facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الكلالدة: ارتكبنا اخطاء بملف المتطوعين .. وبرلمانية ظلمت النساء


17-08-2017 06:24 PM

* الكلالدة: فشلنا في ملف المتطوعين ونتحمل المسؤولية

* الكلالدة: برلمانية ظلمت النساء في مجالس المحافظات

* الكلالدة: 40 حزبا شاركوا في الانتخابات البلدية واللامركزية.. ونحن لا ندخل احدا الى الجنة

عمون - عبدالله مسمار - كشفت انتخابات البلديات ومجالس المحافظات الاخيرة عن جملة من الاخطاء والمنغصات التي وقع بها القائمون على اجراء الانتخابات واقرار قانونها واعداد المواطنين لها سواء من قبل مجلس النواب الذي قام بإعداد قانون اللامركزية او من قبل وزارة التنمية السياسية وحتى الهيئة المستقلة للانتخاب.

ورصدت عمون بعضا من الاخطاء التي وقع بها القائمون على انتخابات البلديات ومجالس المحافظات كان ابرزها اعتماد أعلى الاصوات في نجاح الكوتا النسائية على مجلس المحافظة بدلا من النسبة المئوية التي حصلت عليها المترشحة في دائرتها الانتخابية، الامر الذي قد يوقع بالظلم على المترشحات في الدوائر الانتخابية الاصغر.

وبين رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة خلال لقاء خاص مع وكالة عمون الاخبارية، ان القانون جاء غير عادل لمترشحات الدوائر الانتخابية الاصغر على مستوى مجلس المحافظة الا ان الهيئة ليس لها الا تنفيذ القانون المصادق عليه من مجلس النواب.

وكشف ان احدى النواب الاناث في البرلمان الذي اقر قانون اللامركزية اصرت على اعتماد عدد الاصوات بدلا من النسبة المئوية رغم نقاشه معها وتوضيح الأمر بدوره كوزير للشؤون البرلمانية والتنمية السياسية في حينها.

كما رصدت عمون من خلال جولاتها الميدانية في مراكز الاقتراع فشل الهيئة المستقلة للانتخاب بإدارة ملف المتطوعين المشاركين في تنظيم العملية الانتخابية داخل المراكز، والذين يتمثل دورهم بمساعدة المواطنين بالوصول الى صناديق الاقتراع بشكل اكثر سلاسة وانسيابية، اضافة الى تنظيم الدور بالدخول الى غرف الاقتراع ومساندة لجان الاقتراع، اذ لم يكن المتطوعون متواجدين في مواقع عملهم على خلاف الدور الكبير الذي قاموا به خلال الانتخابات النيابية الماضية.

وتُقدم عددا من المؤسسات الدولية الداعمة للانتخابات في الاردن دعما ماليا لتوظيف متطوعين من الشباب الاردني في مراكز الاقتراع بيوم الانتخابات.

وأكد الكلالدة في لقائه ان الهيئة ارتكبت اخطاء عدة في اعداد ملف المتطوعين معتذرا عن الخلل الذي وقع من طرف الهيئة وحال دون انجاز المهمة المطلوبة منهم.

اما عن المشاركة الحزبية في الانتخابات البلدية واللامركزية رصدت عمون ضعفا في دور الاحزاب السياسية خلال الانتخابات باستثناء حزب جبهة العمل الاسلامي وحزب الوسط الاسلامي اللذان اعلنا عن حصدهم مقاعد انتخابية في بلديات ومجالس محافظات المملكة.

وقال الكلالدة لـ عمون ان 40 حزبا شارك في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، بنسبة أكبر من ذي قبل، مؤكدا ان الهيئة لا يمكنها اجبار احد على المشاركة.






  • 1 فجوة في القانون 18-08-2017 | 03:51 PM

    عدة مناطق في مركز المحافظة عدد الناخبين ما يزيد عن عشرة الاف صوت سيدة تحرز 1200 أي 12% تفوز بالمقعد الكوتا وفي نفس المحافظة ودائرة تابعة لها تحصل سيدة على 700 صوتا من اصل 900 مجمل الاصوات ولا تفوز لو ان كل الناخبين ال 900 اعطوها اصواتهم فمصيرها الرسوب اين العدالة لان القانون يتعامل مع من تحرز اعلى الاصوات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :