facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





نريد البدء بنهضة


محمد تحسين البزور
06-06-2018 05:41 AM

نريد البدء بنهضة و تأسيس مشاريع تنموية اجتماعية سياسية اقتصادية نحو اردن متقدم صناعيا و زراعيا خالي من الفساد ....مقدمة في بعض الحلول
هذه رسالة موجهة لاصحاب القرار
شاهدنا في الايام القليلة التي مضت حراكات شعبية في جميع مناطق المملكة وما يزال هذا الحراك الشعبي قائما وهذا ليس فقط من اجل مشروع ضريبة الدخل فقط ولكن ايضا لاخطاء الحكومات المتعاقبة الكثيرة التي ادت الى ازدياد في حجم معدل الفقر والبطالة في المملكة وعدم وجود حلول ابداعية لهذه المشاكل. والتي كان من الاولى على الحكومات ان تنهض بالاردن بعمل مشاريع استثمارية تعود بالنفع على المواطنين و خزينة الدولة وبالتالي تحسين مستوى الدخل للمواطن و التخفيف من معدل الفقر والبطالة بدلا من فرض مزيدا من الضرائب على معظم السلع و غلاء الاسعار والمشتقات النفطية .
وكما يعلم الجميع فان بالاردن طاقات بشرية ابداعية هائلة و على قدر عالي من الكفاءات واكبر دليل عندما يذهب الارني للعمل خارج الوطن فانه يبدع عدى عن المخترعيين والاقتصاديين وفي كافة المجالات والعنصر البشري هو اساس نجاح اي مشروع.
لقد حان الوقت كي تغير الحكومة في النهج والانتقال من حكومات تقليدية الى حكومة ابداعية متميزة للخروج من الازمة الاقتصادية التي نمر بها ضمن خطة زمنية يتلمس فوائدها المواطن الارني.
ومن بعض الحلول اقترح ما يلي:
1- تشكيل حكومة على ان تضم فريق وزاري اداري واقتصادي على اساس الكفاءة (كفاءة علمية و عملية) ويكون مشهود لهم بالنزاهة و ان يكون لدى الحكومة خطة وطنية واضحة واهم شيء هو خطة تنفيذية لعمل مشاريع تنموية اجتماعية سياسية اقتصادية مما يساهم في التخفيف و الحد من مشكلتي الفقر و البطالة ويكون عمل الوزارات الاساسي حسب ما يلي:
أ‌- وزارة الصحة: ( الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
نعلم ان وزارة الصحة تستنزف اموالا طائلة من الخزينة وعليه لا بد من ايجاد حلول لجعل الوزارة تنفق على نفسها ومن دون ان ترفد باموال الخزينة قدر الامكان , ومن الحلول:
1- عمل برامج تعليمية طبية دولية استثمارية :- التوسع في برامج اختصاص الاطباء البشريين من مختلف الدول العربية و الدول الاجنبية فعندنا من كفاءات بشرية تؤهلنا بعمل تلك البرامج وان تكون هذه البرامج تحت مظلة المجلس الصحي العالي و مجلس الطبي الاردني وايضا عمل برامج تخصصية للممرضين على غرار نظام الاختصاص للاطباء ضمن مظلة مجلس التمريض الاردني والمهن الطبية الاخرى. وكذلك عمل دورات تعليم طبي قصيرة مدفوعة وتكون ضمن ساعات معتمدة.
2- التعاقد مع الشركات الخاصة و الافراد من عامة المواطنين ممن ليس لهم اي تامين صحي و قادرين على دفع مبالغ مقابل تامين هذه الخدمة للانتساب للتامين الصحي الحكومي وتكون ضمن استراتيجية مدروسة.
3- انشاء مصنع دواء حكومي لرفد وزارة الصحة و السوق المحلي والخارجي.
4- انشاء مكتب دولي للسياحة العلاجية:تكون مهامه تسويق خدمات وزارة الصحة العلاجية خارج الاردن لمن يرغب بالمعالجة في مستشفيات وزارة الصحة من الاشقاء العرب و الاصدقاء في الدول الاجنبية
ب‌- وزارة التربية و التعليم و وزارة التعليم العالي: (الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
1- التوسع في البرامج التعليمية نوعا و كما واستقطاب الطلبة من مختلف دول العالم للدراسة في الجامعات الاردنية الحكومية لمرحلة البكالوريوس وتكون ضمن اليات تسهل للطالب عملية تسجليه و قبوله في الجامعة و تجذب الطالب و تحبب الطالب للدراسة في الاردن.
2- التوسع في برامج الدراسات العليا واستقطاب الطلبة من مختلف دول العالم للدراسة في الجامعات الحكومية الاردنية وتكون ضمن اليات تسهل للطالب عملية تسجليه و قبوله في الجامعة و تجذب الطالب و تحبب الطالب للدراسة في الاردن.
3- وقف الابتعاث الخارجي لجميع الطلبة على حساب الدولة لفترة من الزمن وذلك للظروف الاقتصادية الحرجة التي يمر بها وطننا الحبيب.
4- انشاء برامج تعليمية ذكية في المدارس الحكومية: مثل برامج تقوية في كافة المواد مثل اللغة الانجليزية و الكيمياء و الفيزياء ....الخ وعمل برامج تعليمية دولية.
5- انشاء جامعة استثمارية طبية حكومية دولية وبالشراكة مع وزارة الصحة و الخدمات الطبية الملكية
ج- وزارة الزراعة: (الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
1- فتح اسواق اردنية خارج الاردن والسماح بتصدير المنتجات الزراعية لمن اراد مع ضمان الحفاظ على توفر المنتجات بما يكفي السوق المحلي الاردني
2- تفعيل دور الارشاد الزراعي وتقديم دورات ونصائح للمزارعين بما يزرع ومساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم محليا و دوليا
3- الاهتمام بتربية المنتجات الحيوانية والمساعدة على التسويق
4- فتح المجال للطاقات الشبابية لزراعة الاراضي الصحراوية و حفر ابار جوفية لهم ضمن نظام يحافظ على المخزون المائي و تحديد ما هو الانسب لزراعتة كي يتم تسويقه لاحقا
5- عمل مشاريع زراعية حكومية مثل مزارع للخضروات و تربية الاسماك ....الخ
ح- وزارة الصناعة و التجارة: (الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
1- انشاء مشاريع صناعية و تجارية (مصانع مملوكة للحكومة او تكون للحكومة اسهم بنسب عالية)
2- انشاء هيئة تعنى بتسويق المنتجات
خ- وزارة الطاقة والثروة المعدنية: (الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
1- التنقيب عن مصادر النفط بشكل جدي و المصادر الطبيعية الاخرى
2- الاستفادة من الصخر الزيتي
د- وزارة الخارجية: اهم مهمة لها تسهيل مهمة الوزارات السابقة في التسويق البرامج التي ذكرت اعلاه.
ذ- وزارة الاشغال العامة: (هذه الحلول على سبيل المثال لا الحصر)
1- تنفيذ المشاريع الحكومية بنفسها بالتعاون مع القوات المسلحة الباسلة ولا داعي للشركات الخاصة والعطاءات
ز- دمج الوزارات التالية ( وزارة التنمية الاجتماعية و وزارة التنمية السياسية لتصبح وزارة واحدة) و دمج (وزارة تطوير القطاع العام مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتصبح وزارة واحدة) و دمج (وزارة الثقافة مع وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات) و دمج (وزارة الزراعة مع وزارة المياه والري)و دمج (وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي)
2-حل مجلسي النواب والاعيان و تقليص عدد الاعضاء في المجلسين
3-انشاء هيئة وطنية رقابية عليا تشرف و تراقب اداء الحكومة ويكون رئيسها مرتبط مع جلالة الملك مباشرة.
4-الغاء المجالس المحلية في المحافظات
5-تقليص رواتب الوزراء و رئيس الوزراء و النواب و كذلك تقليص رواتب ذوي الرواتب الضخمة من مختلف المناصب والقطاعات.
6-بعد ان تم ايقاف خدمة العلم لا بد من عمل برنامج اخر لشباب الوطن واقترح بانشاء برنامج الخدمة الوطنية وهو برنامج لكل اردني وصل لعمر 18 سنة فاكثر و ليس على مقاعد الدراسة عليه ان يلتحق به و مدته عامين يخدم وطنه ويكون ضمن برنامج تعليمي تدريبي يستفاد من خلاله في المشاريع الوطنية الصناعية و الزراعية ....الخ
واهم من ذلك ان يكون اصحاب هذه المناصب مشهود لهم بالنزاهة وان يضعوا بين اعينهم مصلحة الاردن و المواطن والولاء للاردن والعرش هي المصلحة العليا.
راجيا ان اكون وفقت بما كتبته وان تصل الرسالة الى اصحاب القرار
اللهم انا نستودعك الاردن شعبها وجيشها وقائدها وأرضها وسمائها بحفظك وعينك التي لا تغفل ولا تنام يا من لاتضيع عنده الودائع.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :