facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تابوت الإسكندرية يشكل لغزاً .. وتحذيرات من «لعنة» فتحه


19-07-2018 10:46 AM

عمون- أعلنت السلطات المصرية مطلع الشهر الجاري اكتشاف مقبرة أثرية بمحافظة الإسكندرية الساحلية تعود للعصر البطلمي، وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن «المقبرة تحتوي على تابوت مصنوع من الغرانيت الأسود، ويعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها بالإسكندرية».
لكن القصة لم تنته هنا كعادة كل اكتشاف أثري، حيث أثار التابوت الضخم بعد أكثر من أسبوعين على اكتشافه خلال أعمال بناء، حالة من الجدل في مصر بعد تقارير نشرتها صحف أجنبية تربطه بالإسكندر الأكبر الذي لم يعثر بعد على مقبرته، وكذلك وسط تحذيرات من فتحه خشية حدوث «لعنة».
ولفت الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، في بيان صحافي إلى أن «المقبرة وجدت على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، وتلاحظ وجود طبقة من الملاط، بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ إغلاقه وقت صنعه». مضيفا أنه «عُثر أيضا داخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل».
والتابوت المكتشف مصنوع من الغرانيت الأسود طوله 2.75 متر وعرضه 1.65 متر، وبارتفاع 1.85 متر، يعود تاريخه تحديدا إلى القرن الرابع قبل الميلاد في العصر البطلمي. وقدّر وزن التابوت بنحو 30 طنا تقريباً.
وتقول مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» عبر موقعها الإلكتروني إن ضخامة التابوت أثارت تكهنات بانتمائه لشخص قوي أو ثري، وربما حتى يكون الإسكندر الأكبر الذي أسس المدينة التي تحمل اسمه عام 331 قبل الميلاد.
ورغم زعم العديد من المؤرخين بأن الإسكندر الأكبر والذي يلقب أيضا بالإسكندر المقدوني، قد دفن في الإسكندرية، فإنه لم يتم العثور قط على مقبرته.
ونقلت المجلة عن اثنين من الأثريين القريبين من الاكتشاف قولهما إن التابوت ربما يعود إلى أسرة فرعونية أقدم في التاريخ، وحجمه الكبير من بين الأسباب وراء هذا الاعتقاد.
ويقول أحد الأثريين اللذين لم تكشف المجلة هويتهما، إنه نظراً لعدم إنشاء مدينة الإسكندرية حتى القرن الرابع قبل الميلاد، فإن التابوت الضخم ربما تم جلبه إلى المدينة فارغا من موقع لعصر أسرة مصرية قديمة بوادي النيل، مثل ممفيس، ثم تم استخدامه لاحقا لدفن أحد الأشخاص.
ويرى الأثري الآخر أن صاحب التابوت ربما يعود إلى العصر الروماني، وهو عصر لاحق للعصر البطلمي، نظرا لارتفاعه، حيث تم العثور عليه على عمق 5 أمتار فقط من سطح الأرض.
وتواجه سلطات الآثار في مصر الآن صعوبة في نقل التابوت بالنظر لضخامته ووزنه البالغ 30 طنا.
ويقول عشماوي لصحيفة «الغارديان» البريطانية: «فتح التابوت فورا محفوف بالمخاطر وعلينا الاستعداد»، مضيفا: «من الصعب نقله (التابوت) دون أن يمس بأذى وفتحه في المتحف»، لافتا أنه سيتم فتحه في موقعه.
صحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية كررت الشكوك ذاتها بأن التابوت ربما يخص الإسكندر الأكبر لكنها رصدت ردود الأفعال من جانب كتاب وأشخاص عاديين، والذين أبدوا تخوفهم من فتح التابوت خشية حدوث لعنة على طريقة فليم «المومياء»، والذي يتناول كيف تسير الأمور بشكل سيئ حينما يتدخل الناس في مقابر عتيقة ودفينة.
من جانبه، نفى وزيري لوسائل إعلام مصرية أن يكون التابوت لملك أو إمبراطور، لافتا إلى أنه يخص أحد الكهنة، وذلك وفقا للحالة البسيطة للمقبرة وعدم وجود نقوش عليه، نافياً ما يتردد عن أن فتح هذا التابوت سيصيب العالم بلعنة حين فتحه.
وتعد الإسكندرية المطلة على البحر المتوسط العاصمة الثانية لمصر، وكانت عاصمة البلاد لمئات السنين في عصر الإسكندر الأكبر ومن حكموا بعده، وكانت ثاني أكبر مدن الإمبراطورية الرومانية بعد العاصمة روما، وتحتضن المدينة العديد من الآثار التي تعود للعصر البطلمي والعصرين اليوناني والروماني. (الشرق الاوسط)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :