facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مهرجان جرش يوقد شعلته الـ 33 (صور)


20-07-2018 12:56 AM

عمون - مندوبة عن جلالة الملك عبد الله الثاني افتتحت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب مساء اليوم مهرجان جرش للثقافة والفنون لدورته الـ33 على المسرح الشمالي لمدينة جرش الأثريّة.

واوقدت وزيرة السياحة شعلة المهرجان معلنة انطلاق فعالياته والتي تستمر لغاية 28 من تموز الحالي .

وقال رئيس اللجنة العليا للمهرجان عقل بلتاجي بكلمة له في حفل الافتتاح، بكل ثقة واقتدار، تفتح 'جرش' اليوم أبوابها وتزين ساحاتها وتضيء أعمدتها ومسارحها لفعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون 2018 في دورته الـ33 لتبقى جرش المكان والعنوان، منارة للمعرفة وفضاءً للثقافة والفن، ومنبراً للمبدعين من شعراء وأدباء وكتاب وفنانين وحرفيين، فتصنع من الحدث إنساناً ومكاناً وزماناً، مقصداً حضارياً ومنتجاً سياحياً ولقاءً اجتماعيا، وهدفاً وطنياً، لتصبح جرش بمهرجانها الدليل على ثروات الاردن الاثرية والتراثية والسياحية والطبيعية والتاريخية والانسانية.

واضاف ان المهرجان يحمل هذا العام اسم ' الكرامة '، لمرور خمسين عاماً على المعركة والواقعة والتي سطر فيها جيشنا العربي تاريخ العز والنصر والثأر، فكان من المسلمات عند اللجنة العليا والادارة التنفيذية للمهرجان أن تبقى الكرامة حية في ذاكرتنا وعنواناً لهذا الحدث الوطني الثقافي، وتأكيداً وتعزيزاً لدور جيشنا العربي المصطفوي، حيث خصصت الادارة أمسيةً يتحدث فيها من شارك في المعركة وأصيب من ضباط جيشنا الباسل.

واشار الى ان اللجنة ارتأت كذلك عمل مغناة لهذه المناسبة ستكون عنوان حفل الافتتاح، لتبقى الكرامة ومعانيها في ذاكرتنا وحية في ضمائرنا كما ستبقى 'القدس' والتي كانت عنوان الدورة الـ 32 ، والثورة العربية الكبرى الدورة الـ31، يحمل المهرجان دوماً هذه العناوين الوطنية عرفاناً وتقديراً لرؤية هذا البلد العربي ورسالته القومية.

واكد انه ما كان لهذا المهرجان أن يستدام بدون الرعاية الملكية السامية المستمرة، وما كان أيضاً ليرقى بدون حرص ورعاية أهل الدار 'الجرشيون'، والاجهزة العسكرية والأمنية والمدنية وهيئات المجتمع المحلي، فجاءت أعمال اللجنة العليا ممثلة بإدارتها التنفيذية متوافقة مع التناغم والتنسيق الفكري والحرفي بين جميع الاطراف ذات العلاقة بالتحضيرات والترتيبات.

والقى عضو اللجنة العليا للمهرجان رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة كلمة قال فيها ان جرش وهي تستقبل مهرجانها السنوي للثقافة والفنون، في دورته الـ33 انما تؤكد على الحياة والاستمرارية في نهج الدولة الاردنية المبنية على اعطاء المساحات لكل ابنائها، وتعظيم العمل الابداعي والفني وتلاقيه من كل انحاء المعمورة على ارض المدينة الخالدة الشامخة بمسارحها واعمدتها ومساجدها وكنائسها .

واكد ان المهرجان الذي نتطلع اليه انما هو المشهد البهي الذي ينقل الصورة المشرقة عن واقع هذا البلد العظيم بقيادته وانسانه الى العالم باسره ليروا حقيقة ساطعة جوهرها الايمان بعظمة الاردن قيادة هاشمية وشعبا ابيا .

واضاف اننا في مهرجانِ جرش وإذ نحتفلُ بالأردنِ وحضورِهِ الثقافي العربي والعالمي، فإننا نحتفلُ أيضاً بتضحياتِ شهداءِ الوطن، الذين قدّموا أرواحَهم ليكونَ ممكناً لأخوتِهم وأبنائِهم أن ينعموا بحياةٍ رغيدةٍ آمنة، يعيشونَ تفاصيلَها ويسعدونَ بها، لافتا الى الاحتفال هذا العام بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة، حيث ان هذه المناسبةِ الوطنيةِ العظيمةِ تزيدُنا رسوخاً وثقةً في نوعيةِ وقيمةِ ما نقدّمُه من خلالِ هذا المهرجان، الذي يمثلُ بنجاحِهِ العالمي أحدَ وجوهِ نجاحِ الأردنِ والأردنيين في العملِ الإنساني وغيرِ المادي، حتى باتَ اسمَهُ صنواً للجودةِ الثقافيةِ والفنية، تتجلى في قيمةِ المشاركين فيه، وسمعتِهِم وجماهيريتِهم الكبيرة.

وتخلل حفل الافتتاح تقديم مغناة 'وطن الشرفاء ' التي كتب كلماتها الشاعر حيدر محمود وقدمها العديد من نجوم ونجمات الفن الأردني وهم غادة عباسي، نداء شرارة، ثمين حداد، وغالب خوري وبمشاركة فرقة كورال مهرجان جرش، وفرقة أوسكار العالمية، وموسيقى وألحان الدكتور أيمن عبدالله، والموسيقي وليد الهشيم.

وتغنت ' وطن الشرفاء ' بالوطن والقائد مستعرضة محطات من الاحتفال باليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة وتضحيات الجندي الأردني واستبساله من أجل فلسطين وحرص القيادة الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحيّة في القدس.

حضر الافتتاح مدير عام المركز الثقافي الملكي المدير التنفيذي لمهرجان جرش محمد ابو سماقة واعضاء اللجنة العليا للمهرجان والعديد من الوزراء ومحافظ جرش مأمون اللوزي واعيان ونواب جرش وسفراء عدد من الدول الشقيقة والصديقة والفعاليات الرسمية والشعبية في محافظة جرش وجمع من رواد المهرجان .

وتزخر فعاليات المهرجان هذا العام بأسماء العديد من نجوم الطرب والغناء العرب والأردنيين، إذ ستفتتح فعاليات المهرجان على المسرح الجنوبي بالفنان اللبناني عاصي الحلاني والفنان الأردني حسين السلمان، حيث يحيي خلالها الفنانان وعلى أنغام أردنية ولبنانية الحفل الأوّل للمهرجان.

كما يشارك في فعاليات المهرجان الغنائية من الفنانين العرب على المسرح الجنوبي الكويتي عبدالله الرويشد والإماراتية أحلام، واللبنانيان يارا ووائل جسار والعراقيان سيف نبيل ومحمد الفارس.

ويحتفي المهرجان كعادته في كل دورة وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين بمشاركة فنانين أردنيين يثرون المشهد الفني الغنائي، إذ يشارك الفنان طوني قطان والفنانة نانسي بيترو والفنان جهاد سركيس والفنان محمد الحوري، مثلما سيقدم عدد من نجوم الفن الأردني مغناة 'حكاية عشق اردنية'، فيما يشارك على المسرح الشمالي محمد أبو غريب ويوسف كيوان وأشرف صابر ونايف الزايد وإبراهيم خليفة ومصطفى شعشاعة.

ويشارك الفنانون الأردنيون مكادي نحاس وعماد الخوالدة وعودة زيادات ويوسف مرعب وعادل الحاج في الفعاليات التي ستقام على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان، والتي ستشارك في فعالياتها فرقة سبيل والنجمة سناء موسى من فلسطين، والفنانان ركاردو روبيرو من البرتغال وروسيو ماركيز من اسبانيا، وفرقة أوزدة / البلقان.

وتشتمل فعاليات المسرح الجنوبي في المدينة الأثرية بجرش على عروض فنية لفرق رضا للفنون الشعبية من مصر، والنادي الأهلي للفلكلور الشركسي وأبناء الجبال/الأكاديمية الدولية للثقافة الشركسية من الأردن، فيما تشتمل فعاليات المسرح الشمالي على عروض فرق صمود للدبكة الشعبية من فلسطين، ودراويش أبو الغيط والتعطيرة من مصر، والتخت الشرقي من الكويت، والعوايد الحربية من الإمارات، ونغم الموسيقية من السعودية.

كما تشتمل فعاليات المسرح الشمالي على افتتاح البرنامج الثقافي 'مهرجان الشعر العربي' الذي تشرف عليه رابطة الكتاب الأردنيين بمشاركة شعراء أردنيين وعرب، وفعاليات مسرح الطفل بإشراف نقابة الفنانين الأردنيين.

بترا




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :