facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سميحة خريس شخصية معرض عمان للكتاب لعام 2018


28-08-2018 12:57 PM

عمون- اختارت اللجنة الثقافية المنبثقة عن معرض عمان الدولي للكتاب الروائية سميحة خريس 'شخصية المعرض الثقافية' للدورة الثامنة عشرة التي ستقام نهاية أيلول المقبل.

ولدت خريس في عمان عام 1956، وهي حاصلة على بكالوريوس علم الاجتماع من جامعة القاهرة، سنة 1978، وعملت في الصحافة الأردنية والعربية في 'الاتحاد' الإماراتية و'الدستور، والرأي' ومديرة للدائرة الثقافية، ثم تولت رئاسة تحرير مجلة 'حاتم' للأطفال حتى تقاعُدها، وهي عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية.

وحصلت خريس على عدد من الجوائز من بينها جائزة كتارا للرواية العربية 2017 عن روايتها 'فستق عبيد'، كما نالت وسام الحسين للعطاء المميّز 2015، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 2014، وجائزةَ الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي في بيروت عن مجمل أعمالها سنة 2008، وجائزة 'أبو القاسم الشابي' في تونس 2004، وجائزة الدولة التشجيعية من وزارة الثقافة 1997، إضافة الى جوائزَ في مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة عن عدد من الأعمال.

وتجاوزت أعمال الروائية خريس التي ترجمت بعضها للغة الألمانية، 13 رواية منها رحلتي 1982، والمد1989، وشجرة الفهود1995، وخشخاش2000، ودفاتر الطوفان2003، وعلى جناح الطير2012، وبابنوس2014.
وقال رئيس اتحاد الناشرين، ومدير المعرض فتحي البس ان الدورتين السابقتين للمعرض ،2016 و2017 شكلتا نقلة نوعية، ما جعله محط اهتمام القرّاء والناشرين العرب والأجانب،وانعكس هذا بالطلب المتزايد على الاشتراك في المعرض من الدول والناشرين، مشيرا الى ضرورة البناء على انجاز الدورات السابقة، وتجاوز السلبيات.
وأضاف ان الاتحاد يتطلع إلى مشاركة جمهورية مصر العربية الشقيقة، ضيف شرف لهذه الدورة، للمزيد من التفاعل والغنى الثقافي والحضاري، بما يليق بمصر وبالعلاقات الثقافية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.
يشار الى ان المعرض يقام في الفترة ما بين 29 ايلول إلى 6 تشرين الأول في صالة معرض السيارات الدولي-طريق المطار، ويشرف عليه هيئة استشارية عليا برئاسة وزير الثقافة، وعضوية وزيري التعليم العالي والتربية والتعليم، وأمين عمان الكبرى، ورئيس اتحاد الناشرين الأردنيين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :