facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





التّديُّن في رمضان


أ.د.محمد طالب عبيدات
23-05-2018 12:08 AM

من الطبيعي أن تزداد جرعة التّديُّن في رمضان، كيف لا ورمضان شهر التوبة والرحمة والمغفرة والعتق من النار وتصفيد الشياطين، ورمضان الخير تتضاعف فيه الحسنات وتزداد في أوجه الخير والطاعات:
1. مُرتادو المساجد وحتى أعداد المصلين بإطّراد في رمضان لدرجة أن المساجد لا تتسع للمصلين يوم الجمعة تحديداً، وهذه ظاهرة حسنة لكن المطلوب إستمرارها وخصوصاً ظاهرة إصطحاب الأهل لأبنائهم للمساجد مع ضرورة متابعتهم.
2. الواقع يقول بأن إزدياد حالات التّديُّن يكون أكثر في بداية رمضان لكنه سرعان ما يخفُّ لا بل يعود لما قبل رمضان في نهاية الشهر، ولكن علينا أخذ الموضوع بحسن نيّة.
3. إذا أخذنا الموضوع بحُسن نيّة فهو طبيعي لينهل الناس من الطاعات وأعمال البرّ، لكن الأمر بالنسبة لمنظور آخر يُعدّ نفاقاً ورياءً دينياً خصوصاً وأن ربَّ العالمين يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير.
4. ديمومة التديُّن مطلوب وبإستدامة وليظهر على سلوكيات الناس طول الوقت وليس في شهر رمضان بعينه.
5. تدريب الجيل والشباب على أن تٌقرن أفعالهم وسلوكياتهم بإيمانهم جُلّ مهم لتربية جيل روحاني على الأرض وليس بالكلام، وجيل ينعكس تدينه على معاملاته مع الناس.
6. نتمنّى أن يستفيد الشباب مما يجري حولنا من دمار وقتل وإرهاب للعودة لدين الوسطية والتسامح والإعتدال.
7. الإبقاء على نَفس وتيرة التّديُّن قبل وبعد رمضان إيمان وتوبة، لكن العودة إلى الواقع نفسه قبل رمضان رياء.
8. تتابع خروج المصلين من صلاة التراويح تحديداً بعد قرار وزارة الأوقاف لرفع عدد ركعات التراويح لعشرين ركعة جعل الخشوع أقل نسبياً، والمطلوب إعادة النظر بهذه المسألة لصالح خشوع المصلين وتدينهم أكثر!
بصراحة: نتمنّى أن تستمر ظاهرة التّديُّن على ما هي عليه برمضان لنكون مجتمع تائب لله تعالى لا مُرائي.
صباح التّديُّن الحقيقي لا الرياء




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :