facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جمعية سيدات مادبا تؤسس العشرات من المشروعات الانتاجية المنزلية


01-10-2018 11:17 AM

عمون- انتشلت جمعية سيدات مادبا الخيرية في قرية الفيحاء عائلة ام علي وعشرات العائلات من الفقر وجعلتها عائلات منتجة، بمشروعات اقيمت بجهود ذاتية من افراد العائلة وبدعم وتمويل من الجمعية.
وتقول ام علي وهي تعيل عائلتها بعد وفاة زوجها ولديها ثلاث بنات انها حصلت في بداية الامر على قرض من الجمعية ساعدها في اقامة مشروع دوالي العنب وزراعة مختلف اصناف الخضروات في منزلها لتحقق اكتفاء ذاتيا وتبيع الفائض عن حاجتها ما اسهم بايجاد دخل للأسرة.
واضافت انها حصلت على دعم جديد من الجمعية مكنها من تطوير مشروعها والتوسع به واقامة مشتل لنباتات الزينة في ساحة منزلها التي تسمح بذلك وانتاجها بكميات تمكنها من بيعها والتوسع في الاصناف المنتجة اولا بأول.
واشارت الى انها تتطلع قريبا لإنشاء بيت بلاستيكي لتطوير مشروعها والتوسع فيه لينتج كميات اكبر وتوسيع تجارتها بأشجار الزينة والتي ستزيد من دخل الاسرة، مؤكدة ان الجمعية ساعدتها على إيجاد مصدر دخل جيد للأسرة وبجهود ذاتية ولاسيما وانها تطلب رأس مال بسيط فقط وفرته الجمعية.
وبينت رئيسة الجمعية فضية المعايعة ان الجمعية التي تأسست عام 2011 في قرية الفيحاء بمأدبا اخذت على عاتقها الاهتمام بتحسين معيشة السيدات في القرية وذوي الاعاقة من خلال التركيز على المشروعات المنزلية المنتجة لتحويل الاسر من مستهلكة الى منتجة وبأعمال وحرف منزلية بسيطة.
واضافت ان الجمعية اسهمت بتأسيس 45 مشروعا زراعيا منذ عام 2014 وحتى العام الحالي 2018 ركزت على مزارع الدوالي والزيتون والزراعات الموسمية والحصاد المائي والاغنام والدواجن والنحل للأسر الفقيرة في القرية حيث تفاوتت قيمة المشروعات ما بين ال 500 دينار و1500 دينار.
وبينت ان الجمعية حرصت على تسويق منتجات السيدات للإسهام في نجاح المشروع، مؤكدة ان المشروعات لاقت نجاحا واستطاعت الجمعية التشبيك مع اكثر من جهة لتسويق المنتجات من الالبان والنحل وتصنيع المربيات وتسويقها الامر الذي يدر دخلا على الاسر الفقيرة.
ولفتت الى الدعم الذي قدمته جلالة الملكة رانيا خلال زيارتها لمقر الجمعية اخيرا، والذي وصل الى 50 الف دينار خصصت لتقديم مشروعات مختلفة لأسر فقيرة في القرية، موضحة انه تم حتى الان تأسيس 28 مشروعا بعد اجراء الدراسات.
واشارت المعايعة الى ان صندوق الائتمان للجمعية سيستمر في منح قروض لتأسيس مشروعات للاسر الفقيرة لتصل الى 100 مشروع متنوعة من انتاج الالبان والاجبان وتصنيع المربيات المختلفة، اضافة الى مشروعات تطريز الملابس التقليدية من الاثواب التقليدية والشراشف التقليدية وتسويقها .
وبينت ان الجمعية تولي فئة ذوي الاعاقة اهتماما خاصا، حيث انها تقدم خدمات لنحو 34 حالة من ذوي الاعاقة في القرية سواء مساعدات مادية او عينية، آملة ان تلقى الدعم لتوفير وسيلة نقل لذوي الاعاقة للتخفيف عن ذويهم عناء التنقل الباهظ التكاليف . (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :