facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تركيا: استئناف العمل في مطار اسطنبول الجديد تحت مراقبة الشرطة


18-09-2018 07:06 PM

عمون - قالت نقابتان عماليتان في تركيا لرويترز إن عمال البناء استأنفوا العمل في مطار اسطنبول الجديد أمس الإثنين وسط وجود مكثف للشرطة والدرك في الموقع، وذلك بعد احتجاجات قبل أيام، على ظروف العمل.
ويمثل المطار أحد أهم المشاريع في طفرة البناء التي بدأت قبل 15 عاماً في عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وتصل السعة المبدئية المقررة للمطار إلى 90 مليون مسافر سنوياً، مما يجعله أحد أكبر المطارات في العالم، وأحد ركائز صناعة السياحة المربحة في تركيا.
وكان العمال يشكون منذ وقت طويل من ظروف العمل به، بما في ذلك الأجور، والغذاء، والمساكن، ومعايير السلامة، وشبهته نقابات عمالية بالمعتقل.
وفي فبراير (شباط) قالت وزارة العمل التركية إن 27 عاملاً لقوا حتفهم في المطار منذ بداية العمل فيه عام 2015، سواءً في حوادث، أو بسبب مشاكل صحية.
وبدأت احتجاجات العمال يوم الجمعة الماضي، بعد حادث حافلة مخصصة لتوصيلهم إلى الموقع ما أسفر عن إصابة 17 عاملا.
وقال علي أوزتوتان رئيس نقابة آي.واي.آي-إس.إي.إن: "سبب استئناف غالبية أصدقائنا العمل لم يكن تلبية الشركة لمطالبهم".
وأضاف أن العمال تعرضوا لضغوط لاستئناف عملهم، وتهديدات بحجب أجورهم، وطردهم، أو اعتقالهم، وسط وجود أمني مكثف في المطار، الذي من المقرر افتتاحه الشهر المقبل.
وقال أوزغور كارابولوت المدير العام لاتحاد نقابات العمال التقدمي التركي: "منطقة السكن ممتلئة عن آخرها بأفراد الشرطة والدرك الذين لا يسمحون للعمال حتى بالتقاط أنفاسهم" مضيفاً أن 162 عاملا لا يزالوا محتجزين.
وقال حاكم اسطنبول واصب شاهين يوم الأحد إن 401 شخص احتجزوا لمشاركتهم في الاحتجاجات.
وقالت شركة آي.جيه.إيه، التي تدير المطار يوم الأحد، إن العمل يسير وفق المقرر، ولن يؤجل افتتاح المطار في الموعد المخطط له في 29 أكتوبر (تشرين الأول).
وأضافت أنها اتخذت خطوات لتحسين ظروف العمل والأماكن التي يعيش فيها العمال، والتي يقولون إنها مليئة ببق الفراش.

رويترز





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :