facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"ايكيبانا وهايكو": معرض للزهور في المتحف الوطني


20-03-2017 02:31 PM

عمون- ينظم المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة بالتعاون مع مجموعة يوما الدراسية ' معرضها السنوي هذا العام تحت عنوان 'ايكيبانا وهايكو' وذلك بعد غد الأربعاء في المتحف الوطني.

و'الهايكو' هو احد اشكال الشعر اليابانيّ واكثرها شهرة، ظهر في القرن السابع عشر ويتكون في شكله البسيط من ثلاثة أسطر ومقاطع صوتية، ويعبّر الشاعر من خلالها عن مشاعره المتدفقة وأفكاره العميقة.

تشكّل الطبيعة وفصول السنة الموضوع الأساسيّ في 'الهايكو'، وان كان يتناول موضوعات كثيرة لا حصر لها بطريقة مسليّة طرائفية خفيفة وممتعة فالطبيعة تتحدث من خلال عيون الشاعر وكلماته فالهايكو لقطة مرسومة بالكلمات.

أما 'الايكيبانا'، فهو فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا كما الهايكو قدرة التأثير في الناس، اذ يمتلك كلا الفنين مقدرة اثارة المشاعر في تعبيراتهما الفنيّة سواء بالزهر أو الكلمة .

ان القصر الواضح في قصائد الهايكو ولغتها الموجزة الواصفة والتقشف البلاغي فيها، كما المساحات الفارغة الضرورية في تنسيقة الايكيبانا لها دلالات على أهمية التخلّص من فائض الكلمات وفوضى الازدحام في تكدّس الزهور وتشذيب الزائد منها .

يحتاج فن الايكيبانا ونظم الهايكو الى عين فنان خبيرة يمكنها ان تميز بين ما هو جوهري وضروري وما هو سطحي ، ومهارة فنيّة خاصة لتحويل هذا الاحساس الى شكل فنيّ ملموس ومتميز.

ان التواصل مع الطبيعة في الايكيبانا وفي الهايكو يمنح المرء احساسا بالسكينة والهدوء تتضاءل امامه المشكلات الحياتيّة، كما وأن ابتكار عمل فنيّ جميل يشبع الرغبة الابداعية ويُكسب الانسان احساسا بالرضى والتناغم والجمال .

ان التفاعل ما بين قصائد الهايكو وتجسيد نصوصه الشعرية وتفسيرها في تنسيقات ايكيبانيّة من زهر واوراق وغصون في هذا المعرض، لهو تفاعل بديع تصوّر فيه الحياة نفسها في تنوّع خلّاب وصور رائعة وملهمة تثير الحواس وتلمس القلب .

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :