facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مستقبل المساعدات الأميركية للأردن


عصام قضماني
22-01-2017 12:58 AM

بسرعة سعت السفيرة الأميركية في المملكة أليس ويلز، في ليلة تنصيب الرئيس الجديد لبلادها الى تبديد مخاوف المسؤولين في الأردن على مستقبل العلاقة بين البلدين وخصوصا في ملف المساعدات .

ويلز لا تنتمي الى مربع دونالد ترمب , وهي لم تخف للمقربين حماسها لمنافسة الرئيس الفائز هيلاري كلينتون , وبدت في أكثر من مناسبة قلقة تجاه تبدل سياسة بلادها تجاه الحلفاء الإستراتيجيين ولأنها في الأردن لم تتردد في تبديد القلق في كل مناسبة لكنها في ذات الوقت لم تستطع أن تنزع قلقها .

ليلة التنصيب كان من الطبيعي أن تعيد ويلز تأكيد التزام بلادها تجاه الأردن بصرف النظر عن الرئيس الجديد للبيت الأبيض، قائلة «إن هذا الأمر لا يخضع للنقاش». لكن هل هو كذلك ؟

لم يسبق وأن أخلت أية إدارة أميركية بإلتزاماتها مع الأردن الذي يعد نفسه حليفا إستراتيجيا , بإستثناء حقبة الخلاف حول الحرب على العراق مع إدارة جورش بوش الإبن الذي سرعان ما فكك الراحل الحسين عقدته بذكائه وصدق مواقفه , لكن بإستثناء تلك الغيمة السوداء كانت الولايات المتحدة ولا تزال أكبر الداعمين للأردن وأسرعهم إلتزاما , فلماذا تتبدى هذه المخاوف اليوم ؟

الإشارة الأولى التي وردت لتبرر هذه المخاوف هي مراجعة الإدارة الجديدة لتعهد سابق بدعم مشروع ناقل البحرين بقيمة 100 مليون دولار , الذي على ما يبدو أنه دخل في مرحلة تجميد , من ضمن خطة لمراجعة ملف المساعدات الخارجية للولايات المتحدة الأميركية الذي جاء تحت الشعار الجديد الذي رفعه ترامب في ليلة التنصيب إياها وهو ,, أميركا أولا !!.

الإدارة السابقة كانت تخلت عن إقتحام تفاصيل المشهد في المنطقة لكنها لم تغير رؤيتها الإستراتيجية وأبقت على ملف المساعدات الخارجية بلا تغيير بل على العكس كانت هناك مساعدات إستثنائية إستفاد منها الأردن بقيمة 212 مليون دولار , ويبدو أن مثل هذه الإستثناءات لن تتكرر في عهد الإدارة الجديدة .

مر أكثر من 60 عاما على ولادة العلاقات الاردنية الامريكية ومنذ عام 1952 ، بلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الامريكية للاردن ما يقارب 6 مليارات دولار.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي




  • 1 احمد الدهني 22-01-2017 | 10:02 AM

    ترامب سيقطع المساعدات عن مصر والاردن واسرائيل وكل الدول التي تساعدها امريكا الغايه خلق وظائف جديده للامريكين ودافع الضريبه اولى بماله على الاردن الاعتماد على نفسه فقط.

  • 2 نيسير خرما 22-01-2017 | 10:34 AM

    لا تتحمل البذخ دولة صغيرة بلا موارد فيجب توفير مليارين سنوياً بتحويل وحدات حكومية مستقلة إلى دوائر مختصة بوزارات معنية وتستثنى كل وحدة حكومية مستقلة تحصل ميزانيتها من قطاع خاص وتورد أضعاف ميزانيتها للحكومة، ويجب توفير مائة مليون بدمج جامعات حكومية بجامعة أردنية واحدة للدولة بمجلس أمناء واحد من كل المحافظات، ويقود ذلك لتوفير آخر بتحويل وزارة تعليم عالي إلى مجرد دائرة ترخيص جامعات خاصة بوزارة التربية والتعليم، ويجب تحصيل 200 مليون بفرض رسم سنوي على دخل الوافد عن كل معال لاستعمال خدمات وسلع مدعومة

  • 3 احمد الدهني 22-01-2017 | 09:06 PM

    ترامب سيقطع المساعدات عن مصر والاردن واسرائيل وكل الدول التي تساعدها امريكا الغايه خلق وظائف جديده للامريكين ودافع الضريبه اولى بماله على الاردن الاعتماد على نفسه فقط.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :