facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





القمة العالمية للحكومات في دبي - 1


جهاد الخازن
16-02-2018 02:18 AM

القمة العالمية للحكومات في دبي تستحق اسمها فهي قمة حقيقية بمَنْ تجمع من أقطاب السياسة ورجال الأعمال والمال والمفكرين وغيرهم، ثم هناك الشيخ محمد بن راشد، رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

هذه السنة كانت الهند ضيف الشرف في القمة بعد أن كانت اليابان ضيف السنة الماضية، وقضيت خمسة أيام في دبي لا أذكر يوماً منها أو ساعة من دون نشاط للشيخين اللذين يقودان الإمارات إلى مركز متفوق في منظومة دول العالم.

كلاهما رحب بانضمام مجموعة بي أن بي باريبا إلى سوق أبو ظبي، وكلاهما استقبل جان لوميير، رئيس إدارة المجموعة.

كانت هناك جوائز لنماذج عالمية مميزة قُدِّمَت لأفضل الابتكارات الحكومية، وأفضل حكومة قريبة إلى الناس، وأفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، كما شهدت تكريم كثيرين بينهم فريق من هونغ كونغ وآخر من الأردن.

الشيخ محمد بن راشد قال إن مستقبل العالم يكمن في ترسيخ الابتكار وتعزيز العلوم المتقدمة، والقمة في دبي منصة لصناعة المستقبل، والعالم يشارك الإمارات تطلعاتها لخدمة الإنسانية.

الشيخ محمد بن زايد أكد دعم الإمارات أي حل سياسي يضمن استقرار الوضع في اليمن وإنهاء التمرد. هو استقبل المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي تنتهي مهمته مع نهاية هذا الشهر.

كانت اليونيسكو موجودة في جلسات القمة والشيخ محمد بن راشد استقبل رئيسة اليونيسكو أودري أزولاي وأكد دعم عمل المنظمة العالمية وغاياتها النبيلة، ووزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد استقبل السيدة أزولاي وبحث معها سبل التعاون لتعزيز اليونيسكو.

لا أستطيع أن أسجل كل حدث أو حديث إنما أقول إن الشيخ محمد بن زايد استقبل رئيس مولدوفا ايغر دودون ورئيس وزراء قيرغستان سابار ايساكوف وتحدث عن علاقات ناجحة للإمارات مع البلدين يمكن أن تُعتبر مثلاً يُحتذى.

قرأت أن مستوى التجارة بين الإمارات والهند بلغ 53 بليون دولار في العامين 2016 و2017، والمبادلات ستزيد مع توقيع اتفاق تحصل فيه شركات نفط هندية على عشرة في المئة من حقل زاكوم السفلي لمدة 40 سنة.

رئيس وزراء فرنسا ادوار فيليب قال إنه يجب أن توجد رؤية منهجية وأسلوب، مع معرفة السبل المثلى التي تحقق الأهداف، وقال إن العالم رقمي ويجب أن يوجد قادة يملكون رؤية واضحة للمستقبل.

المؤتمر افتتحه رئيس القمة الصديق الدائم محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، وقال إنه يجمع عقول القطاع الخاص مع القطاع الحكومي والأكاديميين وأصحاب الاختصاص، وأضاف أن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي استثمار في المستقبل. هو رأى أن العالم في السنوات الثلاثين المقبلة سيتقدم أكثر مما تقدم في الثلاثة آلاف سنة الماضية.

وسرني أن أسمع الأميرة هيا الحسين، قرينة الشيخ محمد بن راشد، تتحدث في اليوم الأول للمؤتمر. هي أطلقت «بنك البيانات اللوجستية للحكومات الإنسانية» والهدف دعم المجال الإنمائي والمساعدات الإنسانية على مستوى العالم كله. المشروع ستدعمه مؤسسات عالمية ووكالات غوث والصليب الأحمر والهلال الأحمر ومنظمات أخرى.

عدت من دبي بعدد كبير من الكتب ذات العلاقة بنشاط القمة، وسأعرض بعضها غداً. اليوم أقول إنني حصلت على «دليل الحكومات نحو عام 2071» وهو يتحدث عن توجهات المستقبل في نصف القرن المقبل. أقول: إذا عشنا.



khazen@alhayat.com

الحياة اللندنية




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :