facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





"صنع في الأردن": الاتفاقية مع الاتراك كانت جائرة ونشكر الحكومة


13-03-2018 08:01 PM

عمون - ثمن رئيس حملة 'صنع في الاردن' المهندس موسى الساكت قرار مجلس الوزراء إيقاف العمل باتفاقية الشراكة لاقامة منطقة منطقة تجارة حرة بين الاردن وتركيا، استنادا إلى تنسيب المهندس يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين.

وقال المهندس الساكت في تصريح صحافي إن الاتفاقية كانت جائرة، وأن قرار مجلس الوزراء رفع الظلم الواقع على الصناعة الأردنية، وذلك بعد محاولات عديدة من قبل الحكومة الاردنية لتصويب الأوضاع مع الاتراك، إلا أن جميع هذه المطالب لم يجر الاستجابة لها.

ونوه على ضرورة دراسة الأثر الاقتصادي لجميع الاتفاقيات المنوي التوقيع عليها مستقبلاً، ومشاركة القطاع الخاص بالرأي قبل التوقيع، مشيرا الى ان القطاع الصناعي سبق ونصح حكومة معروف البخيت بعدم التوقيع، إلا ان الرد كان في ذلك الوقت التوقيع على الاتفاقية قرار سياسي.

وأوضح رئيس حملة 'صنع في الاردن' ان الحكومة الاردنية طلبت من نظيرتها التركية تسهيل دخول البضائع الاردنية الى السوق التركي، على ان هذا الطلب لم يجر الاستجابة له، كما لم تطبق انقرة تعويض فارق التبادل السلعي باستثمار الاتراك في المملكة.

وتابع المهندس موسى قائلا: لم ينفذ الاتراك كذلك ما نصت عليه الاتفاقية بدعمهم الفني للصناعات الأردنية، اضافة الى طلب الاردن المتكرر للجانب التركي بتبسيط قواعد المنشأة اسوة بالاتحاد الاوربي.

وقال الدليل على ذلك انه زادت الصادرات التركية الى الاردن بشكل كبير بل تضاعفت ثلاث مرات خلال الاعوام العشرة الاخيرة لتصل الى 607 مليون دولار في العام 2017 في حين لم تتجاوز الصادرات الاردنية الى تركيا في نفس العام 92 مليون دولار!

وقال ان الصناعة الاردنية بهذه الاتفاقية كانت تعاني من ظلم كبير خاصة وان الظروف الاقتصادية والصناعية التي لدى الاتراك تختلف عن نظيرتها الاردنية، خصوصا في كلف الانتاج وفي فورات الحجم إضافة الى الدعم التي يتلقاه المصنع التركي في أجور الشحن




  • 1 يوسف 13-03-2018 | 11:12 PM

    تلي بسمع بقولك فيه صناعات بالاردن.. مهو كله تجميع

  • 2 م. عبدالكريم القضاة 14-03-2018 | 10:01 AM

    من الطبيعي أن تكون واردات الأردن من تركيا أضعاف صادراتنا لها .من حيث القوة الإقتصادية فتركيا إحدى الدول الصناعية الكبرى في العالم .كذلك دولة زراعية ووفرة في الثروة الحيوانية .من حيث عدد السكان تركيا عشرة أضعاف الأردن .من حيث المساحة نفس النسبة . ولكن يبدو قرار حكومتنا هو انسجاما مع قرارات دول عربية تحاول محاصرة تركيا .

    خابت مساعيهم إن شاء الله .لأن تركيا قلبها على الأردن شعبا وقيادة .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :