facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العموش يكتب: هل يتحقق سلام مع إسرائيل ؟


د. بسام العموش
20-07-2017 02:06 PM

اخترق الرئيس الراحل أنور السادات الحاجز النفسي بين العرب وإسرائيل يوم زار القدس وخطب في الكنيست وما تبع ذلك من اتفاقات كامب ديفيد والتي شكلت صدمة للشارع العربي والإسلامي.

تلك الصدمة تم امتصاصها بنقل الجامعة العربية إلى تونس وقطع العلاقة العربية مع مصر .

تم اغتيال السادات وطويت صفحة ذلك الحدث بالاغتيال العبثي!! وقامت حرب الخليج واستنفدت طاقات الأمة في حرب عبثية بين العراق وإيران راح ضحيتها الملايين!! وتم اجتياح الكويت في عمل عبثي آخر نتج عنه تدمير أكبر قوة عسكرية عربية هي قوة العراق !! وتمت الدعوة لمؤتمر مدريد وجاء الاختراق الثاني الحاجز النفسي وجلس العرب مجتمعين مع الصهاينة ونتج عن ذلك اتفاق أوسلو الذي أنتج السلطة الفلسطينية، ومن ثم انقسام فلسطيني، وتبعه توقيع اتفاقية وادي عربة التي أوجدت علاقات دبلوماسية بين الأردن وإسرائيل!! كل ذلك تم لكن اسرائيل لم تقدم شيئاً فالمستعمرات تبنى كل يوم والمقدسات لم تعد ورفضت اسرائيل المشروع العربي السلام الذي صدر عن مؤتمر بيروت ولم يتم سحبه حتى الآن!! بالرغم من استفادة اسرائيل من عنصر الزمن حيث أعلنت القدس عاصمة أبدية موحدة والتهمت اراضي الضفة وبخاصة القدس وتهدد صباح مساء المسجد الأقصى فهل سيقوم سلام في المنطقة؟ لماذا تتنازل اسرائيل وهي ترى حالة التمزق والضعف العربي؟ .

هناك فرصة سلام على طريقة نتنياهو وهي حكم فلسطيني في مناطق الكثافة الفلسطينية مع ارتباط هذه المناطق بمصر من جهة وبالأردن من الجهة الأخرى مما يعني أنه لا دولة فلسطينية !!! ويعني بعد الوطن البديل قيام النظام البديل ولهذا ترتيبات تعد من الان !! اما السلام الذي يطلبه العرب الرسميون وهو العودة الى ارض الرابع من حزيران 67 فهذا لم ولن تقبله اسرائيل !!

اما حديث الشارع العربي والإسلامي الشعبي فلا يزال يعتقد أنه لا سلام مع اسرائيل ولا سبيل الا القوة بالرغم من عدم توفرها الا أنها ممكنة ولو بعد حين وحتى تصل الأمة إلى ذلك فلتستمر المقاومة التي تزعج العدو وتضغط عليه وتجعل الأجيال الجديدة في دائرة الاهتمام بالشأن العام القومي والإسلامي قبل ان تبتلعها العولمة والأخلاق المدمرة .

هذا عصف فكري سياسي فما رأيكم أنتم؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :