facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عاشوراء يعطل تصدير أول شحنة منتجات صناعية أردنية عبر طريبيل


02-10-2017 01:30 PM

عمون- مشيرة الزيود- تبدأ غدا اولى شاحنات المنتجات الصناعية بالدخول الى العراق عبر معبر طريبيل الحدودي ويصل عددها الى 8 شاحنات محملة بمواد كيماوية وتنظيف ومواد تجميل.

وبحسب حسن الصمادي عضو الهيئة العامة في غرفة صناعة عمان فان الشاحنات تأخر دخولها يوما واحدا بسبب عطلة عاشوراء في العراق.

كما ستدخل يوم الخميس 20 شاحنة اخرى عبر معبر طريبيل، وستنقل المواد عبر ساحات التبادل ليتم نقلها الى الشاحنات العراقية.

واكد الصمادي بأن عودة حركة التصدير عبر المعبر ستأخذ وقتا مناسبا، حيث تأثر كثير من الصناعيين نتيجة اغلاق المعبر والظروف المحيطة فقام بعضهم بإغلاق مصانعهم او خفض انتاجهم، ومع عودة المعبر سيعودون الى انتاج مواد صناعية تتناسب مع السوق العراقي، واعادة علاقاتهم مع وكلائهم في العراق وكذلك انتاج صناعات جديدة.

واضاف الصمادي بأن ما يؤخر عودة الصادرات الى وضعها الطبيعي هو انتظار صدور قرار بخصوص قوائم الاعفاءات الجمركية للمنتجات الاردنية، فقد طالب الجانب الاردني بتطبيق الاتفاقية الثنائية بين البلدين.

وقال الصمادي بأن وفدا من العراق زار المصانع الاردنية للاطلاع لمعرفة القيمة المضافة على الصناعات الاردنية، خصوصا ان بعضهم يتحجج بان الصناعات التي ترد الى السوق العراقي ليست مصنعة في الاردن وهو ما تأكدوا منه خلال زيارتهم.

واكد الصمادي بأن وزارة الصناعة العراقية اصدرت قوائم بالبضائع الاردنية المعفاة وسيتم عرضها على الحكومة العراقية ومن المنتظر ان يصدر قرار بخصوصها هذا الاسبوع او الاسبوع المقبل.

ويتوقع الصمادي بأن الاعفاءات ستكون بثلاثة مستويات؛ الاول معفاة تماما وهي البضائع غير المتوفرة في السوق العراقي، ومعفاة جزئيا وهي المتواجدة في السوق العراقي ولكن بنسبة معينة، وغير معفاة وهي البضائع التي تصنع عراقيا ومتوفرة في السوق.




  • 1 أوطان الغيبيات 02-10-2017 | 01:59 PM

    شعب يعيش في ماضي عفى عليه الدهر يلطمون ويبكون بدل العمل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :