facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليتهم لم يكبروا وظلوا أطفالا


منصور العبادي
12-05-2017 12:40 AM

عند رؤيتي لطلابنا وهم يحملون أوزانا من الكتب داخل حقائبهم ذاهبين إلى مدارسهم تكتوي جباههم بحرارة الظهيرة عند العوده إلى بيوتهم، وهناك أمهات يراقبن الطريق يحسبن الدقائق وهن في حيرة بين وجبة الغداء التي تنضج بتوقيت يتناسب ووصول فلذات الأكباد ، جباه سمر طُبعت عليها نجوم تتلألا متعرقة من طول المسير وثنايا باسمة فرحة بانتهاء مشوار التعلم لهذا اليوم، ثم يبدأ التحضير لليوم التالي، حل الواجبات وتحضير الدروس، عقاب حنون وثواب غير مبالغ فيه من الآباء والأمهات يمسكون بالعصى من النصف حتى لا يتأذى الأبناء من التفرقة .

أطفال يفيقون باكرا يتعانقون مع الندى جادون مجتهدون يتجهزون ليوم مدرسي مسرعين لكي لا يفوتهم طابور الصباح ورفع العلم والإستماع للإذاعة المدرسية.
على مدار سني الدراسة هذا الحال يستمر لاثني عشرة عاما يكبرون وتكبر أحلامهم لأكثر من مجرد نجمة على الجبين أو ختم مديرة على الدفاتر .

ومن رحاب المدرسة الصغير ذي الأسوار وصداقات الطفولة وتنافس مابين نجوم ، وشوهد ، وممتاز ، وأنشطة وغيرها تنتقل الحياة بشكل حتمي شبه مستقل إلى خصوصيات وأسرار آخر من يعلم بها المربين آباء وأمهات سهروا ودبروا وتقشفوا حينا وبذخوا حينا آخر، ليأتي يوم تتبدد فيه سيطرتهم وتنخفض أصواتهم إحتراما وابتهاجا بهذه النخب التي تستشرف المستقبل وتحلم بحياة أفضل وأوسع من حياة أسرة أصبحت الحياة تشكل عبئا عليها ، فكبر الأولاد وكبرت متطلباتهم وكبرت أحلامهم .

بالأمس كانوا بين مئات في المدرسة واليوم بين آلاف الجامعيين، في تحولات كثيرة فغرفة الصف تلك اليوم صارت قاعة ومعلمنا دكتور وعلاماتنا رموز وامتحاناتنا( فيرست، سكند ،فاينل).

أجواء رائعة "لسنفور" يرى الجامعة جنة الله على الارض ، حريات مفتوحة وصداقات جديدة . ذهبت الفرصة في مهب الريح وتحول المقصف إلى "كافتيريات" ومكتبة الحي إلى bookshop كتب وأبحاث ومالية الجامعة تنتظر الدفعات الفصلية لتفتح الشاشات لتنزيل الساعات.

تبدأ معاناة الأهل الحقيقية، بالأمس القريب ربع الدينار الصباحي إذا ارتفع لنصف دينار يعني ذلك أن لا "زواكي" بعد العودة من المدرسة، اليوم باتت "مطمورة" الأمس محفظة ملأى من الراتب الشهري لذلك الأب الذي استحق التقاعد ولكنه باق في الوظيفة حتى لا يخسر جزءا من معاش أسرته في هذه الظروف.

يزداد الأمر صعوبة حيث لا راحة أبدا في توالي الأبناء بدخول الجامعات حينها يحتاج أبو الأسرة إلى عشرة رواتب لتغطية النفقات، ويحتاج إلى تأمين ظروف بيتية تتناسب وهؤلاء القادة الطامحين بمستقبل آمن يضمن لهم كرامة العيش وعدالة ومساواة .
تأتي المفاجئة بعد التخرج وبعد ذلك المشهد المهيب لطابور الخريجين وبعد تسليم الشهادات، وبعد أن يشاهد الوالدان أبناءهم قد اتموا مشوارهم التعليمي بمسرة وانتصار على الظروف الصعبة تأتي مفاجأة البحث عن العمل، فليس هناك من منشأة توظف حديثي التخرج ولوكان تقديره امتياز مع مرتبة الشرف.
إعلانات التوظيف مطلبها خبرة لا تقل عن كذا من السنين، والدور في ديوان الخدمة المدنية بسبات عميق، وسط التشغيل يعتمد الواسطة والمحسوبية، والالتفاف على قانون التوظيف بإعلانات الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية عن حاجتها لتعيين عدد من الموظفين في وظائف معينة شروطها لاتنطبق على صاحب الدور في ديوان الخدمة المدنية، وكأنها مفصلة على مقاس أشخاص تنوي تلك الدوائر تعيينهم دونا عن غيرهم.

وبعد عشرة سنين من الإنتظار يأتي ديوان الخدمة المدنية ليضع امتحانا تنافسيا لخريجين لم يقرأوا كتابا ولا يمسكوا قلما طيلة تلك الفترة بل ربما يئسوا من وظيفة تأتي على هذا النحو.
بالرغم من ذلك كله تستمر التعيينات على نظام العقود بالواسطة على اعتبار انها استقطاب للكفاءات، وكل ذلك على حساب من ينتظرون أدوارهم علها تأتي بيوم يكونوا فيه قادرين على ممارسة ما تعلموه وأبدعو فيه وأحبوه .
إذا كان هذا هو معيار العدل لأبناءنا ليتهم لم يكبروا وظلوا اطفالا نداعبهم بقبلة جبين ورفعة فوق الأكتاف نرضيهم بقطعة حلوى ورحلة قريبة الى متنزه المراجيح.

سيادة القانون وحفظ الحقوق ومراعاة مشاعر الآخرين قيمة فضلى لا تدعوها تذهب فييأس الناس وتنطفئ جذوة الحق ويخذل المظلوم وينهار المجتمع ويفقد ثقته بصانع القرار .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :