facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إشهار كتاب "العلاقات الأردنية – الأمريكية" للعتوم


07-03-2017 07:58 PM

عمون - احتفى منتدى الفكر العربي مساء اليوم الثلاثاء بإشهار كتاب "العلاقات الأردنية – الأمريكية (1967- 1973)" للباحث أشرف عتوم، بحضور عدد من الباحثين والسياسيين والاعلاميين واعضاء المنتدى.

وأوضح الباحث عتوم ان اختياره لموضوع العلاقات الأردنية – الأمريكية 1967-1973، جاء استكمالاً لدراسات سابقة، وتوسيعاً لما ورد من معلومات تتعلق بهذه الفترة من النواحي السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وقال إن اختياره للعام 1967 كبداية لفترة الدراسة يعود إلى حرب حزيران وما تركته هذه الحرب من تبعات على مختلف الأصعدة أردنياً، وعربياً، وعالميا وأما اختياره للعام 1973 كنهاية لفترة للدراسة فإنه يعود إلى متغيرات مهمة على تطور العلاقات السياسية بين البلدين نتيجة اندلاع حرب تشرين 1973.

بدوره، أوضح الامين العام لمنتدى الفرك العربي الدكتور محمد أبو حمور أن قراءة العلاقات بين الدول ينبغي أن تكون دوماً محل مراجعة وتقييم وفهم قائم على الروح العلمية عِبر المراحل التاريخية المختلفة، ومن مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والثقافية، لما يشكله ذلك من قاعدة ضرورية للبناء المستقبلي وتحليل القضايا الأساسية التي تحكم مسار هذه العلاقات.

وقال أبو حمور، الذى ادار الحوار، إن كتاب "العلاقات الأردنية – الأمريكية" يتناول واحدة من أهم الفترات التي اتسمت بالدقة والحساسية في التاريخ الأردني الحديث والمعاصر، فهي تقع بين حربين أو حدثين بارزين (حرب 1967 وحرب 1973) بما كان لهما من تداعيات وتأثيرات كبيرة ومتشابكة على الأردن والمنطقة العربية، بل وفي مجال العلاقات الأردنية والعربية مع العالم والولايات المتحدة كقوة عالمية لها نفوذ إقليمي ودولي.

وعقب على الكتاب أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية، الدكتور علي محافظة، وعرض لفصوله وما اشتمل عليه الكتاب من دراسة موسعة لحرب حزيران 1967، تناولت دوافعها ومقدماتها وتفاصيل أحداثها والنتائج التي ترتبت عليها على الساحة الأردنية.

واشتمل تعقيبه على ما ورد في الكتاب من احداث تتعلق بحرب الاستنزاف في مصر، ومعركة الكرامة في الأردن 1968، ثم أثر حرب تشرين 1973 على العلاقات الأردنية – الأمريكية، بعد أن ساهم الأردن في الدفاع عن دمشق بإرسال اللواء الأربعين إلى الجبهة السورية لإيقاف تقدم القوات الإسرائيلية نحو العاصمة السورية، وتدخل مجلس الأمن الدولي، منذ بداية الحرب، لإيقاف القتال، بسعي من الولايات المتحدة الأمريكية لإنقاذ إسرائيل من الهزيمة، والتطورات والمواقف العربية والدولية التي أعقبت هذه الحرب.

من جانبه بين الوزير الاسبق الدكتور نبيل الشريف في تعقيبه على الكتاب إن الباحث أشرف عتوم بذل جهداً كبيراً في تتبع مسار العلاقات الأردنية في الفترة مدار البحث بدقة بالغة، وأسهم إسهاماً كبيراً في إثراء المكتبة العربية في هذا الموضوع المهم.

وقال الشريف أن الباحث عتوم قدم وصفاً علمياً موضوعياً لواقع العلاقات الأردنية – الأمريكية من عام 1967 إلى عام 1973، دون أن يقع في محذور الانبهار أو في فخ الانغلاق، فالعلاقات بين الدول تخدم المصالح المشتركة لكل الأطراف.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :