facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شيء ما يغلي .. . أصم من لا يسمع طبول التغيير


03-08-2018 06:28 PM

عمون – لقمان إسكندر - شيء ما يجري داخل دوائر صنع القرار في سياق محاربة الفساد، كانت بدايتها "قضية الدخان". التغيير ذو شُعب.

شيء ما يغلي. بدأ نظريا وتنظيرياً عبر الاشتباك مع "العقد الاجتماعي"، والان دخانه يمر عبر التشققات. أصم من لا يسمع طبول التغيير القادم.

هل نحن على أعتاب صياغة جديدة للدولة الاردنية، التي ما عاد شكلها الحالي ولا أدواتها، تجدي، للمرحلة القادمة؟

هل إن ما يجري محلياً أكبر من كل الاحاديث، وكل التحليلات، وكل الرؤية الأفقية التي تبدو أمامنا؟ كأن ما يجري إنما هو بداية عملية "إعادة ضبط مصنعية"، للمجتمع، بعد عقود من "التشغيل" الخاطئ؟

ما هو مؤكد أن هناك ما يجري الإعداد له. لكن ما هو؟ قليل من يملكون الإجابة.

هل ما يجري محاولة لصنع فُلُك جديد لفَلك جديد، من يركب فيه نجا، من الطوفان المتوقع؟

كأن كل ما جرى من أحداث – كبيرة وصغيرة – خلال الاشهر الماضية كانت مجرد توطئة، أو قل "حنجلة" تفرش لموجبات التغيير الصادم، لكن الهادئ.

إن المؤشرات كلها تقول إنه قادم، وإنه لن يُعْصَم منه من يظن أنه سيأوي إلى جبل اجتماعي أو اقتصادي أو سياسي مهما عَظُم، وعلا.





  • 1 محامي عادي الكرك 03-08-2018 | 08:40 PM

    مع الاحترام لراي الكاتب الا ان التغيير غير منظور ودليل ذلك استمرار ذات كتاب السنوات العجاف هم ذاتهم بتنظيرهم واستعلائهم على الناس وعلى احلامهم وعلى الاهم من كل ذلك حقوقهم الدستوريه والا كيف لنا ان نقول ان هناك تغيير والتفكير ما زال اننا نتناول عطايا علينا ان نسبح بحمد المعطي المفترض حتى لو كان ما ينفق بما في ذلك على كتابهم كله من جيابنا استاذنا لا تغيير بالنهج لان من ينتفض من كلمة تتعلق بطلب سيادة الدستور بالتاكيد لا اىادة له باي تغيير والله من وراء القصد

  • 2 خبير اقتصاد 03-08-2018 | 08:56 PM

    من يستطيع الرحيل ,فليرحل

  • 3 خلدون عيسى عواد 04-08-2018 | 12:33 AM

    مرحباً : أشعر بذلك وأحس به ولست متوهماً فأقول لمن حولي أو من أعرفهم هل تشعرون بما أشعر به للتأكد من صحة شعوري،،، وهنا لا يسعني إلا أن أحسن الظن بالله تبارك وتعالى فهو المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله.


لا يمكن اضافة تعليق جديد