facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأردن في مهرجان الشارقة للشعر الشعبي ينطلق الأحد


31-01-2017 05:49 PM

عمون - اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد امس عن اسماء الشعراء المشاركين في المهرجان الذي يقام بنسخته الثالثة عشر في الشارقة خلال الفترة من 5-11 شباط المقبل .

وكشف البرنامج عن مشاركة شاعر الاردن ومديرية الامن العام احمد الفاعوري والشاعرة اسراء عيسى الملقبة "بالسوسنة" الى جانب كوكبة من شعراء العرب والخليج حيث يضم المهرجان 38 شاعرا منهم 14 شاعر من دولة الامارات العربية المتحدة .

وسيقدم شعراء الاردن عدد من القصائد الشعبية التي تمثل البيئة الاردنية وتعبر عن التراث الشعبي حيث يشارك الاردن في كل عام في هذا المهرجان الذي يعتبر من اهم المهرجانات الشعبية في الوطن العربي ويستضيف اهم الشعراء في كل عام.

وشهدت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة ، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة عشر من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، بحضور محمد القصير مدير الشؤون الثقافية في الدائرة، وراشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، وأدار المؤتمر الزميلة الإعلامية ريم البريكي.

وأشار القصير إلى أن الدورة 13 من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي تنطلق برعاية من سموِ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وذلك يوم الأحد الخامس من شباط في قصر الثقافة في الشارقة.

وأضاف أن مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام- مركز الشارقة للشعر الشعبي، هو مثال للجهد الثقافي الذي يسعى ويعمل بجدٍ للحفاظ على التراث الشعبي في الدولة، ويتيح الفرصة لتلاقي شعراء الشعر الشعبي ومبدعيه من مختلف أقطار الوطن العربي عموماً والإمارات ودول الخليج خصوصاً، حيث تُعقد هذه الدورة تحت عنوان "القصيدة الشعبية.. وجْدَانُ أمّة"، وهو عنوانٌ مْعَبّرٌ عَنِ الدْورِ المهمَّ لِلْحِرَاكِ الشعريَّ والثقافيّ

وقال شرار في كلمته: "يثبت سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، مدى حكمته وثقافته ووعيه الذي جعل من إمارة الشارقة منارة للثقافة والعلوم والآداب والتراث، فكل عام تشهد الشارقة حراكا ثقافيا مميز في شتى مجالات الآداب والعلوم والثقافة والمعرفة من خلال أنشطة ومهرجانات ثقافية متنوعة".

وأضاف: يعد مهرجان الشارقة للشعر الشعبي أحد المهرجانات الهامة التي ترصد التطور الدائم للشعر الشعبي من جيل لجيل وتحافظ على التراث الشعبي الموروث للأجيال السابقة، وهو من أكبر المهرجانات العربية المتخصصة في هذا اللون الأدبي، واعتاد المهرجان أن يكون مظلة مميزة للقاء المبدعين وتناول القضايا المتعلقة بهذا الجنس الأدبي الذي يشكل ذاكرة حية في الإمارات والخليج العربي خاصة والوطن العربي عامة، بما تحتويه نصوصه من حنين للأرض وتعلق بالجذور والهوية. إضافة إلى الدور الذي يلعبه في إزكاء روح التنافس الإيجابي بين شعراء القصيدة الشعبية والنبطية، على نحو يصب في إطار تجويدها وتطويرها على مستوى الشكل والمضمون والخيال.

وأكد شرار أن مهرجان الشارقة للشعر الشعبي أخذ يطور نفسه دورة بعد دورة ويضيف محاور جديدة تثري المهرجان وتوجهاته، وقد اتخذ عنوان "القصيدة الشعبية وجدان أمه" لهذه الدورة، كترجمة وتعبير عن إحساس حقيقي بالشعوب العربية وما تفعله القصيدة الشعبية بوجدانها،  فهي محرك هام وأساسي للإحساس بالعروبة والانتماء والفخر وغرس القيم والمعاني المختلفة.

 

برنامج المهرجان

تتسم هذه الدورة بملامح  التجديد لعل أهمها المساحة الجغرافية الكبيرة التي ستمتد إليها فعالياته، التي تتضمن 7 أمسيات شعرية، و3 أصبوحات، وندوتان فكريتان. موزعة في عدة أماكن مختلفة هي (قصر الثقافة بالشارقة، الجامعة القاسمية، جامعة الإمارات بالعين،  المجلس الأعلى للأسرة، المنطقة الوسطى في  البطائح، المنطقة الشرقية وادي الحلو، وخورفكان).

 

ويبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة 38 شاعر وشاعرة، و8 نقاد وباحثين من 15 دولة هي: الإمارات، السعودية، سلطنة عُمان، مصر، البحرين، العراق، موريتانيا، الكويت، تونس، السودان، الأردن، اليمن، قطر، سوريا.

كما سيشهد المهرجان انعقاد ندوتين فكريتين الأولى بعنوان "الدور التنويري للشعر الشعبي"، وتتطرق إلى دور الرواد المكرمين ومسيرتهم التنويرية، إضافة إلى تناول الدور التنويري المناط بالقصيدة الشعبية بهدف خلق هامش كبير في تبادل الأفكار حول التجديد في القصيدة الشعبية والتأكيد على دورها خاصةً في ظل الظروف التي تشهدها منطقتنا العربية.

 وتحمل الندوة الثانية عنوان " قراءات وشهادات نقدية حول النتاج الشعري الثقافي في المهرجان الدورة 13"، وتتناول التجارب الشعرية المميز التي طرحت من خلال أمسيات المهرجان، وذلك بالنقد والتحليل وما طرحنه من رؤى وقضايا، وإبراز الجوانب الفنية، التي تغني وتفيد وتثري تجارب الشعراء المشاركين وتحفزهم على إنتاج المزيد واختيار الأفكار والصور التي تتلاءم مع المرحلة الحالية، وتساهم في تحريك آفق الخيال وزيادة المخزون الثقافي والمعرفي لدى الشاعر والمتلقي معاً ومن ثم طرح توصيات، وإصدار كتاب عن النتاج الشعري.

وستشهد هذه الدورة تكريم ثلاثة من رواد الشعر الشعبي هم : الشاعر محمد هاشم الشريف، وهو أحد شعراء الإمارات المخضرمين، الذين تميزوا بشاعرية فياضة عذبة ، والشاعر علي بن بخيت العميمي، الذي عرف بمساجلاته مع كبار شعراء الإمارات، والشاعرة كلثم عبدالله التي تعيد من خلال نصوصها إنتاج الذاكرة الشعبية والتراثية والاجتماعية في الإمارات، وتحفى قصائدها بمفردات التراث الجميل.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :