facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





صعوبات القطاع الزراعي في المفرق تضاعفت بالسنوات الاخيرة


30-09-2017 02:51 PM

عمون- يواجه القطاع الزراعي في محافظة المفرق العديد من التحديات والمعيقات والتي باتت تشكل معضلة حقيقية بوجه هذا القطاع الذي يشكل رافدا اساسيا لخزينة الدولة وكونه القطاع الاساسي الذي يعتمد عليه غالبية اهالي المحافظة .

وقال مدير مركز البحث والارشاد الزراعي في المفرق المهندس بطرس الكواليت ان القطاع الزراعي في محافظة المفرق يواجه عدة صعوبات في مجال اساسيات وعناصر العمل الزراعي تتمثل في شح الموارد الطبيعية من ارض ومياه والتغيرات المناخية من جفاف وصقيع والتراجع الواضح في انتاج السلع الغذائية الاستراتيجية والتراجع الواضح في قطاع الاعلاف والثروة الحيوانية.

وبين ان محدودية الدعم المالي للبحث العلمي وضعف الحوافز الداعمة لخلق الابداع لدى الباحثين وعدم وجود مظلة وطنية مشتركة لتنسيق الجهود البحث والارشاد بين المؤسسات المختلفة شكلت بدورها معضلة كبرى في وجه القطاع الزراعي اضافة الى معيقات القطاع الحيواني وعلى راسها ارتفاع اسعار الاعلاف وتدني اسعار لحوم الخراف والاستيراد غير المدروس للحوم والاغنام من الخارج .

وبين المزارع ضيف الله السرحان ان الصعوبات التي تواجه القطاع الزراعي تضاعفت خلال السنوات السابقة من خلال تقلص الاسواق الخارجية للمنتجات الزراعية الاردنية وارتفاع مدخلات الانتاج وتدني اسعار الخضار في السوق المحلية اضافة الى الإجراءات المعقدة لوزارة العمل في مجال استقدام العمالة الوافدة لاسيما المصرية منها والتي تعد من امهر العمالات في المجال الزراعي .

وبين ان فتح أسواق الخليج العربي امام المنتجات الزراعية رغم القيود المتبعة في هذا المجال والآمال المتعلقة بفتح اسواق العراق وقرب فتح السوق السورية من شانه ان ينعش القطاع ويعزز ثقة المزارعين في تخفيف الاعباء التي يتحملونها .

بدوره قال المزارع محمد عبدالله ان معيقات العمل الزراعي تعد اضعاف محفزاته ،معربا عن امله ان تنصف الحكومة هذا القطاع الحيوي اضافة الى ان افتتاح السوق العراقية وقرب افتتاح السوق السورية من شانه ان ينشط هذا القطاع بشكل عام .
(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :