facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عندما اصبح وزيرا للصحة


د.محمد عبدالحميد القضاة
09-09-2018 04:34 AM

عندما اصبح وزيرا للصحة, ستكون هذه هي اولوياتي للعمل:
1- إلغاء كل الاعفاءات الطبية (ديوان ملكي, رئاسة وزراء) والتحول التام نحو التأمين الصحي الشامل والمجاني لكل المواطنين الاردنيين في مستشفيات وزارة الصحة. او مقابل نسبة معينة لمستشفيات الخدمات الملكية او المستشفيات الجامعية.
2- ضمان رضى المراجع ورضى الموظف في نفس الوقت. تنظيم العمل بما يضمن سرعة وصول المريض المستحق لموعد المعالجة, واعادة توزيع الكوادر حسب ضغط المراجعات. بالإضافة للتحول نحو خصخصة تقديم الخدمة الصحية وتنظيمها, بما يضمن تحقيق تنافسية عالية بين مقدمي الخدمة, دون زيادة التكلفة المالية على الوزارة. بحيث تبقى الوزارة مسؤولة عن القطاع كاملا ويبقى المواطن يتعالج بالمجان, ولكن تنظيم وتنسيق الخدمة الصحية يكون عبر شركات تنافسية تساعد على تحسين الخدمة والالتزام التام بقانون المسؤولية الطبية.
3- التحول نحو نظام الرعاية الصحية الاولية مع عام 2025: مركز صحي شامل لكل 5000 الاف نسمه, فيه اطباء اسره, اطباء اسنان, صيادله, تمريض, فني مختبرات, بحيث يستطيع هذا المركز القيام بكل الاجراءات الطبية الرئيسيه, بما يضمن تحصيل موعد لكل مريض خلال 48 ساعه من طلبه. ويكون هذا المركز مشمولا ضمن التأمين الصحي الشامل للمرضى.
هذه المراكز ليس شرطا ان تكون تابعة لوزارة الصحة, بل قد تتعاقد الوزارة مع مراكز خاصة تنطبق عليها اعلى الشروط, وتكون وزارة الصحه مسؤوله عن تغطية كل المواطنيين صحيا فيها وبالمجان, وهذا سيدفع اصحاب هذه المراكز الصحية للتنافس على جودة الخدمة واجتذاب المرضى وذلك لتحسين دخل القائمين على هذه المراكز.
4- التوسع في برنامج الاختصاص العالي و الإقامه في طب الأسرة والطب النفسي, وجعلها هي البرامج الرئيسيه للاختصاص, وذلك لضمان وجود عدد كافي من اطباء الاسرة والطب النفسي عند التحول نحو نظام الرعاية الصحية الأولية.
5- تشكيل لجنة لدراسة كل قرارات المعلولية للمتقاعدين المدنيين والعسكريين, وإبقاء ما هو صحيح منها وإلغاء غيره.
6- ربط معالجة مرضى الامراض المزمنه والسرطان بالمراكز المتخصصة وفتح فروع لها في كل محافظه, وذلك للتخفيف على المواطنين وتجنيبهم مراجعة العاصمة للعلاج من مرضهم. بحيث يتم علاج كافة مرضى السرطان ضمن بروتوكولات العلاج المعتمده من مركز الحسين للسرطان, ويتم التعاقد مع مراكز طبية قائمه او افتتاح مراكز جديده تحت مظلة مركز الحسين لمعالجة مرضى السرطان في كل محافظة. بما ينتج عنه نقل الخدمة لمنطقة المريض وليس نقل المريض لمنطقة الخدمة.
7- عقد اتفاقية بين وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية, بحيث يتم تغطية كل نقص الكوادر (اطباء وممرضين واداريين ) في وزارة الصحة من كوادر الخدمات الطبية الملكية. و اعطاء الأولوية في التعيينات لمن يقومون بتغطية المناطق البعيدة عن المدن الرئيسية.
8- ربط كل المؤسسات الطبية الاردنية بنظام محوسب وذلك لضمان عدم وجود ازدواجية في المراجعات الطبية وصرف الادوية, وذلك لضبط النفقات وتقنينها.
9- اطلاق تطبيقات تقييم رضى المراجعين لكل مؤسسة طبية, ونشر ثقافة التقييم لأجل التحسين في الخدمة الصحية.
10- وضع جدول زيارات ميدانية لكل مدير صحة محافظة او منطقة, بحيث لا يمر يوم دون وجود زيارة لمركز صحي او مستشفى او عيادة حكومية, وعدم الاكتفاء بزيارات الوزير فقط, وتحت طائلة المحاسبة لكل مدير يتم حدوث تقصير في منطقته.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :