facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اردوغان يعلن في نتيجة غير رسمية فوزه بولاية رئاسية جديدة "تحديث"


24-06-2018 07:18 PM

عمون - أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان فوزه بصورة غير رسمية بولاية رئاسية جديدة في بلاده.

وكانت وسائل الإعلام التركية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ بتلقي اتصالات من زعماء العالم مهنئين بفوزه في انتخابات الرئاسة بعد النتائج الأولية التي أظهرت تقدمه فيها بنسبة 54%.


وقالت وكالة الأناضول إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش ورئيسي وزراء المجر وألبانيا أجروا اتصالات مع الرئيس أردوغان وقدموا له التهنئة على إجراء الانتخابات وفوزه فيها.


كما هنأ وزيرا خارجية اليونان وغينيا نظيرهم التركي مولود تشاووش أوغلو بالعملية الانتخابية وفوز أردوغان بمنصب الرئاسة.


وبدأت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية الظهور، بعد إغلاق صناديق الاقتراع وبدء عمليات الفرز في عموم المحافظات التركية.


وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز 86.08 بالمئة من صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة، تصدر الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان للنتائج بنسبة بلغت 53.97 بالمئة، مقابل حصول مرشح المعارضة الرئيسي محرم إنجه على نسبة 30.05 بالمئة، فيما حصلت مرشحة حزب الخير ميرال أكشنار على نسبة 7.51 بالمئة.



بينما أشارت نتائج الانتخابات البرلمانية بعد فرز 79.12 بالمئة من صناديق الاقتراع، إلى تقدم تحالف أردوغان بنسبة 55.14 بالمئة، مقابل 33.24 بالمئة للمعارضة، و10.36 بالمئة للحزب الشعوب الديمقراطي (الكردي).



وبينت النتائج الأولية أن نسبة المشاركة وصلت إلى 87.5 بالمئة بما إجماله 56.322.634 ناخب، بعد فرز 156.546 صندوق من أصل 180.556.



وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم، اليوم الأحد، في انتخابات رئاسية وبرلمانية تمثل أكبر تحد انتخابي للرئيس رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم ذي الجذور الإسلامية منذ وصولهما إلى السلطة قبل أكثر من 15 عاما.

وتؤذن الانتخابات أيضا بتطبيق نظام رئاسة تنفيذية قوية يسعى إليه أردوغان منذ فترة طويلة وأيدته أغلبية بسيطة من الأتراك في استفتاء جرى في 2017. ويقول منتقدون إن ذلك سيقوض الديمقراطية بشكل أكبر في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي كما سيرسخ حكم الفرد.

وأغلقت صناديق الاقتراع في أنحاء البلاد الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش)، وقال أردوغان إن الإقبال على التصويت كان جيدا كالمعتاد في تركيا. ولا توجد نتائج اعتمادا على استطلاع رأي الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع ومن المتوقع ظهور نتائج أولية خلال ساعات.

ويمثل الاقتراع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت اليوم الأحد أكبر تحد انتخابي لإردوغان وحزبه ذي الأصول الإسلامية منذ وصولهما إلى الحكم قبل أكثر من 15 عاما.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :