facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيطاليا تنقذ 170 مهاجراً وتطالب بإنزالهم في مالطا


17-08-2018 10:13 AM

عمون - طلب وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني (يمين قومي) من مالطا استقبال 170 مهاجراً تم إنقاذهم في المياه الدولية أمس الخميس في منطقة عمليات هذه الدولة الصغيرة الواقعة في المتوسط.
وردت الحكومة المالطية التي سمحت للسفينة "أكواريوس" أول أمس الأربعاء بالرسو على شواطئها وهي تقل 141 مهاجراً بعد اتفاق على توزيعهم على عدد من الدول الأوروبية، بالقول إن "المهاجرين رفضوا مساعدة من زورق مالطي لأنهم يريدون التوجه إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية".
وقال وزير الداخلية الإيطالي في بيان يعكس غضبه إن "المالطيين واكبوا السفينة إلى المياه (منطقة عمليات البحث والإنقاذ) الإيطالية وقامت سفينة لخفر السواحل الايطاليين بنقلهم إلى متنها من دون إبلاغ وزارة الداخلية"، وأضاف "طلبت من السفينة الإيطالية الاتصال بسلطات مالطا لتضع في التصرف ميناء لإنزال المهاجرين".
وأكد أنه بعد استقبال 700 ألف مهاجر خلال سنوات أعتقد أن إيطاليا قامت بواجبها وواجب الآخرين، ولكن الحكومة المالطية أكدت أن السفينة لم تصدر أي إشارة استغاثة، وأنها كانت متوجهة إلى لامبيدوسا في ممارسة لحقها في الملاحة الحرة في عرض البحر عندما تولى الإيطاليون الاهتمام بها.
وأوضحت فاليتا أنه "إذا كانت السلطات الإيطالية تعتبر تدخلها عملية إنقاذ، فإن أقرب مرفأ هو لامبيدوسا"، مشددة على أنه بما أن الإيطاليين لم يهتموا بسلامة المهاجرين عندما كانت السفينة في منطقة الإنقاذ الليبية، فإنهم لا يستطيعون مطالبة مالطا بشيء.
وكان خفر السواحل الإيطاليون أرسلوا في يوليو(تموز) الماضي ليراقبوا من بعيد 450 مهاجراً في سفينة صيد، بدأوا إغاثة هؤلاء من دون انتظار ضوء أخضر من روما التي كانت تطلب منهم انتظار أن تتكفل مالطا بهم.
وقال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في إيطاليا فلافيو دي جاكومو أمس إن "كل السفن التي يستقلها المهاجرون الذين يغادرون ليبيا لا تلائم هذه الرحلات وتعتبر في حالة استغاثة أوتوماتيكية وإن لم تكن في طور الغرق عند إنقاذها".
وبقي المهاجرون الـ450 في يوليو(تموز) الماضي 3 أيام على متن السفينة "ديسيوتي" التي أنقذتهم إلى أن سمحت روما بإنزالهم بعدما حصلت على موافقة دول أوروبية أخرى على استقبالهم.
ونظام توزيع المهاجرين هذا أدى إلى مشكلة مربكة أخرى بين مالطا وسالفيني، فقد أعلنت السلطات المالطية أن روما وافقت على استقبال المهاجرين على متن أكواريوس بينما وعد الوزير الإيطالي بألا يطأ أي منهم أرض بلده، ولم تؤكد وزارتا الداخلية والخارجية ولم تنفيان هذه المعلومات.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :