facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأردن القوي


محمد يونس العبادي
11-06-2018 03:51 PM

ان ما جرى خلال الأيام الماضية من مشهد سياسي شعبي أردني، حمل عنواني المطلب الشعبي والاستجابة الملكية، هو تأكيد على أن النموذج الأردني متقدم في المنطقة.

دوماً كان الطرح بأن شعوب المنطقة، وبالأخص المشرق العربي، بحاجة الى نموذج تستلهم منه مقدرتها على ممارسة سلوكها المدني والسياسي، خاصة في ظل سنين الحرب التي ألقت بظلالها على دول كسوريا والعراق.

واليوم، يقدم الأردن بقيادته الهاشمية وشعبه نموذجاً تقدم على كل ما جرى حتى بالربيع العربي، بل إنه يعد خطوة أولى لتجسيد رؤىً ملكية أكدت على الدوام أن شعوب المنطقة تحتاج لإصلاحات متدرجة، وتحتاج لتدرجية بدءاً من القواعد الشعبية للأعلى.

ولا بد من التنويه بأن الحياة السياسية بالأردن، خاصة الحراك الشبابي، التقط الرسائل الملكية، التي أعرب عنها الملك خلال لقائه بطلبة الجامعة الأردنية، فهذا الحديث مثل الحافز للشباب للتعبير عن ذاتهم.

الأردن اليوم أعاد ترتيب أوراقه الداخلية بحكومة تستند إلى ارتياح شعبي وثقة ملكية كبيرة، وداخلياً نجح في خلق مناخات سياسية ايجابية جداً.

وخارجياً، جاء التحرك السعودي الذي يشير علاوة على العلاقات العربية الممتدة، الى مكانة الأردن وأهميته ليس من الجغرافيا وحسب بل من أهمية قراءة كل تحرك أردني وعنوان أردني في سياق أمن المنطقة ككل.

واذ نجح الأردن بتجاوز أزمة اقتصادية فإنه قدم اليوم تجربة ستكون ملهمة لشعوب المنطقة في كيفية صياغة النموذج بصون الوطن وتحقيق مكاسب على الأرض.

وختاماً، وجب القول إن ما هذا كان ليكون، لولا حكمة الهاشميين العميقة التي دوماً ما تتجلى عند كل منعطف أو محنة لتكون درباً للانعتاق.

حمى الله الأردن ، وبني وطني ..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :