونيه و نحن مستعدون بعدها بدفع اموالنا و دمنا لبلدنا عاش الاردن عاش المليك

  • 11 محمد 23-01-2017 | 02:47 PM

    أطالب بكل الاحترام دول الخليج مجتمعة دون استثناء، في حال أرادت دعم الأردن ماديا، أن تتولى هي مباشرة الإشراف بشكل كامل وتام وكلي على صرف هذه المساعدات والتمويل للمشاريع سنتا سنتا وقرشا قرشا، وبغير ذلك ستذهب هذه الأموال الى جيبة الفاسد الدجال.......

  • 12 ريمونه 25-01-2017 | 05:22 PM

    اللهم ارحم العرب والمسلمين من كل شر امين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :