facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفراعنة استخرجوا النحاس من سيناء وصنعوا منه الأواني


19-08-2018 10:46 AM

عمون- كشفت تحليلات أجراها فريقان علميان من بلجيكا والتشيك، عن أن النحاس المستخدم في بعض الأواني المصرية القديمة التي تم اكتشافها في مقابر الفراعنة، جاء بشكل رئيسي من شبه جزيرة سيناء المصرية؛ الأمر الذي يشي بأن المصريين القدماء استخرجوا الخام من شرق البلاد، وأعادوا استخدامه في صنع أدواتهم.

وتوصل العلماء إلى هذه النتيجة بتطبيق تقنيات التوصيف الكيميائي وتحليل النظائر المشعة على التحف النحاسية بمواقع الدفن المصرية القديمة (في الفترة منذ عام 4400 : 2130 قبل الميلاد)، والموجودة في متاحف بألمانيا وبلجيكا، التي أفادت كذلك بأن بعض النحاس المستخدم كان مصدره منطقة الأناضول، التي أصبحت تركيا الآن.

وأعطت في وقت سابق بعض النقوش المحفورة على الصخور والمواقع الأثرية تصوراً عن مصادر خام النحاس في مصر القديمة، وكان هناك اعتقاد بأن مصدره شبه جزيرة سيناء والصحراء الشرقية، أو مناطق أبعد، مثل الأردن، وفلسطين، وشبه الجزيرة العربية، وذلك من دون وجود دليل علمي لحسم هذا الاعتقاد.

ويقول عالم الجيولوجيا فريدريك راديماكرز من جامعة لوفهوليت في الدراسة المشتركة بين باحثين من بلجيكا والتشيك، التي نشرتها مجلة العلوم الأثرية Journal of Archaeological Science، «لم تكن مفاجأة للباحثين معرفة أن النحاس المصري جاء في وقت مبكر جداً من مصادر محلية، لكن الدراسة قدمت لنا دليلاً عملياً على ذلك، كما قدمت أول دليل يؤرخ بدقة على تجارة النحاس بين مصر والأناضول (تركيا حالياً)».

وأعطى النحاس الذي شملته الدراسة وعثر عليه في مقبرة الملك خع سخم وي، الذي حكم خلال فترة الأسرات المبكرة ودفن في أبيدوس، على بعد نحو 170 كيلومتراً شمال الأقصر (أقصى جنوب مصر)، تصوراً عن أنه جاء من مصادر كثيرة في سيناء والصحراء الشرقية، بينما كانت المصنوعات النحاسية في مقابر المملكة القديمة في الجيزة من خامات الصحراء الشرقية، كما يؤكد راديماكرز.

ويضيف، أن تحليل النظائر المشعة لوعاء نحاس عُثر عليه في مقبرة الأسرة الأولى (3000 - 890 قبل الميلاد) من أبو صير جنوب الجيزة، يكشف عن أن النحاس المستخدم مشابه لمادة في الأناضول؛ بما يمنح أحدث دليل على تجارة النحاس بين مصر القديمة والأناضول.

وتثني الدكتورة سوسن مصطفى، المتخصصة في كيمياء المواد الأثرية بكلية الآثار جامعة القاهرة، على ما تم التوصل له من نتائج.

وتقول الدكتورة سوسن، إن «هذه النتائج تمنحنا صورة أكثر تفصيلاً للمصادر التي اعتمد عليها المصري القديم في الحصول على خام النحاس، بما يساهم في تغيير بعض المفاهيم السائدة لدينا».
وتضيف، أن «تغيير المفاهيم حول التعدين في مصر القديمة ليس هو الفائدة الوحيدة، فمثل هذه الدراسات تحسّن من فهمنا لكيفية تطور الحضارة المصرية بشكل عام». (الشرق الاوسط)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :