facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حديث الرعيان


د. محمد عبدالكريم الزيود
30-06-2018 11:15 AM

ماذا يفعل الرعيان هذه الأيام ، ربما طالتهم البطالة ، تعالوا معي في أعالي تلال العالوك ، حيث يلامس القمر هناك رؤوس شجر البلوط كل مساء، هنا يغفو الغيم على صوت الأمهات ، وتستيقظ الشمس على صوت كفوفهنّ وهُنّ يشعلنّ النار تحت صاج الخبز ..

تعالوا أيها الأنقياء من أبناء بلادي ، من بقي منكم وقد إنقرضت البلاد وذهبت "الشياة" والغنم وحبسوها في المزارع، وقد جفتّ المراعي وإستبدلوها بالعلف المستورد .

أين يذهب الراعي كل صباح وقد باع خرافه ونايه وجلس في ظل البيوت ينتظر الدور لنجنده في الأمن أو الدرك ، بعدما كان ملكا يحكم المراعي وجيشا من الغنم هاهو يقف حارسا على سفارة ، وينتظر الإجازة والراتب نهاية كل شهر .

تعالوا أيها الرعيان أحدثكم عن هذي البلاد ، عن مواسم الحصاد والقمح والشعير والعدس في "فرع غفلان " و" سفح هندي" و"الشنقارة" وفي مروج "المسرّة" ... تعالوا أحدثكم عن حسين المطر " دستور من خاطره " كيف يفتح بيته كل ليلة جمعة لأصحاب الأوجاع فببركة يديه وزيته المقروء عليه يعودون بالشفاء مسرورين ، تعالوا أحدثكم عن الزيتون والتين الذين زرعوه هنا قبلما تذهب هذه الموارس ، وتزرع بالفلل والحجر الأبيض والكرميد ، وكيف نشف ومات المشمش والدوالي في الكروم .

تعالوا أيها الرعاة الطيبون وأشعلوا نارا على ما تبقّى من حطب البلاد لعلنا نشرب شايا دافئا ، وأكثروا من السّكر فمرارة الأيام ذابتْ في حلوقنا ..

تعالوا أروي لكم حكايات عن إحميدان وحامد الفقير وعن معسكر العبدلي وصرفند ، وعن معارك القدس والإنجليز ، عن بطولات حابس المجالي واليهود ، عن المدفعية السادسة في الكرامة ، وعن عطالله غاصب الذي أصيب وهو قائد فرقة عندما دخل الجيش السوري حدودنا الشمالية ذات أيلول ..

تعال يا صديقي الراعي أنتَ ، نعم أنتَ ، وأعزف على الناي ، وأحكم أصابعك على الثقوب ، فكل الأصابع لا تكفي لرتق القلوب ، تعال وغنّي ، هل تعود المزيونات والورّادات على عين الماء ، فثمّة من مرّن من هنا شربن من الماء، ولكن لم يرتوي القلب منهنّ بعد.

تعالوا أقرأ لكم من شعر حبيب الزيودي ، وهو الذي سكن قلبهُ حبّ الوطن حتى قتله مبكرا ، حبيب الذي غنّى قصائده وقطّرها وجعا للرعاة وللعاشقين وللفرسان ولغيم العالوك وللعسكر وللقهوة ولمنازل أهله التي ذهبت .

حديث الرعيان لا ينتهي ، ذهب كل شيء في القرى والمراعي ، إلا أبطال الحكايات والذكريات الطيبة ، تعالوا ولا تذهبوا ، فكل اللواتي حلفنَ لم يصدقنّ ، وكل الذين ذهبوا لم يعودوا وخانوا الوعود .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :