facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامانة: 300 منزل مهجور تتركز غالبيتها في عمان القديمة


12-12-2017 10:45 AM

عمون- قال المدير التنفيذي لرقابة الاعمار في أمانة عمان المهندس رائد حدادين ، ان العديد من البيوت المهجورة المنتشرة في مناطق عمان القديمة اصبحت مرتعا لمدمني المخدرات واصحاب السوابق ولممارسات خارجة عن عاداتنا وتقاليدنا داخلها مما تشكل خطرا على المجتمع.

وأضاف ان اهمال هذه البيوت من قبل اصحابها حولها ايضا الى مكاره صحية وبيئية نظرا لقيام العديد من السكان القاطنين حولها برمي النفايات فيها .

وكشف المهندس حدادين عن وجود أكثر من (300 ) منزل مهجور بعمان القديمة تتركز معظمها في مناطق زهران وراس العين والعبدلي واليرموك وبسمان والنصر والمدينة.

وبين ان الامانة عند ورود اي شكوى عن بيت مهجور تقوم بتوجيه انذارا لصاحب المنزل لتصويب اوضاعه وفي حال لم تتم الاستجابة تتدخل الامانة لإغلاقه على نفقة المالك. واوضح ان العديد من هذه البيوت تركها اصحابها لعدة اسباب منها الهجرة او كثرة الورثة اذ يتجاوز عددهم احيانا (30) بعضهم خارج البلاد او لعدم رغبتهم او اختلافهم على بيع العقار او بسبب النهضة العمرانية وانتقال سكانها للعيش الى اماكن أخرى .

وبين ان مساحة الارض المقامة عليها هذه المنازل لا تتجاوز في كثير من الاحيان 100 متر مربع اضافة الى انها مقامة بجانب ممرات وادراج عمان القديمة مما يصعب من عملية ازالتها بسبب موقعها. وبين ان الامانة قامت بحصر هذه المنازل من اجل التعامل معها وبما يتناسب مع المعلومات المتوفرة لديها وتقوم بتصنيفها اذ بعضها ايل للسقوط وبعضها الاخر تراثي.

وأشار حدادين الى ان جميع البيوت القديمة بحاجة الى صيانة دورية للمحافظة على ديمومتها خصوصا وان عمر الباطون الافتراضي (50) سنة وبالتالي فان الصيانة تحافظ على هذه المنازل من خطر الانهيار. واوضح ان اهمال هذه البيوت من قبل اصحابها حولها لمكاره صحية وبيئية نظرا لقيام العديد من السكان المجاورين لها برمي النفايات فيها وعدم المحافظة على نظافتها، وان اصحاب هذه المنازل من المفترض ان يقوموا بالمحافظة عليها من العابثين وحمايتها وعمل الصيانة اللازمة لها بشكل دوري .

واوضح حدادين ان الامانة تواجه احيانا صعوبة في الدخول الى هذه المنازل اذ يمنع بعض اصحاب البيوت المجاورة كوادر الامانة الدخول الى منازلهم للوصول الى هذه المنازل بهدف ازالة النفايات منها. وبين بان الامانة ليس لديها صلاحية دخول هذه المنازل بدون موافقة صاحب المنزل داعيا الى ضرورة اعطاء موظفي أمانة عمان صفة ضابطة منزل -عدلية لتمكينهم من دخول هذه المنازل وحمايتهم من الملاحقة القانونية مستقبلا. كما طالب بضرورة وجود لجنة فنية متخصصة في العمل الانشائي من الجهات المعتمدة لتقييم هذه الأبنية من الناحية الانشائية وتحديد إذا كانت آيلة للسقوط وذلك بهدف إلزام اصحاب هذه المنازل بتنفيذ الازالة في حال ورد ذلك في قرار اللجنة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :