facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الباقورة والغمر


د. ابراهيم العموش
17-10-2018 02:03 AM

كثر الحديث هذه الأيام، وخاصة في الوسط النيابي، عن ملحقي معاهدة السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل في العام 1994 وهما الملحق 1/B و 1/C المتعلقين بمنطقتي الباقورة والغمر. ونوضح في هذه المطالعة المختصرة بعض المسائل التي غفل عنها البعض.

أولا: تم توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل بتاريخ 26/10/1994.

ثانياً: بموجب المادة 27 من المعاهدة، تدخل المعاهدة حيز النفاذ بمجرد تبادل الطرفين لوثائق التصديق عليها وفقا للتشريعات الخاصة بكل طرف. وبموجب المادة ذاتها تعتبر ملاحق المعاهدة ومنها الملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر جزءا لا يتجزأ منها ويدخلان حيز النفاذ بتاريخ نفاذ معاهدة السلام.

ثالثاً: تم التصديق على المعاهدة من الجانب الأردني بتاريخ 9/11/1994 ونشر قانون المصادقة عليها في عدد الجريدة الرسمية رقم 4001 بتاريخ 10/11/1994. (ملاحظة: لم أتمكن من معرفة تاريخ تبادل وثائق التصديق على المعاهدة لكي أتمكن من تحديد يوم سريان مفعولها، غير أنه قطعا بعد تاريخ 10/11/1994).

رابعاً: عالج الملحق رقم 1/B الوضع الاتفاقي لمنطقة الباقورة (المبينة حدودها في المرفق رقم IV من الملحق 1/B) وعالج الملحق رقم 1/C الوضع الاتفاقي لمنطقة الغمر(المبينة حدودها في المرفق رقم V من الملحق 1/C). وبموجب البند (1) من كلا الملحقين اتفق الطرفان على أن يكون لهاتين المنطقتين نظام خاص يسري لمدة محددة. هذا النظام الخاص يتمثل حصراً في الاحكام الشروط والتعهدات الواردة في هذين الملحقين (وهما متطابقين). وسبب الاتفاق على النظام الخاص بمنطقتي الباقورة والغمر هو (وفق ما جاء في معاهدة السلام) وجود ملكيات خاصة لمواطنين إسرائيليين في هاتين المنطقتين.

خامساً: بموجب الفقرة (8) من المادة (3) من معاهدة السلام وكذلك بموجب الملحقين المشار اليهما، تعترف إسرائيل بالسيادة الأردنية على منطقتي الباقورة والغمر (ضمن حدود هاتين المنطقتين المبينة في المرفقين رقم IV و V من الملحقين المذكورين).

سادساً: بموجب البند (6) من الملحق رقم 1/B والبند (6) من الملحق رقم 1/C، تكون مدة نفاذ النظام الخاص بهاتين المنطقتين 25 سنة تبدأ من تاريخ سريان مفعول معاهدة السلام وتجدد تلقائيا ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته بعدم تجديدها قبل سنة من انتهاء مدتها الاصلية البالغة 25 سنة. فإذا أخطر أحدهما الآخر بالرغبة بعدم التجديد يدخل الطرفان في مشاورات حيالها إذا طلب أحدهما الدخول بمثل هذه المشاورات.

مما سبق يمكن أن نستنتج الآتي:

1- أن اشعار إنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر يجب أن يرسل (إن رغب أحد الطرفين بعدم التجديد) قبل نهاية السنة الرابعة والعشرين محسوبة من تاريخ نفاذ المعاهدة وليس من تاريخ توقيعها، وإلا سيتجدد العمل بالملحقين المشار اليها لمدة 25 سنة جديدة.

2- أن منطقتي الباقورة والغمر تخضعان لنظام خاص متمثل حصراً بالأحكام والشروط والتعهدات الواردة في الملحقين المشار إليهما، وأن القول بأن هاتين المنطقتين مؤجرتين لإسرائيل قول يعوزه الدقة.

3- إن إنهاء العمل بالملحقين المذكورين يقود لقيام أي من الاحتمالات التالية: إما الدخول في مشاورات بين الطرفين للاتفاق على ما سيؤول إليه وضع منطقتي الباقورة والغمر، أو أن يتمسك الأردن بسيادته الكاملة على هاتين المنطقتين اعتمادا على الفقرة (8) من المادة الثالثة من اتفاقية السلام، أو تعود الباقورة والغمر لوضعهما السابق لمعاهدة السلام.

وليعذرني أهل الاختصاص إن غفلت عن شيء.

دمتم ودام الوطن بخير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :