facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استئناف اللقاء الوزاري في عمان


17-09-2018 12:26 PM

عمون- التقى نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الدكتور رجائي المعشر، ووزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية، اليوم الاثنين، في مدينة الحسين للشباب، فاعليات شعبية وممثلي منظمات المجتمع المدني في محافظة العاصمة، للحوار والنقاش حول مسودة قانون ضريبة الدخل الجديد.
وقال المعشر ان لقاء اليوم جاء لاطلاع المواطنين على خطط وبرامج الحكومة وعلى حقيقة الاوضاع الاقتصادية والمالية، فضلا عن مناقشة مسودة القانون واخذ جميع الملاحظات والاقتراحات بعين الاعتبار وتبني الممكن منها قبل ارساله لمجلس الامة .
ولفت الى "اننا لم نأت لنسوق عليكم القانون الجديد ، انما جئنا من اجل الاستماع اليكم"، مشيرا الى ان الحكومة تعمل ضمن خطين متوازيين: الاول ، برنامج حكومي قصير المدى، يعالج التحديات التي تواجه المواطن، حيث تستطيع الحكومات بإمكاناتها وبقرارات منها ازالة بعض العقبات التي تؤرق المواطنين.
واضاف المعشر انه تم تحقيق بعض الانجازات ضمن هذا البرنامج، منها تحفيض النفقات العامة بمبلغ 155 مليون دينار، والاعلان عن آلية تسعير المشتقات النفطية بكل شفافية ومعالجات مرضى السرطان واطلاق حوار حول قانون ضريبة الدخل.
واشار الى ان البرنامج الثاني يهدف الى ايجاد مشروع نهضوي وطني شامل، ليعالج محاور ثلاثة : دولة القانون والاصلاح السياسي، تحسين الخدمات المقدمة للمواطن كماً ونوعاً وتحفيز النمو الاقتصادي ومعالجة الاختلالات في المالية العامة.
وقال كناكرية إن الحكومة بدأت برنامجها لخفض النفقات، اذ تشير ارقام موازنة 2018 والمقدرة ب 9 مليارات دينار، الى ان هنالك نحو ستة مليارات دينار تذهب رواتب عاملين ومتقاعدين وفوائد ، ويصرف 2 مليار دينار دعم نقدي ومعالجات طبية ونفقات تشغيلية، لافتا الى ان ما يصل الى مليار دينار يذهب كنفقات رأسمالية على مشاريع حيوية، آخذين بعين الاعتبار اعطاء الالوية للمهم والحيوي منها.
وبين ان الحكومة عملت على تخفيض النفقات من خلال بند النفقات التشغيلية، مشيرا الى انها اوقفت السفرات وشراء السيارات والعقارات، مبينا انها ستقدم مقترحا بخصوص قانون تقاعد الوزراء بما لا يحق للوزير من تقاضي راتبا تقاعديا ما لم يتم 7 سنوات في الخدمة العامة.
وكان محافظ العاصمة ،سعد الشهاب، قال في كلمة ترحيبية، ان الاردن قادر على تجاوز كل المحن والتحديات والمضي قدما لتنفيذ برامجه وخططه الوطنية وفق الاولويات التي ستسهم بالنهوض بالاقتصاد الوطني.
وجرى خلال اللقاء حوار تطرق فيه الحضور الى جملة من الموضوعات، حيث اكدوا ضرورة تحقيق العدالة في القانون الجديد، ودعم القطاع الزراعي والتأكيد على اعفاء المتبرعين للجمعيات الخيرية من جزء من الضريبة.
وطالبوا بأهمية بناء جسور الثقة بين الحكومة والمواطن وبمكافحة الفساد وضرورة تخلص الحكومة من عدد من الابنية الحكومية المستأجرة وضبط الانفاق في الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية كافة.





  • 1 احمد 17-09-2018 | 01:12 PM

    الحكومة ثقول ان 90 بالمئة من المتقاعدى الضمان الاجتماعي لايطالهم القانون لانه 90 بالمئه رواتبهم لا تصل 500 دينار وهم تحت اسفل الفقر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :