facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





في الدفاع عن شاعر الاردن الكبير


المحامي محمد الصبيحي
16-06-2017 10:55 PM

يتعرض شاعر الاردن الكبير حيدر محمود الى هجمة قاسية بسبب قضية ابنه عمار مع رئاسة الوزراء..

ان من يهاجمون حيدر محمود يتناسون قبل شيء أن في صدر كل شاعر حقيقي أنسان مرهف الاحساس بكاء وثائر وبغير ذلك يكون الشاعر ناظما لا شاعر ,, والانسان بطبعه مسكون بالقلق الممتزج بالحب نحو بنيه فان أخطأ عمار يتحمل هو خطأه وان أخطا حيدر فله عذر الاب والشيخ والشاعر ..

ان ما قاله حيدر محمود في الاردن الوطن والانسان لا يقدر بمال ولن يقدم للوطن مثلة عشرات من الشعراء لو اجتمعوا قبيلا ,
وما قاله حيدر محمود في الحسين والعرش يعجز رؤساء حكومات ورجال دولة أن يقدموا جهدا يعادل عشر تأثير حيدر في الناس وفي مكانة الدولة , ولكن الذين يعيبون عليه نزقه أحيانا وغضبه أحيانا أخرى حتى لو كان غير محق فيه انما يحاكمون الرجل بمعايير رجال السياسة ولا يدركون أن حيدر محمود شاعر وليس رجل سياسة , فالشعراء الشعراء كتلة عواطف متأججة قد تتناقض احيانا وتنتفض مثل بركان أحيانا أخرى أو تنساب مثل جدول رقيق في موسم الربيع أحيانا كثيرة.

كان حيدر محمود وما زال شاعر الاردن الاول المحب للوطن والعرش الغاضب من اجل الناس ولنا في قصيدته ( نشيد الصعاليك ) ما لم نقرأ مثلها الا في شعر المتنبي وعروة بن الورد وعرار , وكان محسودا لرعاية الحسين له ومحسودا لشاعريته الفذة ومحسودا من جموع المنافقين بالبلاغة التي لا تتجاوز الالسن الى القلوب , وسيظل محسودا لأن بيننا من ينتشي بهفوات القامات الكبيرة لا لشيء الا لأنهم أعجز من أن تطال ابصارهم هاماتها العالية.

لم تتوقف الاخطاء عند عمار حيدر محمود وليس عمار أول ولا أخر من ارتكب خطأ فكثيرون ارتكبوا جرائم بحق الوطن والدولة وما زالوا يتصدرون المجالس ويتهافت على أعتابهم المنافقون.

لا تظلموا شاعر الاردن الاول ولا تحاسبوه كسياسي فلم يتفق النقاد بعد على معايير محاسبة شاعر ثائر.




  • 1 منصف 16-06-2017 | 11:04 PM

    احسنت فحيدر محمود شاعر لايقدر شعره بثمن

  • 2 متابعة 17-06-2017 | 12:34 AM

    ما ضَل إلا يقولوا إنه مديونية الأردن ( ٢٦ مليار ) بسبب إبنه عمار !!!!
    كلام صحيح ، ما كتبه المحامي الصبيحي وأؤيده تماماً
    روحوا شوفوا اللي بيعتدوا و بيغيروا إتجاه أنابيب المياه وبيبيعوها للصهاريج وثم للناس ، وما حدا بيحكي معهم !!

  • 3 عيسى المعاني 17-06-2017 | 01:38 AM

    رويدك يا صبيحي فنحن لا نحاسب حيدر كشاعر وانما نحاسبه على رؤيته تجاه ... الوطن هو .... يريد لابنه راتبا بلا عمل وانت يا صبيحي تقره في ذلك ؟؟!!!!
    .........

  • 4 خالد هنداوي 17-06-2017 | 01:56 AM

    (قاله حيدر محمود في الحسين والعرش يعجز رؤساء حكومات ورجال دولة أن يقدموا جهدا يعادل عشر تأثير حيدر في الناس وفي مكانة الدولة )-..... مُبالغه مالهاش داعي يا استاذ صبيحي

  • 5 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 17-06-2017 | 05:11 AM

    صدق المثل العربي الشائع ( عندما يقع الجمل أو الثور ، تكثر السكاكين ) وهذه هي حال الشاعر الكبير حيدر محمود الذي نسي نقاده وشاتميه أفضاله على الساحة الأدبية ، لقد قالها الممثل الكبير المرحوم فريد شوقي في فيلم سلطانة الطرب الذي يحكي سيرة الفنانة منيرة المهدية ، التي حاولت مواصلة الغناء في شيخوختها بعد أن فقدت بريقها ، قال شوقي ، الجمهور قدر ما يحب ، لكنه ينسى بسرعة ، ولكن الفارق أن حيدر محمود لم يفقد بريقه بعد وانما الجمهور جاحد ونسّاي (أي كثير النسيان) ودمتم.

  • 6 لا تستغرب 17-06-2017 | 10:06 AM

    فقد يدخل وزيراُ في التعديل الحالي

  • 7 محمود قطيشات 17-06-2017 | 05:30 PM

    اخي الاستاذ محمد الصبيحي انا شخسيا لا تربطني بالشاعر حيدر محمود اية علاقة شخصيّة لكن ما كتبته هنا حضرة الصديق ينم عن موضوعيّة ومهنيّة حيدر محمود شاعر لا يدانيه شاعر اردني وما كتبه في الاردن ( حتى وان كان مقابل الثمن ) فهو شعر كله رقي وسمو وروعة ...

  • 8 صابر الهزايمه 17-06-2017 | 09:09 PM

    لك الله يا أبا عمار فقد مجدت الأردن وألبسته حلا من ألق الشعر وذهبه فكتبت لثورة العرب وشريفها وللملك الباني الحسين طيب الله ثراه... وكتبت للأردن وعمان الحبببة وللنهر والعباءة الأردنية التي اتسعت لكل شيء إلا أنت وعمار...لك الله سيدي.. لك الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :