facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




45% من المتزوجات العاملات يقررن لوحدهن كيفية التصرف بدخلهن


15-03-2018 04:20 PM

محافظة العاصمة إحتلت المركز الأول من حيث نسبة العاملات واللاتي يقررن لوحدهن كيفية إنفاق دخلهن

محافظة العقبة إحتلت المركز الأول من حيث نسبة العاملات واللاتي يقرر أزوجهن لوحدهم كيفية إنفاق دخلهن

تضامن : في حال عدم وجود دخل أو عمل للأزواج...45% من المتزوجات العاملات يقررن لوحدهن كيفية التصرف بدخلهن

عمون - أشار مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012 بأن 16% من المتزوجات الأردنيات واللاتي تتراوح أعمارهن ما بين (15-49) عاماً كن يعملن خلال السبعة أيام السابقة على إجراء المسح ، وأفادت 88% منهن بأنهن يعملن لحساب الغير و 9% يعملن لحسابهن الخاص و 2% صاحبات أعمال فيما أفادت 1% منهن بأنهن يعملن بدون أجر.

وأكد المسح على أن 39% من المتزوجات الأردنيات العاملات يقررن لوحدهن كيفية التصرف بدخلهن وطرق إنفاقه ، وفي حال عدم وجود دخل أو عمل للأزواج فإن النسبة ترتفع لتصل الى 45% ، علماً بأن 15% من العاملات دخلهن متساوٍ مع دخل الأزواج ، وأن 16% من العاملات دخلهن أعلى من دخل أزواجهن

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" للعلاقة الوثيقة ما بين العمر وعمل النساء المتزوجات ، فقد بين المسح بأن أقل من 1% من المتزوجات واللاتي أعمارهن ما بين (15-19) عاماً يعملن ، وترتفع النسبة الى 5.5% لدى الفئة العمرية (20-24) عاماً ، وتواصل إرتفاعها لتصل الى 15.5% لدى الفئة العمرية (25-29) عاماً لتصل الى أعلى نسبة وهي 20% لدى الفئة العمرية (45-49) عاماً ، وهي نفس الفئة التي تصل فيها نسبة اللاتي يعملن لحسابهن الخاص الى 17%.

كما أن للعمر أثر مباشر على حرية تصرف المتزوجات العاملات بدخلهن المادي لوحدهن ، حيث أفادت 21.4% من العاملات واللاتي أعمارهن ما بين (20-24) عاماً بأنهن يقررن لوحدهن كيفية إنفاق دخلهن ، بمقابل 47.4% من العاملات في الفئة العمرية (45-49) عاماً ، وكان للعمر أثر عكسي على نسبة تصرف الأزواج بشكل منفرد بدخل زوجاتهن ، حيث أفادت 7.2% من العاملات اللاتي أعمارهن ما بين (45-49) عاماً بأن أزواجهن يقررون بشكل منفرد كيفية التصرف بدخلهن مقابل 2.3% من الفئة العمرية (25-29) عاماً.

وتضيف "تضامن" بأنه كلما إرتفع عدد الأطفال في الأسرة كلما زادت نسبة العاملات اللاتي يتصرفن بشكل منفرد بدخلهن المادي ، فنسبة العاملات اللاتي ليس لديهن أولاد ويقررن لوحدهن كيفية إنفاق دخلن بلغت 35.7% ، في حين تصل النسبة الى 41.5% للعاملات اللاتي لديهن خمسة أطفال فأكثر.

والعاملات في الحضر يتصرفن بمفردهن بشكل أعلى من العاملات في الريف ، فنسبة العاملات في الحضر واللاتي يقررن لوحدهن كيفية التصرف بدخلهن بلغت 40.8% بمقابل ما نسبته 30% من العاملات في الريف. ومن حيث مكان السكن فقد إحتل إقليم الوسط النسبة الأعلى بنسبة 45.6% تلاه إقليم الشمال بنسبة 30.3% ومن ثم إقليم الجنوب وبنسبة 25.8%.

وتنوه "تضامن" الى أن محافظة العاصمة إحتلت المركز الأول من حيث نسبة العاملات واللاتي يقررن لوحدهن كيفية إنفاق دخلهن فيما إحتلت محافظة الكرك المركز الأخير ، وبترتيب المحافظات تنازلياً : محافظة العاصمة 53.6% ، محافظة البلقاء 35.5% ، محافظة الزرقاء 33% ، محافظة العقبة 32.4% ، محافظة إربد 32.2% ، محافظة مادبا 27.9% ، محافظة الطفيلة 27.6% ، وكل من محافظتي المفرق وجرس 27.5% ، محافظة معان 26% ، محافظة عجلون 23.3% ، وأخيراً محافظة الكرك 22.7%.

كما أن للمستوى التعليمي للعاملات دور في تحديد قدرتهن على التصرف بدخلهن لوحدهن ، فقد بين المسح بأن نسبة العاملات اللاتي حصلن على التعليم الإبتدائي واللاتي يقررن لوحدهن كيفية إنفاق دخلهن بلغت 32.4% ، والإعدادي بنسبة 53.4% ، والثانوي بنسبة 44.2% ، وأخيراً الأعلى من الثانوي بنسبة 37%.

وقد كان هنالك تباين واضح بين المحافظات في نسبة العاملات واللاتي يقرر أزواجهن لوحدهم كيفية إنفاق دخلهن حيث إحتلت محافظة العقبة أعلى نسبة فيما جاءت محافظة الكرك أقلها من هذه الناحية ، وكان ترتيب المحافظات تنازلياً : محافظة العقبة 6.6% ، محافظة البلقاء 6.4% ، محافظة جرش 4.5% ، محافظة عجلون 4.2% ، محافظة مادبا 4.1% ، محافظة العاصمة 3.8% ، وكل من محافظتي معان وإربد 3.6% ، محافظة المفرق 2.7% ، محافظة الزرقاء 1.6% محافظة الطفيلة 1.4% ، وأخيراً محافظة الكرك 0.3%.

وتؤكد "تضامن" على أن التمكين الإقتصادي للنساء لا يقتصر فقط على مشاركتهن الإقتصادية بمختلف النشاطات فحسب ، بل يمتد ليشمل قدرتهن على التصرف بأموالهن بكل حرية وإمكانية تملكهن للعقارات والأراضي ، وتسهيل عملية وصولهن للموارد المختلفة ، وتأمين مستقبلهن ومستقبل عائلتهن وأولادهن في حال أصبحهن يرأسن أسرهن لأي سبب كالطلاق والوفاة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :