facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحماية الجزائية للأسرة رسالة ماجستير في "الشرق الأوسط "


17-01-2018 01:48 PM

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون العام في كلية الحقوق بعنوان" الحماية الجزائية للأسرة في التشريع الأردني (دراسة مقارنة)" للباحثة نور هاشم باج.

هدفت الدراسة إلى تحديد الأحكام الجزائية التي تختص في الأسرة المنصوص عليها في قانون العقوبات الأردني بالإضافة الى قانوني الحماية من العنف الأسري، والأحوال الشخصية الأردني، وذلك بدراسة الأفعال التي جرمها المشرع والتي عدت جريمة تمس وتقع في كيان الأسرة، ومنها الأفعال التي لم يحصرها المشرع في دائرة التجريم وذلك بعدم النصوص عليها في قانون العقوبات الأردني من خلال التطرق الى مفهوم الأسرة في مختلف التشريعات والى علوم الإنسان وعلوم الاجتماع حيث تمت الاشارة الى أهمية الأسرة في الإسلام وفي علوم الاجتماع و الإنسان، وموقف المشرع الأردني من الجرائم التي تمس الأسرة من حيث التشديد في العقوبة أو حتى إزالة الصفة الجرمية عن الفعل.

كما تم دراسة النموذج القانوني للجرائم التي تمس الأسرة وذلك من خلال تقسيمها الى جرائم الإهمال العائلي التي تناولت جريمة إهمال الزوجة الحامل وجريمة عدم تسديد النفقة وجريمة ترك منزل الزوجية وإلى جرائم الزنا الواقعة التي تمس الأسرة وجريمة السفاح و جريمة الحث على ممارسة البغاء، وتم تناول الجرائم التي تشكل بصورة مباشرة عنفاً أسرياً وهي جريمة الإيذاء وجريمة الاغتصاب وجريمة هتك العرض وجريمة الأفعال المخلة بالحياء بالإضافة الى التطرق إلى إجراءات التحقيق التي تختص بالأسرة من خلال بيان إجراءات التحقيق الأولي وإجراءات التحقيق الابتدائي والنهائي ودور إدارة حماية الأسرة وهي الجهة المختصة بتلقي الشكاوي والمباشرة بإجراءات التحقيق حال تلقي الشكاوي أو البلاغ.

وخلصت الدراسة الى أن المشرع الأردني من خلال مقارنته مع التشريعات الأخرى المختلفة حمل في نصوصه القصور في تجريم أفعال من شأنها تعد جريمة تمس بكيان الأسرة, مثل عدم تسديد النفقة، بالإضافة إلى أنه لم يقضي بتشديد العقوبة على جريمة الحث على ممارسة البغاء حال وقعت بين أفراد العائلة وغيرها من النتائج التي سيتم سردها لاحقاً في الدراسة.

وأوصت الدراسة إلى ضرورة حث القضاء الأردني بإنشاء محكمة مختصة بشتى قضايا العنف الأسري والعمل على الفصل بها من قضاة ذوي اختصاص بهذا النوع من القضايا.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد الشباطات رئيسا، والدكتور أحمد اللوزي مشرفا ومن جامعة الإسراء الدكتور صالح حجازي عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :