facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أكيد: 89 مخالفة مهنية في 3 قنوات "سلايد" خلال 12 ساعة بث


05-09-2018 01:50 PM

عمون- خلص تقرير أعده مرصد مصداقية الإعلام الأردني 'أكيد' وتضمن رصدا لمحتوى ما يعرف بقنوات 'سلايد تي في'، الى وجود 89 مخالفة، لتبلغ حصة المخالفات المتعلقة بالمحتوى الإخباري منها 60 مخالفة بنسبة 67.42%، مقابل 29 مخالفة بنسبة 32.58% في المحتوى الإعلاني.

وغلبت سمة الانتقائية والجري وراء الطابع المثير على المخالفات المتعلقة بالأخبار في رصد 'أكيد' الذي غطّى ثلاث محطات 'سلايد تي في' بمجموع 12 ساعة بث وبمعدل ثلاث ساعات يومياً (ساعة لكل قناة يومياً)، خلال الفترة الواقعة بين 12 حتى 15 آب.

كما غَلَبَ على المخالفات الإعلانية تمويه الجهة القائمة على المنتج مع عدم التحقق من كونه آمنا للاستخدام وموثوق طبياً أم لا.

ووفق الرصد المتعلق بمخالفات المحتوى الإخباري، فقد بلغت نسبة الإعلانات التي جاءت مختلطة بالأخبار، بشكل يصعُب تمييزه من قِبل المتلقي العادي لعدم وجود تنويه، 19.10%، كما أن الأخطاء النحوية والإملائية التي ظَهَرَت في نصوص الأخبار القصيرة والإعلانات جاءت بنسبة 13.48%.

وثمة انتقائية لافتة في الأخبار الواردة عبر هذه القنوات، وتكاد جميعها تشترك في الطابع الجرمي والمثير، من قبيل أخبار القتل على وجه التحديد، وبنسبة مخالفات بلغت 26.96%.

وحَمَلت أخبار توقيعاً جمعياً غير واضح المعالم بما نسبته 4.49%، فيما جاءت الأخبار التي تحتوي على مشاهد مؤلمة من قبيل صور الجثث (حتى وإن تمت التغطية على عيون الضحايا) بنسبة 1.12%.

وأورَدَت بعض هذه القنوات مواد إعلامية ذات محتوى جدلي، لا تحمل صفة الخبر ولا الإعلان ولا حتى البيان، وجاءت نسبة حدوث هذه المخالفة 1.12%.
أما المخالفات المتعلقة بالإعلانات، فتمثلت في الإعلانات المموّهة من حيث الصيغة والهوية، وكانت هذه المخالفة بنسبة 3.37%، وثمة إعلانات جاءت بفحوى غير دقيق، وكانت نسبة المخالفات من هذا القبيل 3.37%.
كما وَرَدَت إعلانات عن منتجات طبيعية وعشبية من دون وجود ضمانة طبية لسلامة هذه المنتجات، بما نسبته 11.23%، لتأتي الإعلانات عن منتجات جنسية من دون وجود ضمانة لمدى سلامتها وموثوقيتها طبياً بنسبة 4.49%.
وكانت هناك إعلانات تجميل من دون وجود ضمانة طبية للأجهزة المنزلية المستخدَمة، بما نسبته 6.74%، لتأتي الإعلانات عن فرص عمل من دون تحديد هوية المعلِن ولا طبيعة الوظيفة بنسبة 3.37%، ولتكون نسبة العناوين المموّهة للأماكن المُعلَن عنها 1.12%.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :