facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العجارمة: "الجرائم الالكترونية" يجرم الابتزاز وانتهاك حرمة الحياة الخاصة


08-11-2017 05:48 PM

* العجارمة: الانسان اصبح شبه عار بوجود وسائل التكنولوجيا الحديثة

عمون - قال رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة ان وسائل التكنولوجيا المتعددة والمتطورة جعلت الانسان شبه عار بسبب اختراق هذه التكنولوجيا لخصوصية الاشخاص.

ونوه الى ان مشروع القانون المعدل للجرائم الالكتروني سيكون في النواب مع نهاية الشهر الجاري.

واشار العجارمة في حديثه في ندوة عقدتها نقابة الصحفيين الاربعاء حول التعديلات على قانون الجرائم الالكترونية الموجود لدى الحكومة الى ان التعديلات ليس تجريمها جديدا لكن وسائل التواصل الاجتماعي حدثت آلية بعض الجرائم.

واضاف بحضور عدد من الصحفيين من اعضاء الهيئة العامة للنقابة ونقيب الصحفيين راكان السعايدة ومشاركة المحاميين علد الرحمن الشراري وخالد خليفات ان الجرائم التي وردت في التعديلات تتعلق بالابتزاز وخرق حرمة الحياة الخاصة للأفراد.

ولفت العجارمة الى ان التعديلات المقترحة على قانون الجرائم الالكترونية لم تجرم فعلا كان مباحا اصلا.

وبين انه في ظل وجود ملايين الخطوط الخلوية وملايين الحسابات للأردنيين على الفيس بوك اصبح الاساءة لأي فرد تصل لكل المجتمع خلال ٢٤ ساعة.

ونوه الى ان خطاب الكراهية عبر مواقع التواصل الاجتماعي اصبحت ملموسة، مؤكدا ان المشرع لا يمكن ان يشرع تقييدا للحريات التي كفلها الدستور الاردني.

بدوره اكد نقيب الصحفيين راكان السعايدة ان النقابة تقف ضد اي تشريع يقيد الحريات، مشيرا الى ان النقابة تطاب بشطب المادة ١١ من قانون الجرائم الالكترونية.

وفضل السعايدة اعادة النظر بالتشريعات الموجودة التي تحد من حرية التعبير، مؤكدا ان التشريعات النافذة كفيلة بمحاسبة المخالفين والذين يغتالوا الشخصية والقدح والذم والتشهير ولا داعي لتشريعات جديدة.

المحامي خالد خليفات قال 'انا التشريعات الضابطة للمجتمع لكن لست مع تقييد الحريات'، محذرا من تعديلات الجرائم الالكترونية تزج بأعداد كبيرة في السجون.

المحامي عبد الرحمن الشراري اكد ان التعديلات على قانون الجرائم الالكترونية فضفاضة، يوجد عقوبات وغرامات مبالغ فيها.

وانتقد وجود تعديلات على القانون في ظل وجود قوانين اخرى.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :