facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ابعدوا اطفالكم عن الكافيين!


د.فخري العكور
13-08-2017 01:08 AM

لاحظت كطبيب قلب ازديادا في نسبة الاطفال والاحداث الذين يعانون من تسارع دقات القلب .

وبعد التدقيق والتمحيص في السيرة المرضية لهؤلاء المرضى الصغار ، وبعد اجراء الفحوصات الضرورية في مثل هذه الحالات من تخطيط للقلب وفحص الايكو-دوبلر والهولتر- مونيتر (مراقبة التخطيط لمدة 24 ساعة ) بالإضافة الى تحاليل مخبرية مثل وظيفة الغدة الدرقية وفحص الدم الروتيني وغيرها ، تبين ان نسبة كبيرة من حالات التسارع يعود سببها الى تأثير الكافيين على القلب مما يؤدي الى زيادة في النبض اكثر من المتوسط الطبيعي وهو السبعين نبضة في الدقيقة، وهذا ما يسميه اطباء القلب ' التسارع الناتج عن الكافيين ' .

اما من اين يأتي الكافيين عند الاطفال ، فقد تبين ان هذه الفئة من المجتمع وخاصة طلاب المدارس والمعاهد والجامعات يكثرون من تناول المشروبات الغازية واسعة الانتشار والتي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافيين ، واريد ان انوه هنا ان كثيرا من الاهالي لا يعرفون هذه المعلومة فلا يمانعون من تناول ابنائهم هذه المشروبات مع كل الوجبات ، وفي كثير من الاحيان يصل الامر الى حد الادمان وذلك لقدرة مادة الكافيين على التسبب بالإدمان ..

كما ان الشباب والاحداث مغرمون ايضا بما يسمى مشروب الطاقة ، وهو ايضا يحتوي على كميات كبيرة من الكافيين .

اما ولع الشباب بالقهوة سريعة التحضير والقهوة الامريكية وغيرها من الانواع العديدة المتوفرة في الكوفيشوبات ، فإن ذلك موضوع هام يجب التنبيه له وتحذير الناس من مخاطره ..

ان المبالغة في تناول القهوة بكل انواعها تتسبب عند الناس من جميع الفئات بحدوث تسارع النبض وارتفاع الضغط الشرياني ، كما ان الكافيين يسبب اضطراب النوم والقلق ويزيد من اعراض القولون العصبي ..

وهنا اود الإشارة الى ان البالغين والذين لا يعانون من مشاكل في القلب والضغط ، يمكنهم تناول القهوة ولكن بشكل قليل، وان تناول فنجان واحد من القهوة العربية وليس سريعة التحضير في اليوم الواحد لن يضر شيئا ..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :