facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ماذا تريد من القمة العربية ؟


عصام قضماني
24-03-2017 12:13 AM

القمة العربية على الأبواب , كثير من الزعماء سيتواجدون في مكان واحد وتحت سقف واحد في لقاء يتكرر كل سنة , لا يمكن لكل هذا العدد من الزعماء أن يلتقوا دفعة واحدة كمثل هذه المرة , ولا يمكن لهم أن ينظروا في وقت واحد الى ذات الملفات , رغم الخلافات وتباين وجهات النظر .

أنفقت الليل بطوله , محاولا أن أعدد أهدافا مقترحة هي في ذهن كل مواطن بسيط يحلم بأمة عربية واحدة ذات كلمة موحدة , عربية الهوى والرسالة والتاريخ واللغة أيضا , ومش مهم أي شيء آخر .

ماذا لو فوجئت بطلب من الأمانة العامة أحدد فيه أهداف القمة كما يراها ويحلم بها المواطن العربي البسيط , الذي يستيقظ صباح كل يوم وينام على ما إستيقظ عليه , حروب ودمار ومؤمرات وفقر وجوع وعطش وبطالة , ماذا سأقول ؟.

حسنا ألقيت بجسدي على كنبة مهملة في زاوية البيت ورحت أفكر ماذا قد أقول لو فوجئت بمثل هذا الطلب , يجب أن أكون جاهزا لمثل هذه المهمة , لم لا أحيانا يلجأ الزعماء الى بسطاء الناس , يريدون أن يقتربوا أكثر من همومهم ومشاكلهم وأحلامهم , يجب أن أكون جاهزا .

ماذا لو فجأتني كاميرا التلفزيون بمثل هذا السؤال .. حسنا يجب أن أستعد وأحضر درسي حتما التلفزيون عندما يقرر أن يستطلع أراء الناس فهذا يعني أن الزعماء مهتمون وسيشاهدون ما سأقول , يجب أن أكون مستعدا.

هذه ورقة وقلم سأبدأ بتسجيل الأهداف .

أولا : تحرير فلسطين, لا .. مهلا هذا هدف بسقف مرتفع كثيرا , سأستبدله بحل عادل يعيد الحقوق للشعب الفلسطيني ويمكن المواطن العربي من زيارة القدس تحت سلطة عربية على الأقل , لكن مهلا لماذا قد أقحم نفسي في مثل هذه التعقيدات , سأرفع من مستوى الأهداف وسأقول : .

-أتطلع ان تخرج القمة بقرارات تلبي طموحات شعبنا العربي وتخدم قضاياه العادلة.

- أمل ان تكون القمة خطوة مهمة في تعزيز العمل العربي المشترك.

- أن تكون القمة على مستوى طموح المواطن العربي وان تكون متميزة ومختلفة عن سابقاتها من القمم العربية.

-وان تأخذ هذه القرارات طريقها الى التطبيق بعيداً عن اطار البيانات التي تخلو من اي معنى عملي ونتمنى ان يكون هناك الزام لجميع الدول العربية للأخذ بهذه القرارات والحرص على تنفيذها.

-ان تكون القمة على مستوى مكانها وزمانها عظيمة.

-النجاح والامل والتفاؤل بمقررات تحقق نوعاً من التضامن العربي الذي يعيد الكلمة للامة ويجعلها تشارك في رسم عوالم قضايانا المصيرية.

-فرصة اخيرة امام العرب للخروج بمواقف موحدة وفعالة بما يتناسب مع طموحات شعبنا وآماله من المحيط الى الخليج.

-إنعقاد القمة في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة وتعاني منها الامة العربية يعد مناسبة مهمة يجب استثمارها لايجاد الحلول والآليات المناسبة لجميع قضايا الامة واعتقد ان ذلك يتحقق في تفعيل التضامن والعمل العربي المشترك.

-اتمنى ان تخرج القمة بنتائج تحقق استقرار الوضع في المنطقة العربية سياسياً وبالتالي ينعكس ذلك على كل مناحي الحياة.

-المطلوب ان تشكل القرارات ركيزة لتعاون وتضامن عربي يعيد الهيبة للامة.

- أتمنى ان تخرج القمة بمقررات تعبر عن امال وتطلعات شعبنا العربي من المحيط الى الخليج واهمها توحيد كلمة العرب في وجه اعداء الامة.

-تعزيز العمل العربي المشترك وبخاصة في ظل الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الامة من مخططات تقسيمية ، وتفتيتية وخلق صراعات وهمية بين ابناء الامة الواحدة.

كتبت هذا كله , ودسست الورقة في جيبي كي أكون مستعدا للمفاجآت . وكعادتي المملة إستيقظت في صباح اليوم التالي كان الراديو الصغير يرسل موسيقى كنا إفتقدناها منذ زمن , تتغنى بالأمة العربية وأمجادها , كم إشتقت لهذا كله , حسنا هذه هي أجواء الإستعدادات للقمة , وبعد رشفات سريعة من فنجان القهوة كانت قدماي تنطلقان على الطريق , وبينما أنا أسير سمعت جلبة قريبة على طرف الزاوية الضيقة من الشارع , تجمع الناس , وفي المنتصف كانت مذيعة رشيقة مستعدة مثلي للقمة لكن بكثير من طلاء الوجه وتسريحة شعر تشبه كثيرا تسريحة الممثلات كما نراهن على الشاشة صباح مساء خصوصا عندما يستيقظن من النوم

أه حصلت المفاجآة , هذه هي المذيعة تشير بالكاميرا لتتجه نحوي وتقول , يا أخ ممكن سؤال لو سمحت , عرفنا على إسمك , أنا مواطن عربي فقط ,وبسرعة كان السؤال التالي ماذا تعمل , موظف طبعا , أه هذا هو السؤال الأهم قد جاء .

ماذا تريد كمواطن من القمة العربية ؟.

دسست يدي في جيبي بحثا عن ورقة الأهداف والحمدلله كانت في جيبي , نظرت كثيرا وسرحت فيها وقبل أن أبدأ القراءة لمحت في عيني المذيعة رضا , هذا مواطن جاهز , تلعثمت وقد سحلت الورقة من يدي وقلت .. شقة متواضعة ووسيلة نقل آمنة و2 كيلو خبز يوميا ومستشفى يعالجني إذا مرضت .

تبرمت المذيعة وقالت , هذه طلبات يمكن أن تقدمها للحكومة وليس لقمة بمستوى الزعماء , فقلت هذه هي طموحات المواطن العربي .

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :