facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجلس الثقافي البريطاني : مناظرات حول تعزيز ثقافة التسامح

 ديالا الصمادي
ديالا الصمادي
13-02-2017 01:42 PM

عمون - أقام المجلس الثقافي البريطاني ومنظمة الإبداع العربي للتدريب والاستشارات بطولة صوت الشباب الأردني الأولى للمناظرات لعام 2017 تحت عنوان (تعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر). و تم عقد هذه البطولة في بمركز هيا الثقافي بعمان تحت رعاية وزير الأوقاف الأسبق أ.د. هايـل داوود. وأتت هذه الفعالية ضمن أنشطة المشروع الوطني "صوت الشباب الأردني"، الذي أطلقته منظمة الإبداع العربي ضمن البرنامج الإقليمي "صوت الشباب العربي" الذي أطلقه المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة انا ليند. و يهدف هذا المشروع الى تزويد الشباب بمهارات فن المناظرة وكسب التأييد وإتاحة الفرص للشباب للتناظر في مواضيع مختلفة تلامس واقعهم من مواضيع سياسية، اجتماعية، اقتصادية، بيئية وغيرها من المحاور بالاضافة الى توفير الفرص للشباب للتعلم من أقرانهم من الشباب من خلال خلق فرص المشاركة في فعاليات مناظرات اقليمية ودولية. كما يهدف البرنامج في الأردن الى تمكين الشباب من استخدام المناظرات كوسيلة للتغير الايجابي في مجتمعهم وعرض قضايا الشباب أمام أصحاب القرار ليكون صوتهم مسموعاً.
وحضر الفعالية أكثر من 300 شاب وفتاة من جميع محافظات المملكة، بالإضافة إلى مجموعة من شبكة المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة آنا ليند من منظمات مجتمع محلي وإقليمية ودولية وهيئات خاصة وحكومية وكذلك وزارات ومؤسسات تعليمية وثقافية ومدارس وجامعات محلية. وشارك في هذه البطولة كمتناظرين 40 شاب وفتاة ضمن الفئة العمرية من (18-30) عام، موزعين على ثمانية فرق تمثل ثمانية منظمات مجتمع مدني أردنية، من عدة محافظات.
وأشارت مديرة مشاريع المجتمع المحلي والمرأة في المجلس الثقافي البريطاني ديالا الصمادي "أن المجلس حريص على المساهمة في الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز ثقافة التسامح في الأردن، نظراً لما يمر به الأقليم من ظروف تعصف بالمنطقة ولا بد من رفع درجة الوعي لدى فئة الشباب في هذا الموضوع. وقالت: "في هذه البطولة تناظر الشباب حول فهمهم للدين وليس حول النصوص الدينية، ولم يتم مناقشة شرعية الدين فنحن لا نمثل الحقيقة الدينية للإسلام أو أية ديانة أخرى، وإنما حاول الشباب أن يجتهدوا في التعبير عنها، واجتهادتهم الإنسانية تقبل الصواب والخطأ".
وأوضح رئيس منظمة الإبداع العربي عماد أبو صالح أن "بطولة صوت الشباب الأردني الأولى للمناظرات" تعتبر أول منافسة تناظرية للمشروع الوطني صوت الشباب الأردني الذي أطلقته منظمة الإبداع العربي والمجلس الثقافي البريطاني، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز ثقافة الحوار لدى أوساط الشباب في الأردن. وأضاف "تميزت هذه الفعالية بأنها أول بطولة مناظرات تقام في الأردن لعام 2017، وأول بطولة تقام في الأردن وفق نموذج البرلمان البريطاني، كما أنها أول بطولة مناظرات تقام في المنطقة العربية حول موضوع تعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر".
وفاز بالمركز الأول في البطولة فريق جمعية السنديان من محافظة عجلون، وحل بالمركز الثاني فريق مجلس شباب الزرقاء، وكان المركز الثالث من نصيب فريق شبكة تثقيف الأقران عمان، أما المركز الرابع فحصل عليه فريق مركز حكاية من محافظة إربد.
يذكر بأن مشروع "صوت الشباب الأردني/ المرحلة الثانية" هو إحدى المشاريع الريادية لمنظمة الإبداع العربي الذي أنطلق منتصف عام ضمن مشروع صوت الشباب العربي 2016، وقد تم تقديم ثمانية تدريبات على فن المناظرة انبثق عنها ثمانية أندية مناظرات في سبعة محافظات، بالإضافة إلى إصدار ثلاثة أوراق سياسات، وإقامة ثلاثة مناظرات عامة، وبطولة مناظرات. وسيركّز المشروع هذا العام على تناول مواضيع عديدة ذات محاور اقتصادية وسياسية ونوعية تهم الشارع العام وتمس قضايا محلية شائكة، هذا وأثرى ذلك الوعي لدى الشباب بقضايا الأردن وأثر في اكسابهم مهارات البحث وأساليب كسب التأييد. وسيستمر المشروع هذا العام بالعمل ضمن نفس الاستراتيجة متناولاً محاور جذرية وشبابية مرتكزاً في عمله على اكساب الشباب مهارات التواصل، وكسب التأييد والبحث الممنهج لصنع التغيي
المجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة الدولية للمملكة المتحدة الخاصة بالفرص التعليمية والعلاقات الثقافية. ونحن نعمل في أكثر من 100 دولة في شتى أنحاء العالم لبناء الترابط والثقة للمملكة المتحدة من خلال تبادل المعرفة والأفكار بين الناس. ونعمل في مجال الفنون، والتعليم واللغة الإنجليزية، والعلوم والرياضة. في العام الماضي تعاملنا وجهاً لوجه مع 18.4 مليون شخص ليصل العدد إلى 652 مليون. نحن منظمة غير سياسية تعمل بصورة مستقلة عن الحكومة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :