facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





منطقة القطب الشمالي تبدأ عام 2017 بـ "موجات دافئة"


21-03-2017 03:34 AM

عمون - قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف اليوم الثلاثاء أن درجات الحرارة القياسية العالمية التي تم تسجيلها العام الماضي تلتها نوبات دافئة هذا العام في منطقة القطب الشمالي.

وحدثت هذه الظاهرة ثلاث مرات خلال فصل الشتاء هذا العام بالقطب الشمالي بسبب الرياح الحارة والرطبة القادمة من المحيط الأطلسي مما أدى إلى درجات حرارة وصلت إلى حد ذوبان الجليد في وقت تتجمد فيه عادة مياه البحر مرة أخرى.

وأبلغت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن مستويات قياسية منخفضة من الجليد في القارة القطبية الجنوبية هذا العام.

وقال كبير باحثي شؤون المناخ في المنظمة، ديفيد كارلسون، في بيان: 'نحن نطأ الآن منطقة مجهولة حقا'.

وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بأن درجات الحرارة الدافئة في القطب الشمالي تغير طريقة تحرك مياه البحر وتدفقات الهواء حول العالم مما يؤثر على الطقس.

وأشارت المنظمة إلى ان دول شبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا شهدت طقسا باردا على نحو غير معتاد في مطلع .2017

وكان العام الماضي هو الأكثر دفئا على نحو قياسي منذ أواخر القرن التاسع عشر مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية بمقدار 1ر1 درجة مئوية فوق مستوى ما قبل عصر الثورة الصناعية، وبزيادة 06ر0 درجة فوق الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في .2015

كما سجلت مستويات سطح البحر العالمية ارتفاعا جديدا في شباط/فبراير 2016، حيث ارتفعت بنحو 15 ملم منذ تشرين ثان/نوفمبر 2014، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وكان معدل الزيادة هذا أعلى بكثير من المعدل السنوي الذي يتراوح بين 3 و 3ر5 ملم الذي يجري تسجيله منذ عام .1993

(د ب أ)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :