facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كشف علمي لطالب اردني في جامعة كمبردج


29-06-2018 02:03 PM

عمون - محمد الخوالدة - حصل الطالب الاردني ورد عيسى حدادين (22) عاما في جامعة كمبردج على شهادة الماجستير في الفيزياء النظرية من جامعة كمبردج البريطانية ، وذلك عن رسالته في موضوع مقارنة نظرية تمدد الكون مع النتائج المخبرية للاشعة الكونية والتي يتم قياسها من خلال التيليسوكبات الفضائية ، وتقدم الرسالة نموذجا رياضيا نظريا يحاكي النتائج المخبرية الامر الذي يساعد في دراسة عملية تمدد الكون منذ الانفجار الكبير.

توصل ورد في رسالته الى ان هناك جزء من المعادلات الرياضية المعقدة والتي يحتاج الكمبيوتر الى وقت طويل نسبيا يقدر بزهاء عشرين دقيقه لتحليلها ، بل وتتطلب هذه العملية التكرار لمرات عديدة ممايعيق سرعة الانجاز ، وقد كشف ورد في رسالته عن طريقة مبسطة بديلة لذلك حيث تعطي النتائج ذاتها في وقت لايتجاوز خمس ثوان.

عرض ورد ماتوصل اليه من نتائج تشكل سبقا علميا على البروفسور المشرف على رسالته ، لم يصدق المشرف ماتوصل اليه ورد ادراكا منه لصعوبة الحالة ، لكنه اقر بهذه الحقيقة العلمية بعد ان جرب المشرف بنفسه المعادلات التي اوردها ورد والتي توصل من خلالها الى النتائج المشار اليها .

نقل المشرف ما تحصل لديه للمسؤولين في الجامعة والذين لم يقروا بداية بما نقل اليهم الى ان جربوا ما قاله المشرف ليتبين انهم امام اكتشافات ملفت في الفيزياء الرياضية ، حينها طلبت ادارة الجامعة الى ورد تحويل معادلاته الى برنامج كمبيوتر كي يتسنى للباحثين استخدامه في المشروع الكبير لنمذجة تمدد الكون.

وبفضل هذا الكشف العلمي رشّح ورد للحصول على درجة الدكتوراة من نفس الجامعة، كما تم ترشيحه لنيل جائزة الجامعة السنوية لافضل بحث في الفيزياء النظرية .

اضافة لهذه الموهبة العلمية فان ورد عازف كمان مدهش فقد انضم الى فرقة اوركسترا الجامعة فور قبوله فيها وكان اداؤه في هذه الفرقة مميزا.





  • 1 علي الخزاعله 30-06-2018 | 01:39 PM

    بكم نفتخر!! هذا البحث الفيزيائي من النوع الدقيق جدا والذي يتطلب قدرة ابداعية فائقة للإثبات والبرهنة على ثبوت الفرضية المتمثلة في تمدد الكون. مسألة مذهلة، حقاً.
    أرشح الشاب لجائزة نوبل في الفيزياء إن ثبتت صحة الخبر.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :