facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"التحالف المدني" حزب مدني بطموح كبير


20-01-2018 07:28 PM

عمون - دعا الحزب وليد التشكيل "التحالف المدني" مساء اليوم السبت المؤمنين بأفكاره من اردنيين واردنيات للحضور في انطلاقه مشروعهم الوطني، وتشكيل لجان الحزب في خطوات اولية للتحضير لمؤتمرهم العام الاول.

على مسرح كلية الخوارزمي حضر الشباب كمتحدثين عن الحزب في حين غابت الشخصيات الرسمية والاساسية التي كان الاغلبية ينتظر ان تخرج للحديث لها، وجاءت هذه الخطوة كما فسرها القائمون عليه لإعطاء صبغة شبابية وايمانا منهم بأن الشباب هم اساس التغيير.

وبحضور كثيف شمل اطياف كثيرة من رؤساء حكومات سابقة و وزراء سابقين وسياسيين ونواب حاليين وسابقين وناشطين، وفنانين واعلاميين، غصت بهم قاعة المسرح.

الشباب المتحدثون عبروا عن ايمانهم بفكرة الحزب وشرحوا الاسباب التي دعتهم الى الانضمام له وبدورهم يدعون غيرهم ليكونوا جزء منه، واعتبروا ان تشكيل هذا الحزب جاء كتغيير نوعي ومحطة تاريخية في المسار السياسي الاردني وخطوة للوصول الى "مجتمع شبة واعي بالكامل" على حد وصفهم.

وبعد سنة ونصف من العمل الجاد طرح المتحدثون على شكل فقرات مبادئ الحزب وتجربة شاب يوضح فيها اسباب الانضمام، وخطة عمل الحزب، وتوضيح للجان التأسيسية وعملها التي ستحدد مهامها المختلفة ودعوة الحضور ومن يرغب بأن ينظم للجان ويصبح جزء من مشروع الحزب.

بعد ذلك انتقل القائمون الى الاستماع لأسئلة ومداخلات الحضور التي تنوعت وطرحت اسئلة وجهت قبل الاشهار وكانت فرصة للاستماع لرد مباشر من المؤسسين.

جميل النمري النائب السابق في مداخلته وكشريك للحزب اعلن عن استعداد الحزب الديمقراطي الاجتماعي للاندماج مع التحالف، ودعا الاحزاب الاخرى التي اعتبرها كثيرة واصبحت سخرية المجتمع و وصفها بأنها "حمولة بكب" للاندماج مع التحالف واعطاء القيادة والريادة للشباب، معتبرا ان الاشهار اليوم ملأه بالفخر واحياء للأمل.

ثائر حلاوة من قائمة معا قال بدوره بأن الفكرة التي بدأت بقائمة نيابية قبل سنوات تشكلت اليوم لتصبح حزب لديه طموح ورؤيه متأملا بأن يكون الحزب تغيير لشكل السياسي في الاردن.

النائب قيس الزيادين تحدث بحماس عن فكرة الحزب قائلا بأن هناك قوة سياسية جديدة على ارض هذا الوطن، ومعتبرا الحضور جاء ليقول "نحن هنا" وبأنهم سئموا الشعارات والخطابات والبيانات، مؤكدا بأن التغيير يبدأ من عمل حزب برامجي، وبأن هذا الامر يحتاج تغيير نهج وليس فقط شخص.

المعشر وفي جوابه على سؤال عن مبدئ الحزب المنبثة من الدستور الاردني فما هو الجديد، قال بأن الدستور الاردني مدني لكن هناك ممارسات في الدولة عكس ذلك.

واضاف المعشر بأنهم في التحالف أصروا على الحديث عن دولة مدنية ديموقراطية لان الصفتان متلازمتان فالمدنية لوحدها تؤدي الى السلطوية والديموقراطية لوحدها تؤدي الى استئثار فئة على السلطة وهذا حصل في نماذج ديموقراطية كثيرة.

ووصف المعشر الوضع الحالي بأنه "امورنا مش عال العال".

وفي سؤال عن التمويل قال ثائر حلاوة بأن التمويل ذاتي من المؤمنين بفكرة الحزب والاصدقاء وفي مراحل مقبلة سيكون الحزب ملتزم بالقانون الاردني فيما يخص التمويل الخارجي.






  • 1 ابو محمد هماش 20-01-2018 | 11:49 PM

    حفظ الله الاردن قيادة وحكومة وشعبا من كل سوء

  • 2 متابع اردني 21-01-2018 | 01:58 AM

    كل ما نص على ديمقراطية غير ديمقراطي

    كل الديمقراطيات الحقيقة لا تنص عليها نصا

    ارجو من دولة المعالي ان يرأبو الصدع فجميعهم ما زالو او شغلو مناصب في نظام عالمي دولي ممتد . بأن يساعدو هؤلاء الطلبة بمشروعهم وتوجيهة نحو قضايا بحلول عملية تحاكي السياسة الداخلية والخارجية وانخراطهم بعملية الاصلاح الحقيقي .

  • 3 YASIN JALAMNEH 21-01-2018 | 10:21 AM

    مع الإحترام للجميع لكن من كان سببا في ذبح المواطن لا يصلح ليكون مدافعا عنه ..
    رؤساء وزارات سابقين ووزراء سابقين ونواب سابقين وكلهم بكل أسف ( بياعين حكي ) وما رأيناه منهم في السابق لا يدل على تفكيرهم في المواطن والوطن بل كل تفكيرهم الآن وكما كان سابقا مصالحهم الخاصة والمحافظة على مكتسباتهم التي حصلوا عليها من هذا الوطن وهذا الشعب ..

  • 4 ماهر اليوسف 21-01-2018 | 01:18 PM

    خطوه مباركه على طريق الإصلاح السياسي والاجتماعي للأردن الغالي رجاء الرد بطريقة الانضمام للحزب كل الشكر والتقدير.

    ماهر اليوسف

    0777818878

  • 5 د. حسين صالح العلي 22-01-2018 | 09:34 PM

    وفقكم الله . نأمل أن نرى الحزب يطبق ويدرس مفهوم الدوله المدنيه. نحن معكم

  • 6 د. حسام العتوم 24-01-2018 | 07:32 AM

    ارغب بالانضمام لحزب التحالف المدني الموقر . محبتي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :