facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"الإدارة العامة الأردنية: مقاربة نقدية" للدكتور منذر الشرع في شومان

يتوقع ان يكون خارج المنصب يوم موعد المحاضرة
يتوقع ان يكون خارج المنصب يوم موعد المحاضرة
26-01-2017 04:17 PM

عمون - تنبع أهمية الإدارة العامة في كونها معنية بالسياسات الحكومية التي تحاول من خلالها تحقيق أهداف واضحة، ضمن آليات معروفة، وسياقات زمنية معينة، ما يجعلها بالتالي على مساس مباشر بحياة الأفراد الذين سيتأثرون؛ سلبا أو إيجابا بتلك السياسات.

وإذا كان مفهوم الإدارة العامة للدولة حديثا نسبيا، بعد أن تعدت وظيفة الدولة الجوانب الأمنية، إلا أن هذا الأمر أصبح اليوم واحدا من الأساسيات التي تقوم عليها أي دولة، فالأمن لم يعد يتحدد بحماية الحدود، فقط، بل تعداه نحو مفاهيم اقتصادية واجتماعية وثقافية، بما يخدم المواطن، ويوفر الخدمات الأساسية لتكون في متناول الجميع بشكل عادل.

التخطيط يأتي مبدأ أساسيا تعتمده الإدارة العامة، إذ لا يكفي أن تقوم الدولة بإدارة مواردها، من دون أي تخطيط، خصوصا في ما يتعلق بتوقع الرخاء أو الأزمات، ما يجعل هذا العلم قريبا جدا من موضوع الدراسات المستقبلية المهمة، والتي من الممكن أن تجنب الدول الوقوع في محاذير المفاجآت، وتخفيف الخسائر إلى الحدود المعقولة أو الآمنة عند وقوع الأزمات.

وبعد التخطيط، تأتي عمليات التنظيم والتوجيه والرقابة، والتي تمارسها الدولة بواسطة أذرعها العديدة، للتأكد من انتظام الخطط، وانتهاجها في جميع مؤسسات الدولة، رغم أن التطبيق العملي للنظريات، غالبا ما يواجه بكثير من التحديات .

في هذا السياق تأتي محاضرة الدكتور منذر الشرع، والتي يحاول من خلالها تقديم مقاربة لملامح الإدارة العامة الأردنية، وبيان بعض أوجه الخلل التي طرأت عليها،.

أصدقاء منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء الاثنين 30 كانون الأول (يناير) 2017، في محاضرة "الإدارة العامة الأردنية: مقاربة نقدية"، لرئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي الأردني الدكتور منذر الشرع، والتي يقدمه فيها ويدير الحوار د. محمد أبوحمور.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :