facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا لو كان بوش زعيما عربيا ؟


مالك نصراوين
15-12-2008 04:29 AM

الحادث الذي تعرض له الرئيس الامريكي جورج بوش ، وفي زيارة الوداع الاخيرة للعراق ، حيث تعرض لرمي حذاء احد الصحفيين العراقيين عليه ، تثير في المرء اكثر من تساؤل ، فهي من الحوادث الغريبة على مجتمعاتنا العربية ، وربما تكون اول حادثة من نوعها يقوم بها عربي ضد زعيم ما .


لكن مثل هذه الحادثة تتكرر كثيرا في الغرب ، اذكر منها على سبيل المثال ، تعرض الرئيس الامريكي بوش الاب ، لرمي الطماطم الفاسدة عليه ، اثناء الحرب الاولى على العراق عام 1991 ، وتعرض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لحادث مشابه قبل عدة اسابيع ، انها بالنسبة للغرب حادث ليس بغريب ، وكثيرا ما يتكرر مع زعماء عديدين .


لكن الغريب في الحادث ، ان من قام بها عربي ، وتبقى اقل غرابة ، منها لو كانت ضد زعيم عربي ، وهذا ما ذكرني تلقائيا بطرفة طالما تداولها المواطنون العرب ، حيث تباهي امريكي امام العربي بحريته في بلاده ، وبانه يستطيع شتم الرئيس الامريكي بكل حرية ، فرد عليه العربي ، بانه هو ايضا يستطيع شتم الرئيس الامريكي في بلاده العربية ، وها قد اصبحت الطرفة حقيقة ، فالمواطن العربي يستطيع ضرب الرئيس الامريكي بحذائه .


قلت في البداية ان مثل هذا الامر يثير العديد من التساؤلات ، فما الذي يدفع صحفيا شابا الى ما قام به ؟ انه الشعور بالقهر والظلم ، والشعور بالعجز عن الرد بغير هذه الوسيلة على احتلال بلاده وقهر شعبه ، ربما الامر تجاوز الشعور الوطني ، الى ظلم عائلي ، كأن يكون احد افراد عائلته قد تعرض للقتل والتنكيل من قبل القوات الامريكية ، او كنتيجة للغزو الامريكي ، وهل فكر الشاب بعواقب ما قام به ، ام انه استخف بهذه العواقب كون الرئيس امريكيا ؟


وهنا يخطر ببالي ، كما يخطر ببال العديد العديد من المواطنين العرب ، ماذا ستكون ردة الفعل لو ان الذي ضرب بالحذاء زعيما عربيا ، او احد زعماء دول العالم الثالث ؟ استطيع ان اؤكد بان هذا الصحفي وباديء ذي بدء ، سيتعرض لسيل سباب وشتائم فورية من الزعيم نفسه ، ليس اقلها " لعن الله ابو شاربك" ، وربما سيقوم الزعيم نفسه بتنفيذ ارادة الشعب الفورية باعدامه بمسدسه وداخل القاعة ، ولو سلم من الزعيم فلن يسلم من الجماهير الغاضبة ، التي سوف تمزق جسده الى مئات القطع .


ارجو ان لا يفهم احد من كلامي هذا ، انني متعاطف مع الرئيس الامريكي ، ربما العكس هو الصحيح ، فالتعاطف دائما مع الاضعف ، وهذا الشاب الذي غامر بمستقبله هو من يستحق التعاطف ، فلم تثر هذه الحادثة في نفسي الا الاستغراب فقط ، لكنني اتمنى ان لا نحمل هذا الحادث اكثر مما يستحق ، انه حادث شبه طبيعي يتكرر مع زعماء غربيين كثيرين ، وهو ليس بالنصر المبين الذي يجب ان نفخر به ، ونبالغ بالتحليلات حوله الى حد السخافة ، فلن يصاب الرئيس الامريكي ياي عقدة نفسية بسببه ، وسينام ليلته الطويلة بدون قلق ، بل ربما يتم استغلاله اعلاميا للتدليل على مزايا الديمقراطية من جهة العقاب ، فالمواطن العربي المقموع وهو مسالم ، لا بد ان يتساءل مثل هذه التساؤلات المشروعة .

m_nasrawin@yahoo.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :